273 مشاهدة
هل يسبب الاسهال
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

لم يتم توضيح السؤال، 

لكن هناك عدد من الأمراض والحالات والمواد التي يمكن أن تسبب الإسهال، ومنها:

  • العدوى الفيروسية. وتشمل الفيروسات التي يمكن أن تسبب الإسهال: فيروس نورووك، والفيروس المضخم للخلايا، والتهاب الكبد الفيروسي. وفيروس الروتا أو الفيروس العَجلي من الأسباب الشائعة للإسهال الحاد في مرحلة الطفولة. كما ظهر وجود ارتباط بين الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) وبين أعراض تصيب الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال.
  • العدوى البكتيرية والطفيليات. يمكن للطعام أو الماء الملوثين أن ينقلا البكتيريا والطفيليات إلى جسمك. عند السفر إلى البلدان النامية، يسمى الإسهال الناتج عن البكتيريا والطفيليات إسهال المسافرين. المطثية العسيرة هي نوع آخر من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات خطيرة تؤدي للإسهال، ويمكن أن تحدث بعد إكمال مساق المضادات الحيوية أو أثناء المبيت في المستشفى.
  • الأدوية. يمكن للعديد من الأدوية، بما فيها المضادات الحيوية، أن تسبب الإسهال. حيث تقتل المضادات الحيوية البكتيريا المفيدة والضارة على حد سواء، الأمر الذي قد يخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء. ومن الأدوية الأخرى المسببة للإسهال أدوية السرطان ومضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم.
  • عدم تحمل اللاكتوز. اللاكتوز هو سكر موجود في الحليب ومشتقاته. يصاب الأشخاص الذين يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز بالإسهال بعد تناول مشتقات الحليب. يمكن أن يتفاقم عدم تحمل اللاكتوز مع التقدم في العمر لأن مستويات الإنزيم الذي يساعد على هضم اللاكتوز تنخفض بعد مرحلة الطفولة.
  • الفركتوز. الفركتوز هو سكر موجود بشكل طبيعي في الفواكه والعسل. ويضاف أحيانًا كمُحلٍّ لبعض المشروبات. ويمكن أن يؤدي إلى الإسهال لدى الأشخاص الذين يجدون صعوبة في هضم الفركتوز.
  • المُحليّات الصناعية. يمكن أن يسبب السوربيتول والمانيتول — وهي محليات صناعية موجودة في العلكة وغيرها من المنتجات الخالية من السكر — الإسهال لدى بعض الأصحاء.
  • الجراحة. يمكن للجراحات البطنية وجراحة استئصال المرارة أن تسبب الإسهال في بعض الأحيان.
  • الاضطرابات الهضمية الأخرى. للإسهال المزمن عدة أسباب أخرى، منها داء كرون والتهاب القولون التقرّحي والداء البطني والتهاب القولون المجهري ومتلازمة القولون المتهيج.
بواسطة ✭✭✭ (71.4ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
456 مشاهدة
0 إجابة
246 مشاهدة
1 إجابة
1.4ألف مشاهدة
سُئل يوليو 7، 2021 بواسطة مجهول
1 إجابة
769 مشاهدة
سُئل يوليو 6، 2021 بواسطة مجهول
1 إجابة
603 مشاهدة
سُئل يوليو 6، 2021 بواسطة مجهول
2 إجابة
242 مشاهدة
سُئل يوليو 4، 2021 بواسطة مجهول
1 إجابة
542 مشاهدة
سُئل يونيو 26، 2021 بواسطة مجهول
1 إجابة
208 مشاهدة
سُئل يونيو 25، 2021 بواسطة مجهول
1 إجابة
127 مشاهدة
سُئل يونيو 24، 2021 بواسطة مجهول
1 إجابة
109 مشاهدة
سُئل يونيو 22، 2021 بواسطة مجهول