9.8ألف مشاهدة
كيف استطاع بور ان يفسر طيف ذرة الهيدروجين
بواسطة عُدل

3 إجابة

0 تصويت
استطاع بور وصف طيف ذرة الهيدروجين عن طريق وصفة للذرة كنواة صغيرة موجبة الشحنة تدور حولها  الإلكترونات فى مستويات مثل النظام الشمسي.
وأبسط أنواع الذرات هي ذرة الهيدروجين وذلك لاحتوائها على بروتون وإلكترون مرتبطان معا بقوى تسمى  القوى الكهروستاتيكية.
وفي نموذج بور تكون الالكترونات على مسافة معينه من البروتون المرتبط معه ولكى تنتقل هذه الالكترونات  من المستوى المحدد لها فذلك يحتاج لامتصاص الذره لكمية من الطاقه الكافيه مثل طاقة الاشعاع الضوئى لكى ينتقل من مستوى طاقة اقل الى مستوى طاقه اعلى وكانت هذه النظرية مدعمه بخطوط الطيف والتي توضح ان الإلكترونات التي تدور في مدارات ينبعث منها ضوء ذات تردد وطاقه محدده
بواسطة (4.2ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
استطاع بوران ان يفسر طيف ذرة الهيدروجين من خلال :

تقسيم ذرات الهيدروجين إلي مجموعة من الاطياف

ومتابعة الخطوط الطيفية و انتقال الالكترون داخل ذرة الهيدروجين بين مستويات الطاقة المختلفة
بواسطة ✦ متالق (336ألف نقاط)
–1 تصويت
استطاع بور وصف طيف ذرة الهيدروجين عن طريق وصفة الذرة كنواة صغيرة موجبة الشحنة محاطة بالإلكترونات الموجودة في مدارات - وذلك مثل النظام الشمسي. ونظرا لسهولة هذا النموذج فإنه لا يزال يستخدم كمقدمة لدارسي ميكانيكا الكم.سمي هذا النموذج "نموذج بور " على اسم العالم الفيزيائي الكبير نيلس بور الذي اقترحه لتمثيل ذرة الهيدروجين بحيث يتطابق هذا النموذج مع خطوط الطيف المنبعثة من ذرات الهيدروجين ويفسرها

وأبسط أنواع الذرات هي ذرة الهيدروجين، والتي تتكون من بروتون وإلكترون مرتبطان معا القوى الكهرستاتيكية. وهذا مخالف لنظام الأرض-الشمس، والذي يتم الارتباط فيه عن طريق قوى الجاذبية.

في نموذج بور يمكن للإلكترونات أن تكون فقط على مسافة محددة من البروتون المرتبطة به. وعند تواجدها في أى مكان أخر فإنه يستلزم فقد طاقة (بالإشعاع الضوئي) وأخيرا يقل نصف قطر دوران الإلكترون حول البروتون حتى تسقط فيه مما يؤدى لتدمير الذرة. وقد كان هناك دعم لهذه النظرية بخطوط الطيف، والتي وضحت أن الإلكترونات التي تدور في مدارات ينبعث منها ضوء في ترددات وطاقات معينة.
بواسطة ✭✭✭ (59.8ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
146 مشاهدة
سُئل يونيو 30، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
167 مشاهدة
0 إجابة
159 مشاهدة
سُئل فبراير 25، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
249 مشاهدة
سُئل فبراير 25، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
140 مشاهدة
0 إجابة
99 مشاهدة
1 إجابة
1.0ألف مشاهدة