112 مشاهدة
من هو براء حباب
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

"براء حباب" ..المهندس السوري وخبير أنظمة أمن المعلومات 
 

ولد براء حباب في 20 نيسان 1996 ، ونشأ في حي المجتهد بالعاصمة السورية دمشق. اكتمال؛ درس في مدرسة أبو العتاهية للمعلوماتية في حي كفر سوسة ، وتخرج منها بعلامات عالية ليدخل كلية هندسة المعلوماتية في جامعة دمشق ،

لكنه لم يكمل تعليمه هناك ، وبعد عامين للدراسة سافر إلى السويد حيث يقيم حتى الآن.

تعامل مع الكمبيوتر في سن مبكرة ، وتغيرت رغبته في التعلم من الطب إلى عالم المعلوماتية.

 

اكتشف براء حباب المهندس السوري وخبير أنظمة أمن المعلومات أكثر من ثغرة أمنية على منصة فيسبوك ، وتمكن من الوصول إلى صفحة المؤسس الثاني للفيسبوك.

 

عن براء حباب يعتبر أول شاب سوري يعمل كمطور دعم على فيسبوك. المهندس السوري الوحيد كما يحب أن يشار إليه في المقابلات الصحفية والإعلامية ، أي دون ذكر اسمه ، استطاع اكتشاف عدة ثغرات في موقع فيسبوك ، ليعمل فيما بعد مع هذه الشركة العالمية الشهيرة.

في ما حققه ، اعتمد براء على نفسه وعلى جهده الشخصي ، وتحلى بالصبر الشديد ليترك لنا بصمة في عالم المعلوماتية ، ويرفع اسم بلده عالياً.

يشتهر براء بأخلاقه الرفيعة وتواضعه وروح الدعابة ، ومد يد العون لمن يطلب مساعدته.

تحمل براء مصاعب الاكتشاف بصمت. عمل بصبر واجتهاد حتى ترك لنا بصمة كبيرة في مجال نظم أمن المعلومات. البداية كانت في 2016-2017 ، عندما اكتشف براء خطأ برمجيًا على موقع فيسبوك ، وهذا الخطأ مكنه من دخول العديد من الصفحات العامة والخاصة على فيسبوك ، دون معرفة اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني أو كلمة المرور بصفته صاحب الصفحة. وهنا حاولت براء التواصل مع فيسبوك لتزويدهم بهذه الثغرة ، لكن لم يتلقوا أي رد! كل ما كان عليه فعله هو اتخاذ عدة خطوات ليثبت لهم صحة اكتشافه ، كما يراه مناسبًا:

دخل صفحة ممثل إباحي سوري وكتب على الصفحة عبارة لا يشرفنا أنك سوري. ودخل صفحة عربية عامة معروفة لديها نحو 3 ملايين متابع ، وكتب رأس الحكمة مخافة الله. ودخل في برنامج معروض على قناة خليجية وعلى حسابات القناة الموثقة على تويتر ويوتيوب وكتب ردا على اختراق سعودي لموقع سوري على شكل هاشتاغ. أخيرًا ، قام براء بالدخول رسميًا إلى حساب المؤسس الثاني للفيسبوك كريس هيوز ، وكتب عبارة باللغتين العربية والإنجليزية لا توجد حماية بنسبة 100٪ ، هناك دائمًا فجوة مفقودة ، لا توجد حماية 100٪ ، هناك دائما فجوة مفقودة.

من خلال الخطوات التي اتخذها براء ، كان لديه وثائق مهمة يستطيع من خلالها إقناع شركة عالمية مثل Facebook بأن لديه ثغرة في موقعها على الإنترنت.

تواصل مع براء الإعلام الغربي والعربي والعديد من الصحف والمجلات. الثغرة التي اكتشفها تعتبر مادة إعلامية غنية ، لكن براء حباب أصر على أن يُعرف بالمهندس السوري ، دون أي تفاصيل أخرى. لم يكن مدفوعًا بالشهرة بل حب التعلم والعاطفة. نعم وجد ما يريده في عالم البرمجة.

لم يتوقف براء عند هذا الحد ، حيث واصل البحث والاكتشاف حتى تمكن من اكتشاف الثغرة الثانية على فيسبوك في 2017-2018. مكنته هذه الثغرة من الوصول إلى 8.3 مليون حساب على موقع التواصل الاجتماعي Facebook ، وهذا الضعف جعله قادرًا على معرفة الصور ومقاطع الفيديو والقصص التي قام المستخدمون بتنزيلها من Facebook على هواتفهم المحمولة دون نشرها!

نظرًا لأنها ثغرة حساسة جدًا لموقع بهذه الشهرة ، وذلك من أجل حماية خصوصية المستخدمين ، وإذا تم استغلالها ، فسيتم انتهاك خصوصيتهم وسيقعون في مشاكل شخصية كبيرة ، كما أنهم سيغادرون الموقع ، مما يجعله يسقط في الأسفل.

 

حاول براء حباب التواصل مع الشركة لتوفير الثغرة الأمنية ، وفي اليوم التالي تلقى البريد الإلكتروني التالي من فيسبوك: شكرا براء على توفير هذه الثغرة ، لقد تحققنا من هذه الثغرة ، ونحن فخورون بكم ، ومرحبا بكم في مطورو دعم Facebook.

حتى الآن ، لا يزال براء يعمل كمطور دعم على Facebook في قسم اكتشاف الثغرات الأمنية وأخطاء البرامج.

بالإضافة إلى ذلك ، تعمل براء لدى شركة بوفاب لان العالمية لتصنيع المعادن والنحاس والألمنيوم.

براء لديه أسرة ميسورة ، والدته ربة منزل ، ووالده يمتلك مغسلة تسمى مغسلة البراء ، عمل فيها براء بالتعاون مع والده منذ طفولته ، على نفسه بالعمل بجانب الدراسة. ، لديه أخ وأخت منذ طفولته المبكرة ، اعتمد براء علي نفسه في التعلم ، وفي عام 2001 تعامل مع الكمبيوتر لأول مرة وكان طفلاً صغيراً عندما أحضر والده الكمبيوتر إلى المنزل ، ومن هناك شغفه لأن كل ما يتعلق بالتكنولوجيا بدأ ، انتقل براء مع عائلته إلى السويد ويقيم الآن في مقاطعة Jonkoping lan وتحديداً في فارنامو.
 

بواسطة

اسئلة مشابهه

1 إجابة
23 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
22 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
11 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
126 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة Askones062021 (880 نقاط)
1 إجابة
12 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
35 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
31 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
0 إجابة
9 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
40 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة askones022021 (1.2ألف نقاط)
0 إجابة
18 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول