113 مشاهدة
هل يتداخل الضوء الابيض في تجربت حيود الشق المنفرد
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

الحيود بواسطة شق منفرد (فتحة منفردة)

نعتبر أن عرض الشق مهمل إذا قورن بالطول الموجي للضوء المستخدم فإذا نظرت إلى الشكل (1) ، لرأيت أن الحيود بالنسبة للأطوال الموجية الأطول يكون أكبر من نظيره للأطوال الموجية الأقصر. ويعني هذا أن الحيود يعتمد على حجم الطول الموجي بالنسبة لعرض الفتحة. ونود الآن ان ندرس أسباب هذه الظاهرة اون نصف بطريقة اكثر شمولاً كيف يقوم الشق المنفرد بإحداث حيود للضوء. وسوف تشكل النتيجة التي نحصل عليها أهمية أساسية، كما انها سوف تضع قيوداً على مقدرتنا على القياس بقياسات.

اعتبر قمة موجية ترتطم بالفتحة. . إن كل نقطة ضئيلة من نقط تلك القمة ستعمل ــ حسب مبدأ هيجنز ــ عمل مصدر لموجات جديدة. وهكذا تنبعث أشعة ضوئية من كل النقط على امتداد القمة، فتنتشر بعض الأشعة إلى الأمام مباشرة بينما تميل الاخرة بزاوية مقدارها Ө على الاتجاه الأمامي. وتكون الأشعة الضوئية التي تنتقل مباشرة عبر الفتحة ــ كما يبين ذلك الشكل (3 أ) ــ متفقة كلها في الطور مع بعضها البعض. وهذا هو ما يجعل موضع الاختراق المباشر أكثر سطوعاً ويؤدي إلى ظهور الهدبة المركزية المضيئة في الشكل (2). إلا إنه عند وجود زاوية مقدارها Ө مع الحزمة التي تنفذ مباشرة للأمام، فإن الأشعة المنبعثة من أجزاء مختلفة للفتحة سوف تنتقل مسافات مختلف إلى أن تصل إلى الغشاء (الفيلم). ويوضح الشكل 3))(ب)، (جـ)، (د) أكثر تلك المواقف اهمية*.

ولو أن b كان أكبر بكثير من λ كما في الشكل (3) فإن هدية مضيئة جانبية ستظهر عند الزاوية θ المبينة في الجزء (جـ). وفي هذه الحالة فإن الأشعة القادمة من الثلث السلفي للشق سيقوم بإلغاء. ويتحقق الظلام مرة أخرى عند زوايا اكبر كالموضحة في الجزء (د)، حيث يمكن اعتبار ان الشق قد انقسم إلى أربعة أرباع. فالربع السفلي سيلغيه الربع الذي يعلوه مباشرة. وبالمثل يلغى الريعان العلويان كل منهما الآخر. . ولذلك نشاهد الظلام الحادث عند هذه الزاوية.

بواسطة ✭✭✭ (71.4ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
9 مشاهدة
1 إجابة
26 مشاهدة
سُئل فبراير 28 بواسطة آية
1 إجابة
38 مشاهدة
1 إجابة
24 مشاهدة