223 مشاهدة
ما  اهم  الاحاديث  النبوية  التي  تناولت  حقوق  الطفل
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
الاحاديث النبوية عن حقوق الطفل 
*عن عبد الله بن شداد قال: "بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس اذا أتاه الحسن أو الحسين، قال مهدي: أكبر الظن انه الحسين - - فركب على عنقه وهو ساجد، فأطال السجود بالناس حتى ظنوا انه قد حدث أمر، فلما قضى صلاته، قالوا: يا رسول الله لقد أطلت السجود حتى ظننا أنه قد حدث أمر ؟ ! 
قال : " أن ابني هذا قد ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته " .
* حدثنا اسحق بن إبراهيم : أخبرنا يزيد بن هارون عن الحسن قال:
" بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه إذا جاء صبي حتى انتهى الى أبيه في ناحية القوم، فمسح رأسه وأقعده على فخذه اليمنى، قال فلبثت قليلا" فجاءت ابنة له حتى انتهت اليه فمسح رأسها وأقعدها في الأرض، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فهلا على فخذك الأخرى" ؟ فحملها على فخذه الأخرى، فقال صلى الله عليه وسلم "الآن عدلت" .
حديث مرسل، رجاله رجال الصحيح
*حدثنا أبو كامل مولى معاوية قال :
" دخلت على معاوية أنا وخالد بن يزيد فإذا معاوية قد جثا على أربع وفي عنقه حبل وهو بيد ابنه يلعب معه صغيرا"، فلما دخلنا سلمنا عليه استحيا مني ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من كان له صبي فليتصابا له ".
*قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لاحد الآباء :
"أحسن أدب ابنك فانك مسؤول عن بره إياك " .
*عن عاصم الأصول عن ابي عثمان الهمذي قال :
"رأى المنصفق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقبل ابنه فقال: تقبل ابنك وانت خليفه؟ لو كنت خليفه ما قبلت ابني- فقال: ما ذنبي ان كان الله تبارك وتعالى قد نزع منك الرحمة، انما يرحم الله عز وجل من عباده 
وهناك أيضا بعض  الأحاديث النبوية الاخرى التى تناولت حقوق الطفل في الإسلام  هى 
١.. حقه في اختيار الأم الصالحة له ، وجاء في الحديث الشريف : "عليك بذات الدين تربت يداك " .
٢..حقه في اختيار الإسم اللائق به ، ففي الحديث الشريف : "لكل امرئ من اسمه نصيب " .
٣..حقه في التربية الحسنة وعلي الخلق القويم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " ، متفق عليه ،،.
٤..حقه في  الرضاع ،قال صلى الله عليه وسلم. : " لا تجني أم على ولدها "، رواه النسائي .
٥..حقه في  النفقة ، قال صلى الله عليه وسلم :"كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت ) رواه أبو داود .
٦.. حقه في  التأديب وتعليمهم الصواب  والخطأ ففي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك " .
٧.. حقه في تحريم إسقاط الجنين ، قال تعالى : ﴿ ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ﴾
٨.. حقه في حسن المعاملة كما جاء في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال  : قبل رسول الله الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالساً فقال الأقرع : إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحداً ، فنظر إليه رسول الله ثم قال : "من لا يرحم لا يرحم "متفق عليه ،
وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : قدم ناس من الأعراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : أتقبلون صبيانكم ؟  فقالوا نعم ، قالوا لكنا والله ما نقبل فقال رسول الله : "أو أملك  إن كان الله نزع منكم الرحمة " متفق عليه ,
٩.. تعظيم انجاب البنات كما جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ابنتان أو أختان فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة " رواه الترمذي ،،.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من عال جاريتين ،،أي ابنتين ،، حتى تبلغا 
جاء يوم القيامة أنا وهو وضم أصابعه " رواه مسلم ،،
بواسطة (9.6ألف نقاط)

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة