انتشر اللهو والمجون فى العصر العباسى بسبب تطور الدولة العباسية وتأثر العرب بالفرس الذين وسع نفوذهم فى الدولة، ولقد عرف الفرس بحبهم لحياة البذخ، فقلدهم العرب فى احتفالاتهم وفى لبسهم ومظهرهم وميل بعض الحكام إلى حياة اللهو والبذخ وحب الشعب للغناء، أدى إلى رغبتهم فى اقتناء الجوارى لتعليمهم الغناء، مما أدى إلى انتشار الجوارى .تطورت وسائل الأدب ومعانيه بسبب الانفتاح على الشعوب الأخرى، وانتشار الجوارى الذى أدى إلى فتح مجالات جديدة فى الأدب كالأشعار الرقيقةوكان لظهور الجوارى دوراً كبيراً فى انتشار المجون واللهو، بسبب اتقانهم للغناء وقيامهم بحفلات لهو ومجون
واثر ذلك على الادب
ظهور دعاة التجديد مع إنقضاء القرن الأول للهجري يتزعمهم أبي نواس رافضين أساليب القدامى في وصف الأطلال و التعقيد في الألفاظ و المعاني
الدولة العباسية أو الخلافة العباسية أو دولة بني عباس هو الاسم الذي يطلق على الخلافة الإسلامية الثالثة في التاريخ والسلالات الإسلامية الحاكمة الثانية. نجح العباسيون في إخراج الأمويين من الطريق وخلق الخلافة ، وأزالوا هذه السلالة الحاكمة واضطهدوا أبنائهم حتى أبادوا معظمهم ، ولم ينج إلا من لجأوا إلى الأندلس ومن بينهم عبد الرحمن. بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم. ؛ ثم غزا شبه الجزيرة الأيبيرية وأقام في العقبة عام 1029 م. أسست سلالة عباس بن عبد المطلب ، العم الأصغر للنبي محمد بن عبد الله ، الدولة العباسية. نظرًا لاستبعادهم من المناصب الحكومية والمراكز الرئيسية بينما تم اختيار العرب لهم ، أقنع العباسيون الشيعة أيضًا بالمساعدة في زعزعة استقرار الدولة الأموية.ازدهرتمدينة العالم وحاضرة العلوم والفنون ، لكن نجمها أخذ مع بزوغ غروب الدولة العباسية بأكملها ونقل المعتصم عاصمة الولاية من بغداد إلى سامراء ، ما كان يسمى سر الرؤيا ثم أعيد إلى بغداد بعد أربعين عاما