2.5ألف مشاهدة
كم شخص لجأ الى سفينة نوح
بواسطة

2 إجابة

0 تصويت

اختلفت الآراء من العلماء فى الإسلام، فيقال أن هناك ثمانون شخصاً لجأوا إلى سفينة نوح، بالإضافة إلى أبنائه الثلاثة حام، وسام، ويافث وزوجاتهم الثلاثة، وقد هلك قبل ذلك فى الطوفان زوجة سيدنا نوح، وولده كنعان الذى رفض أن يركب السفينة مع الذين آمنوا بسيدنا نوح، فكانت عاقبة ذلك أن هلك فى الطوفان مع الكافرين. 

وهناك رأى آخر يرى أن امرأة سيدنا نوح كانت معه فى السفينة أيضاً كما روى الطبرى فى تفسيره عن قتاده للآية: "ذرية من حملنا مع نوح" فقال هم: أبناءه الثلاثة، وزوجاتهم، ونوح، وزوجته، وذلك يرجع إلى رأى بعض المفسرين إلى أنه كان لسيدنا نوح زوجة أخرى مسلمة، وهى التى كانت معه فى الفلك.

وتقول بعض الآراء أن عدد الذين كانوا فى السفينة هو 79 شخصاً ، منهم 72 شخصاً ، بالإضافة إلى أولاد سيدنا نوح الثلاثة حام، وسام، ويافث الذين يرجع لهم نسب جميع الأمم الموجودة حالياً، وأيضاً كان فى الفلك زوجاتهم، وسيدنا نوح، وزوجته.

أما فى الإنجيل فى سفر التكوين فيقال أن الذين ركبوا مع سيدنا نوح فى  الفلك هم ثمانية فقط وهم: سيدنا نوح، وزوجته، وأولاده الثلاثة، وزوجاتهم فقط، وأيضاً سبعة أزواج من الحيوانات الطاهرة، وزوجين من كل أنواع الحيوانات الأخرى، وسبعة أزواج من الطيور، كما هو موضح فى نص الإنجيل الآتى : وقال الرب لنوح: «ادخل انت وجميع بيتك الى الفلك، لأني إياك رأيت بارا لدي في هذا الجيل. من جميع البهائم الطاهرة تاخذ معك سبعة سبعة ذكرا وانثى. ومن البهائم التي ليست بطاهرة اثنين: ذكرا وانثى. ومن طيور السماء ايضا سبعة سبعة: ذكرا وانثى، وبحسب الإنجيل أيضاً فقد مكث سيدنا نوح فى الفلك حوالى 370 يوماً . 

بواسطة ✭✭✭ (40.7ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت

عدد الذين لجأوا إلى سفينة سيدنا نوح عليه السلام، ليس عدداً محدداً وإنما اختلف فيه بين العلماء، وأيضاً فى الديانات المختلفة، مثلاً فى الإسلام يقال أن عدد الذين كانوا مع سيدنا نوح فى الفلك هم ثمانون شخصا

 من الذين آمنوا به، ويشمل ذلك العدد أولاد سيدنا نوح الثلاثة وهم سام، ويافث، وحام وزوجاتهم، أما كنعان ابن سيدنا نوح الرابع فقد هلك فى الطوفان بعد أن أبى أن يستمع نصيحة والده ويصعد معه فى الفلك، وصعد إلى جبل عالِ معتقداً أن ذلك سيعصمه من الماء، فابتلعه الطوفان بأمر الله، وأيضاً هلكت معه زوجة سيدنا نوح، إلا أن هناك بعض الآراء ترى أنه كان لسيدنا نوح زوجة أخرى مسلمة وقد كانت معه بالفلك أيضاً بجوار أبنائه الثلاثة، وقد اعتمد هذا الرأى على تفسير الطبرى عن قتادة قول الله تعالى فى الآية الكريمة " ذرية من حملنا مع نوح" قال أنه يقصد بها أبناء سيدنا نوح الثلاثة، وزوجاتهم، وزوجة سيدنا نوح عليه السلام أيضاً . 

وهناك آراء أخرى تقر بأن عدد من كانوا فى الفلك هم 79 شخصاً، يشمل ذلك أبناء سيدنا نوح الثلاثة وزوجاتهم الثلاثة، وزوجته. 

هذا العدد اختلف باختلاف الديانات كما ذكرنا من قبل، لذا فى الإنجيل كما ذكر فى النص التالى" وقال الرب لنوح: «ادخل انت وجميع بيتك الى الفلك، لأني إياك رأيت بارا لدي في هذا الجيل. من جميع البهائم الطاهرة تاخذ معك سبعة سبعة ذكرا وأنثى. ومن البهائم التي ليست بطاهرة اثنين: ذكرا وأنثى. ومن طيور السماء ايضا سبعة سبعة: ذكرا وأنثى" فيقال أن عدد الذين ركبوا مع نوح عليه السلام فى الفلك هم ثمانية أشخاص: سيدنا نوح عليه السلام، وزوجته، وأولاده الثلاثة، وزوجاتهم الثلاثة، ذلك بالإضافة إلى الكائنات الحية الأخرى التى اصطحبها سيدنا نوح عليه السلام فى الفلك امتثالاً وطاعة لأوامر الله تعالى، وعدد هذه الكائنات سبعة أزواج حيوانات طاهرة، وزوجين من الحيوانات الأخرى، وسبعة أزواج من الطيور . 

بواسطة ✭✭✭ (40.7ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
159 مشاهدة
1 إجابة
405 مشاهدة
0 إجابة
68 مشاهدة
سُئل يونيو 27، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
2.8ألف مشاهدة
1 إجابة
300 مشاهدة
سُئل مايو 9، 2018 بواسطة مجهول
0 إجابة
123 مشاهدة
سُئل مايو 8، 2018 بواسطة مجهول
1 إجابة
255 مشاهدة
سُئل ديسمبر 23، 2017 بواسطة مجهول