1.2ألف مشاهدة
ما الاسس التي بنيت عليها المؤاخاة بين المهاجرين والانصار
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

2 إجابة

0 تصويت
اسس المواخاه بين المهاجرين والانصار‘‘‘‘

المؤاخاة بين الصحابة من أول الأعمال التي قام بها الرسول محمد قبل وبعد الهجرة إلى المدينة المنورة تشريع نظام المؤاخاة بين مسلمين مكة ثم بين المهاجرين والأنصار حيث أعلن ذلك في دار أنس بن مالك بعد بناء المسجد.[1][2][3] كان من أسس هذا النظام مشاركة المهاجرين للأنصار في السكن والمأوى والطعام مساعدة لهم حيث أن أغلب المهاجرين قاموا بترك أموالهم وثرواتهم في مكة.كان الهدف الأساسي من هذا التشريع إرساء أسس تنظيم اجتماعي يلغي الفوارق التقليدية في المجتمع العربي ويستبدلها بروابط جديدة تحقق تغييرا ملحوظا في طريقة حياة المسلمين تميزهم عن باقي القبائل العربية. كما أن هذه المؤاخاة جعلت التآخي من التآخي سببا للوراثة علاوة على النسب كما في الآية الكريمة ﴿وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا﴾ [4:33]. إلا أن هذا التشريع نسخ فيما بعد بعد أن استقر المهاجرون في المدينة وألفوها وأبقي على المؤآخاة كما في الآية الكريمة ﴿وَالَّذِينَ آَمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ [8:75].

نماذج من المؤاخاة    عدل
من نماذج المؤاخاة التي وردت في كتب السيرة:

المؤاخاة بين أبي بكر الصديق وخارجة بن زهير.
المؤاخاة بين عمر بن الخطاب وعتبان بن مالك: كان عمر يتناوب مع أخيه عتبان في حضور مجلس محمد صلى الله عليه وسلم بحيث يحضر عمر يوما وعتبان يوما وينقل الواحد منهما ما استفاده في غياب اخيه.
المؤاخاة بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع: عرض سعد بن الربيع (رض) على عبد الرحمن أن يساعده فيعطيه نصف مايملك ويطلق إحدى زوجتيه له فرد عبد الرحمن بن عوف بقوله((بارك لله لك في اهلك ومالك، دلني على السوق)).
المؤاخاة بين أبي عبيدة بن الجراح وسعد بن معاذ.
المؤاخاة بين الزبير بن العوام وسلمة بن سلامة بن وقش.
المؤخاة بين طلحة بن عبيد الله وكعب بن مالك.
المؤاخاة بين مصعب بن عمير وأبو أيوب خالد بن زيد.
ويذكر الرواة أن عدد الصحابة الذي تمت بينهم المؤاخاة يبلغ تسعين صحابيا.
بواسطة ✬✬ (25.4ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت

عندما نزل المسلمون إلى المدينة كان أول عمل يقوم به النبي صلى الله عليه وسلم هو بناء المسجد، ثم قام بتشريع نظام "المؤاخاة" الذي تم إعلانه يوم 12 رمضان في دار أنس بن مالك رضي الله عنه، والمؤاخاة هي عبارة عن رابطة تجمع بين المهاجرين والأنصار؛ بحيث يتآخى كل مهاجري مع كل أنصاري على حدة.

 أن نظام المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار, كفل إحلال رابطة الأخوة ورابطة الدين محل رابطة القبيلة والعصبية القبلية, وكان بداية لإقرار الدولة الإسلامية, واعتبر الرسول صلي الله عليه وسلم نظام المواطنة في المجتمع وحقوقها أساسه الهجرة, لكي تستطيع الدولة الناشئة مقاومة الباطل, كذلك هذا التناسق في المجتمع أعطي فرصة للجانب التطبيقي, فلا شيء يتم في المجتمع إلا بنظام الشوري.
وأضاف: إن التاريخ لينبئنا أن أعداء هذا الدين قديما وحديثا كانوا يكيدون لهذا الدين عن طريق زرع الفرقة والانقسام بين أبنائه بدلا من الأخوة والاعتصام التي هي عماده, وهذا الاستقرار الذي أقره نظام المؤاخاة هو إقرار نظام الدولة الإسلامية, هذا الاستقرار وضع أول دستور في التاريخ.

 
بواسطة ✭✭✭ (71.4ألف نقاط)

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة