297 مشاهدة
اشرح ما تقوم به الطبيعة
بواسطة ✬✬ (14.1ألف نقاط) أعيد الوسم بواسطة

4 إجابة

0 تصويت

اشرح ما تقوم به الطبيعه.‘‘‘‘‘
الطبيعة بمعناها العام هي العالم الطبيعي أوالعالم الفيزيائي أو العالم المادي.[]وترد كلمة الطبيعة في سياقات معاصرة عدّة، فقد يقصدُ بها العالم الفيزيائي بوصفه ظاهرة، كما قد تقصدُ بها الحياة بعمومها، كما تقصدُ بهاالعلوم بمعظم فروعها أو جميعها كافّة، وعادةً ما يُستثنى الإنسان من هذا التعريف رغم أنه ينتمي للحياة الطبيعية كذلك.

ويتمثل تعريف الطبيعة بأصغر مكونتها وهي الذرة إلى الفضاء وما يحويه من مجراتٍ وكواكب، والطبيعة أيضًا هي المناظر الطبيعية التي تتمثل بالأحياء (من حيوان ونبات وغيرهما) والمظاهر الجغرافية (من وديان والجبال والبحار وأنهار وسواها). ولا تعتبر الأغراض المصنعة وتدخلات البشر في الأرض جزءًا من الطبيعة، كما تختلف الطبيعة عن الظواهر الخارقة والخيالية. وتعريف الطبيعة بمعنى الكون الفيزيائي هي إضافةٌ لحقت بمعناها الأصلي (مثل إضافات كثيرة أخرى)، وترافقت مع تطوّر الفلسفة اليونانية من المرحلة التي سبقت سقراط،[5] فنالت حظًا وافراً من الرواج منذئذٍ. وتأكّد هذا الاستخدام مع ازدهار المنهج العلمي الحديث في آخر خمسمائة عام أو نحوها، والذي يرى الطبيعة واقعاً تُسيّره قوانين ثابتةٌ راسخة. وتغيَّرت صورة الطبيعة إثر الثورة الصناعية في العالم الغربي إلى العالم دون تدخّل مقصودٍ فيه من الإنسان أو غيره، ولذا نالت صفةً من القدسيَّة في مناهج فلسفية، منها منهج جان جاك روسو وهيغل وكارل ماركس، ولو أن الصورة العتيقة (ما قبل سقراط) للطبيعة عادت بعض الشيء بفضل أعمال تشارلز دارون.[1]

ومن الاستخدامات المتنوعة لكلمة "الطبيعة" حالياً ما يشير إلى الكائنات الحية والتضاريس الجغرافية بعامتها، التي تضم أنواعًا متعددة من النباتات الحية والحيوانات. كما تشير في بعض الأحيان إلى العمليات المرتبطة بالأشياء غير الحية؛ بمعنى إنها قد تشير إلى الطريقة التي توجد بها أنواع محددة من الأشياء والطريقة التي تتغير بها بكامل إرادتها دون تدخل مثل: الطقس والسمات الجيولوجية للأرض، وكذلك المادة والطاقة التي تتكون منها هذه الأشياء كلها. ومن المعتاد أن تعني هذه الكلمة البيئة الطبيعية أو الحياة البرية بمعنى الحيوانات البرية والصخور والغابات والشواطئ وكل تلك الأشياء التي لم يتم تغييرها جوهريًا بواسطة تدخل البشر أو التي استمر وجودها على الرغم من التدخل البشري. ويدل هذا المفهوم الأكثر تقليدية عن الأشياء الطبيعية - والذي ظل موجوداٌ حتى يومنا هذا - على وجود فاصل بين الطبيعي والاصطناعي، مع التركيز على مفهوم أن الشيء الاصطناعي هو الشيء الذي جاء إلى الوجود عن طريق تدخل الفكر البشري أو العقل البشري.

 

بواسطة ✬✬ (25.4ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت

الطبيعة بمعناها العام هي العالم الطبيعي أو العالم الفيزيائي أو العالم المادي.وترد كلمة الطبيعة في سياقات معاصرة عدّة، فقد يقصدُ بها العالم الفيزيائي بوصفه ظاهرة، كما قد تقصدُ بها الحياة بعمومها، كما تقصدُ بها العلوم بمعظم فروعها أو جميعها كافّة، وعادةً ما يُستثنى الإنسان من هذا التعريف رغم أنه ينتمي للحياة الطبيعية كذلك.

ويتمثل تعريف الطبيعة بأصغر مكونتها وهي الذرة إلى الفضاء وما يحويه من مجراتٍ وكواكب، والطبيعة أيضًا هي المناظر الطبيعية التي تتمثل بالأحياء (من حيوان ونبات وغيرهما) والمظاهر الجغرافية (من وديان والجبال والبحار وأنهار وسواها)

بواسطة ✭✭✭ (71.4ألف نقاط)
0 تصويت
اشرح ما تقوم به الطبيعه‘‘‘‘

هو كل شيء لا يختص به الانسان فهو من الطبيعه مثل الظواهر الكونيه وايضا الكيمياء والفيزياء وايضا الجبال والبحار والاشجار  وكل شيء لا يتدخل به الانسان وكل شيء  خلقه الله لنا ولم يتعدل بعد فهو يعد من الطبيعه.
بواسطة ✬✬ (11.9ألف نقاط)
–1 تصويت

اشرح ما تقوم به الطبيعه‘‘‘

مفهوم الطبيعة الطبيعة هي مصطلح شامل يتضمن العالم الطبيعي أو الكون الفيزيائي، والذي يحتوي على كلّ ما يوجد في الكون من مظاهر الحياة المختلفة باستثناء تدخلات الإنسان المختلفة في الطبيعة والحياة، وهي تُعرف بأنّها أشياء قد صنعها الإنسان أي صناعية، كما أنّ الظواهر الكونية الخارقة لا يمكن اعتبارها ضمن الطبيعة، وأهم ما يميز مدى الطبيعة أنّه يبدأ من أصغر مكوّناته مثل الذرة وحتى يصل لأكبرها كما هو الحال في الأمور الكونية. إنّ الطبيعة مصطلح يوناني الأصل ويعني التعمق في دراسة عمل الطبيعة، كما تركز فلسفة الطبيعة على التحليل والنقاش في طريقة وصف الطبيعة، وعُرفت باسم العلوم الفيزيائية التي أطلقت عليها في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، وفيما بعد سُميت بمصطلح جديد باسم الفيزياء وأصبحت تدرس في الجامعات في القرن التاسع عشر. أبرز مفاهيم الطبيعة تم استخدام مفهوم الطبيعة بسبب اتساعه وشموله في العديد من التعريفات والاستخدامات من قبل العلماء، لكن تم اتخاذ العديد من المفاهيم المختلفة، لعلّ من أهمها ما يأتي: الطبيعة البشرية: تشتمل وصف العقول البشرية التي تميزت بالإبداع، والتي قدمت العديد من الاختراعات والابتكارات إلى الحياة البشرية في كافة مختلف مجالات الحياة. الطبيعة الحيوانية: تشتمل على الحيوانات، وأهم الصفات التي تتميز بها وطريقة عيشها، وكذلك المراحل الحياتية التي تمر بها، والطرق المختلفة لتكاثرها. البيئة الطبيعية: تتضمن المظاهر الخاصة بالحياة البرية المختلفة التي تضم الجبال، والأنهار، والحيوانات، والنباتات، والشواطئ، والحجارة، مما جعله مفهوماً شاملاً وجامعاً لتلك الأشياء التي توجد في الطبيعة دون تدخل الإنسان. دور الإنسان في الطبيعة يلعب الإنسان دوراً كبيراً تجاه الطبيعة نتيجة التدخلات العديدة والمتكررة التي ساهم بها ومارسها تجاه الطبيعة بمختلف مفاهيمها، والتي يمكن حصرها في اتجاهين هما: دور الإنسان السلبي تجاه الطبيعة حرص الإنسان على التقدّم والتطور ومواكبة الحياة العصرية عن طريق استغلال الطبيعة من جميع جهاتها، ومصادرها المختلفة دون الاهتمام إلى السلبيات والمضارّ التي ترتبت على ذلك تجاه الطبيعة، مما أدى إلى قلة المساحات الخضراء وزيادة التصحر بسبب قطع الأشجار والرعي الجائر، كما تقلصت مساحات كبيرة من الغابات والمناطق الحرجية نتيجة الزحف العمراني، وتم بناء السدود على مصاب وروافد عدد من الأنهار الرئيسية مما تسبب بجفاف الأنهار الفرعية المنطلقة منها، وترتب على ذلك موت العديد من الكائنات المائية، والحيوانية، والنباتات التي تعتمد في بقائها على مياه هذه الأنهار. دور الإنسان الإيجابي تجاه الطبيعة ساهمت مؤسسات حماية البيئة دوراً كبيراً في زيادة وعي الناس حول أهمية البيئة والحفاظ عليها، ومدى أهميتها في استمرار الحياة على الأرض عن طريق زرع الأشجار، واستصلاح الأراضي، وإنشاء المحميات لمختلف أنواع النباتات والحيوانات، والحد من صيد الحيوانات العشوائي، وسنّ القوانين التي تحمي البيئة من الاستغلال العشوائي، وغير المنظم لمواردها بيد الإنسان.
 

بواسطة ✬✬ (25.4ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
41 مشاهدة
1 إجابة
128 مشاهدة
سُئل نوفمبر 6، 2023 بواسطة اسامة
1 إجابة
44 مشاهدة
سُئل مايو 23، 2023 بواسطة Isalna052023 ✬✬ (22.4ألف نقاط)
1 إجابة
68 مشاهدة
سُئل مايو 19، 2023 بواسطة Isalna052023 ✬✬ (22.4ألف نقاط)
1 إجابة
115 مشاهدة
سُئل مايو 7، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
115 مشاهدة
سُئل فبراير 19، 2023 بواسطة Isalna012023 (5.6ألف نقاط)
1 إجابة
45 مشاهدة
سُئل فبراير 19، 2023 بواسطة Isalna012023 (5.6ألف نقاط)
1 إجابة
78 مشاهدة
سُئل فبراير 19، 2023 بواسطة Isalna012023 (5.6ألف نقاط)
1 إجابة
86 مشاهدة
1 إجابة
87 مشاهدة
سُئل أكتوبر 17، 2022 بواسطة Mika - ken ( i am a girl )