636 مشاهدة
مركبات عضوية لا تنتجها كائينات حية موضح الغناصر الداخلة في تركيبها واهم استخداماتها
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

2 إجابة

0 تصويت
اليوريا
بواسطة

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
السلام عليكم
شكرا لانضمامكم إلينا وثقتكم بنا
عزيزي العميل :
من أهم المركبات العضوية التي تنتج عن كائنات غير حية
: البترول ، الغاز الطبيعي ، الفحم .
و فيما يلي شرح لمكونات و استخدامات كل مركب .
* أولا : البترول :
(مكونات البترول)
و له مسمى آخر و هو النفط و هو عبارة عن سائل أسود ذو كثافة عالية و هو سريع الاشتعال و يصنف ضمن الثروات الطبيعية الغير متجددة التي من الممكن أن تنضب من الطبيعة ، و يتكون النفط أو البترول من مجموعة من العناصر هي : الأكسجين و النيتروجين و الكبريت ، أما عن المكون الأساسي للنفط فهو مركبات كيمائية تسمى مركبات الأيدروكربونات البارافينية والنفثينية ، تُشكل ما نسبته 85 - 90 % من تركيبة النفط ، بالإضافة إلى مجموعة من المواد الأسفلتية والراتنجية التي تكسب النفط لونه الأسود .
(استخدامات البترول)
لا يستخدم النفط بشكله الأولي و إنما يدخل في مجموعة من عمليات التكرير للحصول على العديد من المواد المفيدة لحياة الإنسان مثل : الديزل و الكاز و البنزين و الفحم و الأسفلت التي تعتبر من أهم و أبرز مواد الطاقة التي لا غنى للإنسان عنها في حياته ، و التي يستخدمها كوقود للسيارات و الطائرات و يستخدمها كذلك في التدفئة و تعبيد الشوارع .
كما و تستخدم مشتقات البترول في صناعة العديد من المواد الأخرى كمواد التجميل و البلاستيك و النايلون و المراهم و مختلف أنواع الأدوية ، و المبيدات الحشرية و غيرها الكثير .
* ثانيا : الغاز الطبيعي :
(مكونات الغاز الطبيعي)
يتكون الغاز الطبيعي من مواد تسمى العوالق و هي عبارة عن الطحالب و الكائنات الاولية التي ماتت و اندفنت في قاع البحار بالتالي هي مركبات لا تنتجها كائنات حية لأن الكائنات التي تعتبر مكونا رئيسا لها ماتت و تحللت فتكون الغاز الطبيعي  ، و بفعل الضغط الشديد و درجات الحرارة العالية في هذه القيعان  تحولت هذه المواد إلى غاز طبيعي ، و لا يختلف الغاز الطبيعي في طريقة تكوينه عن البترول سوى أن الضغط و الحرارة التي تعرضت لها مكونات الغاز الطبيعي كانت أعلى و أشد قوة من تلك التي تعرضت لها مكونات البترول .
(استخدامات الغاز الطبيعي)
للغاز الطبيعي العديد من الاستخدامات الشهيرة التي لا يغفل عنها أحد و التي تتمثل في التدفئة و الطهي ، إضافة إلى استخدامه في محطات توليد الكهرباء و يستخدم كذلك في صناعة الأسمنت و يدخل في عمليات تحلية المياه .
* ثالثا : الفحم :
(مكونات الفحم)
هو أحد الصخور الرسوبية التي تتكون كسابقيها في باطن الأرض ، و يتكون في مجمله من عنصر الكربون الذي يشكل ما نسبته 90% من مكونات الفحم ليصبح الكربون بذلك المكون الرئيسي للفحم ، و هو في طريقة تشكيله يشبه كثيرا البترول و الغاز الطبيعي .
(استخدامات الفحم)
يستخدم الفحم بشكل كبير في توليد الطاقة ، و كان يستخدم قديما في مساعدة السفن و القطارات على الحركة ، يستخدم الفحم كذلك في صناعة مختلف أنواع الأنسجة و التجميل ، و الأسمدة الكيماوية و المواد التجميلية كالعطور .
أتمنى لكم التوفيق
بواسطة

اسئلة مشابهه

0 إجابة
9 مشاهدة
0 إجابة
11 مشاهدة
0 إجابة
15 مشاهدة
0 إجابة
41 مشاهدة
0 إجابة
22 مشاهدة
سُئل مارس 31 بواسطة محمود احمد
0 إجابة
26 مشاهدة