251 مشاهدة
لماذا اعدم السلطان سليمان القانوني ابنه مصطفى
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت
كان مصطفى الابن الوحيد لوالدته السلطانة مهدفران. وبقية أخوته من زوجة أبيه السلطانة خرم. وكان هذا سبباً كافياً لاشعال الفتنة ،بدأت السلطانة خرم زوجة والده والصدر الأعظم رستم باشا زوج اخته الذي قام بإشعال نار الفتنة ،وكانت غايته هي تولية الأمير بايزيد لذا كان يجب عليهم لتحقيق غايتهم تصفية مصطفى ،فقام مع زوجته ومع خرم والدة بايزيد بتدبير خطة لغايتهم ،واستعانوا بموضوع سياسي خطير بالنسبة للدولة وهو تشيّع الأناضول. في ذلك الوقت كان السلطان سليمان قد جهز جيشاً بقيادته للتوجه نحو إيران ،وكانت قد انتشرت شائعات وأقاويل بحق السلطان سليمان أنه تقدم في العمر ونهك جسده ولا يستطيع الخروج إلى أي غزوة ،وأن الأمير مصطفى كان يتهيأ للجلوس على العرش ولكن رستم باشا حال دون ذلك ،والحقيقة أن الأمير مصطفى قد تجاوز الأربعين وهو في مقدمة الأمراء من ناحية العلم والبطولة كما أن الجيش والشعب يحبانه ،وقام بعض الحمقى عن حسن نية وبعضهم عن سوء نية بإيصال هذه الأقاويل إليه وحاولوا دفعه إلى العصيان. على إثر هذه الشائعات نقلت شبكات الفساد هذه الأخبار إلى السلطان سليمان مفادها أن الأمير يتواصل سراً مع شاه إيران وأنه أتفق معه أن يتزوج بنته وينقلب على والده السلطان وأقنعوه بهذا وعندما سمع السلطان سليمان بهذا الموضوع لأول مرة نهرهم وأجابهم وقال:

   شاهزاده مصطفى    حاشا ! إن ابني مصطفى لا يتجرأ على هذه الوقاحة، إن بعض المفسدين لكي يحققوا مآربهم لا يريدون أن تبقى السلطنة والملك له.       شاهزاده مصطفى
[1]

تنفيذ الإعدام    عدل

منمنمة عثمانية تصور جنازة الأمير مصطفى
كانت الرسائل المزورة والدسائس الأخرى التي رتبت حول هذا الأمر اقنعته في النهاية بخيانة ابنه، وعندما تهيأ السلطان للحرب الثالثة مع الدولة الصفوية أراد مصطفى الأمير الاشتراك مع والده في هذه الحرب وجمع ما يقارب ثلاثين ألف جندي من أطراف قونية اعتقد السلطان سليمان أن ابنه جمع هذا الجيش ضده وللانقلاب عليه. استحصلت فتوى من شيخ الإسلام أبو السعود أفندي مفادها أن الأمير أعلن العصيان ضد الدولة ،ولم تصدر هذه الفتوى مطابقة للأصول .

عندما تهيأ السلطان للحرب الثالثة مع الدولة الصفوية أراد مصطفى الأمير الاشتراك مع والده في هذه الحرب وجمع ما يقارب ثلاثين ألف جندي من أطراف قونية اعتقد السلطان سليمان أن ابنه جمع هذا الجيش ضده وللانقلاب عليه.لأنه لم يطلب سليمان أى امدادات من اماسيا.

وأثناء استقرار جيش سليمان في ايريجلى لفترة من الوقت , عرض رستم باشا على مصطفى الانضمام إلى جيش والده. وفي الوقت نفسه قام رستم باشا بتحذير السلطان سليمان بأن مصطفى كان قادما لقتله. قبل مصطفى دعوة رستم باشا وجمع جيشه للانضمام إلى والده. رأى سليمان هذا بمثابة تهديد.

ولقد كانت الرسائل المزورة والدسائس الأخرى التي رتبت حول هذا الأمر اقنعت السلطان سليمان القانوني في النهاية بخيانة ابنه، وأمر بإعدامه.

استحصلت فتوى من شيخ الإسلام أبو السعود أفندي مفادها أن الأمير أعلن العصيان ضد الدولة ،ولم تصدر هذه الفتوى مطابقة للأصول .

في 960هـ/1553م نفذ الأعدام عندما حضر الأمير مصطفى للقاء والده في خيمته أثناء الحملة ثم قبض عليه وخنق , حيث اعدم بخيط من حرير من قبل اشخاص صم بكم وفقا للتقليد العثمانى في اعدام الشخصيات الهامة..[1] ودفن في بورصة.[2]
بواسطة ✭✭✭ (47.8ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
79 مشاهدة
سُئل مارس 2، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
81 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
98 مشاهدة
سُئل فبراير 25، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
136 مشاهدة
سُئل فبراير 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
122 مشاهدة
سُئل فبراير 11، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
107 مشاهدة
سُئل ديسمبر 5، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
62 مشاهدة
سُئل نوفمبر 19، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
58 مشاهدة
سُئل نوفمبر 6، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
60 مشاهدة
سُئل أكتوبر 9، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
92 مشاهدة
سُئل أكتوبر 7، 2019 بواسطة مجهول