4.4ألف مشاهدة
ما هو الاختلاف في تركيب الجهاز الهضمي بين الاسماك التي تتغذى على النباتات والطحالب وبين الاسماك المفترسة
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
الاختلاف في تركيب الجهاز الهضمي بين الاسماك التي تتغذى على النباتات والطحالب وبين الاسماك المفترسة
الجهاز الهضمي:
تتوافر العديد من أنواع الطعام في البيئة المائية ، وتختلف بشكل كبير في طبيعتها ، وطريقة الحصول عليها ، والمحتوى الغذائي ، وهو ما يفسر التنوع الكبير في تكوين الجهاز الهضمي في الأنواع المختلفة وتنوع الطعام. .
الجهاز الهضمي: الجهاز الهضمي (القناة الهضمية)
يعد طول الجهاز الهضمي من أكثر الفروق شيوعًا بين الأسماك في تشريح الجهاز الهضمي ، ولكن وجود الزوائد الهضمية الداعمة وأحيانًا الغياب التام للمعدة يعد من أهمها وأوضحها. . اختلافات
تشمل المكونات الرئيسية للجهاز الهضمي للأسماك المريء والمعدة ، والتي يمكن تقسيمها إلى المعدة القريبة ومعدة ديستار والأمعاء والشرج.
يعتبر pylorus caecum أحد ملحقات الجهاز الهضمي للأسماك ، ويأخذ أشكالًا محددة ويختلف عددها حسب الأنواع ، لذلك يمكن استخدامه أحيانًا في التمييز بين هذه الأنواع.
الفم والحلق والمريء:يختار الفم الطعام ويلتقطه ويوجهه إلى المعدة.وظيفة المضغ والهضم الأولية المعروفة في الثدييات لا توجد بشكل عام في الأسماك إلا في عدد محدود من الحيوانات العاشبة.لذلك ، تعمل الأسنان في المقام الأول على التقاط الطعام وتوجيهه إلى الجهاز الهضمي. يختلف شكل الفم باختلاف نوع الطعام. يميز الفم الواسع الأسماك المفترسة ، بينما الأسماك التي تتغذى على العوالق لها أفواه ذات فتحات ضيقة للقيام بعملية امتصاص الماء بسرعة عالية لمساعدتها في الحصول على طعامها.تستطيع العديد من الأنواع سحب طعامها من الماء عن طريق زيادة حجم تجويف الفم ، مما يؤدي إلى تيارات قوية مفاجئة من الماء في الفم ، ومهما كان شكل الفم ، فإن لها وظيفة مهمة أخرى تؤديها ، وهي تعمل كمضخة تنفسية ، لذلك يجب أن تضخ الماء إلى الخياشيم لاستخراج الأكسجين ، ويمكن للأسماك أيضًا عكس اتجاه حركة الماء للتخلص من المواد التي يمكن أن تتراكم في المسار التقليدي للمياه ، وهو ما يعرف بالانعكاس سعال.تمت تسمية الأسنان بموقعها ، وتقع الأسنان العلوية عند نقطة الفك العلوي ، وتنمو الأسنان اللسانية على اللسان وعلى وسادة البلعوم ، وتنمو الأسماك في مؤخرة الفم ، والوسادة البلعومية وتتمثل وظيفتها في طحن الطعام. اعتمادًا على الأنواع وطريقة الحياة ، قد تحتوي بعض الأسماك على أعضاء مساعدة ، مثل أعضاء الذوق ، وأعضاء إفراز المخاط ، وأعضاء خاصة لها وظيفة شم رائحة الماء والأعضاء الأخرى ذات الوظائف التنفسية الإضافية ، والهياكل.عادةً ما يكون المريء ، الذي يربط الفم بالمعدة ، قصيرًا وعضليًا وأطول.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
24 مشاهدة
1 إجابة
95 مشاهدة
سُئل نوفمبر 29، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
40 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
0 إجابة
57 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
46 مشاهدة