787 مشاهدة
اذا لم تتكرر قراءات المؤشر في قانون هوك بشكل تقريبي عند زيادة الاوزان او نقصها فما معنى ذلك ؟د
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
اذا لم تتكرر قراءات المؤشر في قانون هوك بشكل تقريبي عند زيادة الاوزان او نقصها فما معنى ذلك ؟
عند زيادة الأوزان ونقصها لا بد من تكرار المؤشر بشكل تقريبي وان لم يحدث ذلك فهذا دليل تلف الميزان لأن الوزن يختلف صعودا اوهبوطا بعدد كيلوهات بسيطة
يُعرَّف الوزن بأنه قوة الجاذبية التي يمارسها جسم معين على جسم كبير ثانٍ مثل القمر أو الأرض ، لأن قوة الجاذبية تنشأ بين جسمين من أي كتلة ، وتتناسب هذه القوة طرديًا مع حاصل ضرب هذين الجسمين. الكتل ، وهذه القوة بدورها تتناسب عكسياً مع مربع المسافة بينهما ، لأن وزن الجسم يتناقص مع زيادة المسافة من الأرض. على سبيل المثال ، وزن جسم ما في القطب الجنوبي للكرة الأرضية أكبر قليلاً منه عند خط الاستواء والسبب هو أن نصف قطر القطب الجنوبي أقل من نصف قطر الأرض المسطحة ، وبالتالي نستنتج أن الوزن من الجسم يعتمد على الموقع يختلف حيث أن كتلته تظل ثابتة  ووزنه يرمز إليه بالرمز W ومن تعريف الوزن نفهم أن الوزن قوة ، لذا فإن وحدة الوزن هي نفسها وحدة القوة ،  وحدة الوزن في النظام المتري أو الدولي للوحدات هي نفس وحدة القوة ، نيوتن حيث يقاس بالكيلوجرام م / ث 2 ،  أما بالنسبة لوحدات الوزن في النظام البريطاني ، فهي تقاس بالكتب ومصطلح الوزن يعبر عن قوة الجاذبية التي يمارسها جسم ما على جسم عملاق آخر مثل الأرض أو القمر. هذه القوة تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب كتلتين من الجسم وتتناسب عكسًا مع مربع المسافة التي تفصل بينهما. يقل وزن الجسم كلما ابتعد عن الأرض ؛ على سبيل المثال ، وزن الجسم عند القطب الجنوبي للأرض أكبر بقليل من وزنه المقاس عند خط الاستواء ؛ هذا لأن نصف قطر القطب الجنوبي أصغر من نصف قطر الأرض المسطحة ، وبالتالي فإن وزن الجسم يختلف باختلاف موقعه ، لكن كتلته تظل ثابتة.
خصائص الوزن: يتأثر الوزن بالجاذبية. لذلك فهو يختلف من مكان إلى آخر. قياس الوزن بميزان نابض. الوزن هو كمية متجهة تقاس بالحجم والاتجاه ؛ يرتبط هذا الاتجاه بمركز الأرض أو بمصدر الجاذبية. يزداد الوزن مع زيادة الجاذبية ويقل مع تناقص الجاذبية. احتمال أن يكون وزن الجسم صفراً في الجاذبية الصغرى ؛ كيف يحدث ذلك في الفضاء ويُعرَّف الوزن بأنه قوة الجاذبية التي تسحب جسمًا نحو جسم عملاق مثل الأرض أو القمر ويُرمز لها بالرمز W وتُقاس بنفس وحدة القوة ، نيوتن ، ووحدة القياس هي النظام المتري ( النظام الدولي للوحدات) كيلوغرام م / ث 2 ، والبريطانيون يقاسون بالجنيه. الوزن يختلف عن الكتلة ، والفرق بينهما بالوحدات ، والكتلة تقاس بالكيلوجرام أو الجرام ، والوزن بالنيوتن ، وللوزن عدة خصائص منها: يقاس الوزن بالكمية والاتجاه ، لأنه كمية متجهة. ، والوزن يتأثر بالجاذبية ويمكن أن يختلف من مكان إلى آخر ، ووزن الجسم يساوي صفرًا عندما لا توجد جاذبية كما هو الحال في الفضاء.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
7 مشاهدة
سُئل أبريل 20 بواسطة محمد نور ماشي
0 إجابة
30 مشاهدة
1 إجابة
17 مشاهدة
0 إجابة
27 مشاهدة