احكام تجويد سورة الكهف
يوجد مد "متصل ": في كلمة لِآَبَائِهِمْ
ومد منفصل ":في قوله تعالي ( عَلَى آَثَارِهِمْ - رَبَّنَا آَتِنَا
ومد " الصلة الكبرى ":في ( دُونِهِ إِلَهًا - دُونِهِ آَلِهَةً )
وحكم اظهار حلقي: ( مِنْ عِلْمٍ - مِنْ أَفْوَاهِهِمْ )
وبها ادغامين احدهما ادغام بغنة: ( عِلْمٍ وَ - إِنْ يَقُولُونَ - بَاخِعٌ نَفْسَكَ )
والاخر ادغام بغير غنة: ( إِنْ لَمْ - زِينَةً لَهَا - مِنْ لَدُنْكَ - إِلَهًا لَقَدْ - آَلِهَةً لَوْلَا )
وحكم الاقلاب: ( بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ ) 1.
حكم الاخفاء فقط : في ( كَلِمَةً تَخْرُجُ - كَذِبًا )
وبها حكم اخفاء شفوي: ( لَهُمْ بِهِ - نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ - عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ )
واظهار الشفوي: في ( لِآَبَائِهِمْ كَبُرَتْ - أَفْوَاهِهِمْ إِنْ -)
وحكم النون المشددة: ( إِنَّا – وَإِنَّا – أَنَّ – إِنَّهُمْ )
والميم المشددة: في ( ثُمَّ )
والقلقلة في الوقف فقط : ( تَخْرُجُ – أَصْحَابَ )
والقلقلة في الوقف والوصل :مثل ( لِنَبْلُوَهُمْ – حَسِبْتَ )
والراء المفخمة وقفاً و وصلاً :في قوله ( كَبُرَتْ - تَخْرُجُ - الْأَرْضِ - جُرُزًا - وَالرَّقِيمِ ).