19.3ألف مشاهدة
سلبيات و ايجابيات الاشهار
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت

سلبيات و ايجابيات الاشهار

لقد صار الإشهار منذ عرف العالم قفزة حضارية نوعية قوامها التطور الصناعي والتكنولوجي من أهم مقومات الحضارة البشرية الحديثة....ويعتقد كثير من الناس أن الإشهار والدعاية لا تعدو وسيلة ذكية من وسائل تسويق البضاعة؛ والحقيقة أن للإشهار والدعاية ظاهر وباطن. أما الظاهر فهو ما يعتقده معظم الناس من أمر تسويق البضاعة ؛ وأما الباطن فلا يتنبه له إلا القليل.و لهذا يعتبر الاشهار في عصرنا هذا مسألة حيوية وضرورية لكل من يريد تنمية أعماله والاكثار من عماله وبالتالي مضاعفة أرباحه. مفهوم الاشهار.

أهمية الإشهار وإيجابياته :

يعتبر الإشهار من المفاهيم ذات الأهمية البالغة, وذلك على المستوى الأكاديمي حيث كان موضوعا لدراسات وبحوث في مختلف التخصصات، أو حتى من حيث الممارسة باعتباره نشاط اتصالي بين منتج لسلعة أو خدمة وبين مستهلك يريد تحصيل هذه الخدمة أو السلعة قصد الحصول على قيمتها الاستعمالية أو النفعية.
لقد حددنا هنا نوعين من الجماهير، يكتسي الإشهار بالنسبة إليهم أهمية بالغة وهما المنتج والمستهلك. فبالنسبة لهذا الأخير يعد الإشهار ضرورة ملحة لتحقيق غايته في الإشباع لأنه هو الذي يزوده بالمعلومات ويحيطه إحاطة كاملة بأفضل أنواع السلع والخدمات المعروضة وكذا مواصفاتها وأسعارها وكيفية الحصول عليها. وأماكن تواجدها لكي يمكّنه من المفاضلة والتمييز بين أنواع وبدائل فيما يتعلق بالسلع من نفس الصنف.فالمستهلك قبل أن يقوم باتخاذ قرار الشراء يكون في حالة تشويش معرفي بينما يختاره وما بتوافق وما يطلبه وما يملكه من إمكانات الحصول عليه.أمّا بالنسبة لفئة المنتجين فيعد الإشهار من أهم الوسائل التي تربطه بعلاقات دائمة مع جمهور المستهلكين. فهو يحث المستهلك على شراء سلعة أو تحصيل خدمة وهذا ما يؤدي إلى تصريف المنتجات في السوق وبالتالي فهو حل لمشكلة الكساد التي تؤرق المنتج.
سلبيات الإشهار :

ويفرز الإشهـار التجـاري سلبيات عدة تمس المجتمـع في قيمه و سلوكه، فيقع الفرد ضحية الاستلاب وضغط الرسائـل الإعلانيـة التي تحـدث فيه الرغبة الجامحـة في الاستهلاك رغم دخلـه الذي قد يكـون محـدودا،مما يسبب لـه توتـرا ويشعـره بالحـزن لعـدم قدرتـه على الشـراء. و يزيد هذه الوضعية تعقيـدا أفراد أسرته الذين قد يلحـون عليه لتلبية حاجاتهـم المتزايدة من السلع. من جهة أخرى يحول الإشهار التجاري دون استخدام الفرد لقدراته العقلية بحرية، لاختيار السلعة التي تتناسب و رغباته،خاصة و أن كثيرا من السلع ذات الجودة العالية و الثمن المناسب لا يشملها الإشهار التجاري.

بواسطة ✭✭✭ (77.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
288 مشاهدة
سُئل ديسمبر 24، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
159 مشاهدة
سُئل سبتمبر 30، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
136 مشاهدة
سُئل أغسطس 27، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
284 مشاهدة
2 إجابة
267 مشاهدة
سُئل يوليو 22، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
251 مشاهدة
سُئل ديسمبر 17، 2018 بواسطة مجهول
2 إجابة
1.1ألف مشاهدة
1 إجابة
972 مشاهدة
سُئل مايو 3، 2018 بواسطة مجهول
3 إجابة
568 مشاهدة
1 إجابة
2.1ألف مشاهدة
سُئل مايو 25، 2016 بواسطة مجهول