145 مشاهدة
كاءن حي منتج مستهلك في أن واحد
بواسطة أعيد الوسم بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

كائن حي منتج مستهلك في أن واحد

هى 
الأشن وهى عبارة عن كائن يتكون من فطر وطحلب لايستطيع احدهما العيش دون الأخر فالفطر منتج والطحلب مستهلك ولكن يمثلان كائن واحد
الأشنات  هي كائنات حية تكافلية تتكون من مزيج من الطحالب الخضراء المجهرية أو البكتيريا الزرقاء والفطريات الخيطية. العلاقة بينهما هي تكافل تقوم فيه الطحالب بعملية التمثيل الضوئي وتناول الفطريات الماء والأملاح ، مما يخلق توازنًا في تناول الطعام بين الجزأين. يأخذ تشيبا الشكل الخارجي للفطر المرافق ، ولهذا سمي على اسم نوع الفطر. عادة ما يشكل الفطر الغالبية العظمى من كتلة تشيبي ، ولكن في بعض حالات تشيبي الخيطية أو الجيلاتينية ، لا تكون هذه القاعدة متسقة دائمًا.
نظرًا لأن الأشنات عديمة الجذور ، فإنها تنمو فقط عندما تكون مبللة بالندى أو المطر. عندما يمتص الحزاز الرطب ضوء الشمس ، ينتج قسم الطحالب السكر من خلال عملية التمثيل الضوئي. انظر: التمثيل الضوئي. يذهب معظم السكر إلى الفطر الذي يستخدم كغذاء. هذه هي الطريقة التي يمكن أن ينمو بها الكائن الحي. الأشنات الجافة لا تنمو ، ولكنها يمكن أن تنجو من درجات الحرارة القصوى التي تقتل الأشنات الرطبة. تزيد معظم الأشنات نصف قطرها بحوالي 3 ملم في السنة ، لكن بعض الأنواع تنمو أسرع بنحو عشر مرات. تنمو العديد من الأشنات في مجموعة كروستوز 0.3 ملم فقط في السنة. يمكن أن يعيش هذا الحزاز أربعة آلاف سنة في مناطق القطب الشمالي.
يتكاثر الحزاز بثلاث طرق: في معظم الأشنات ، يطلق الفطر جراثيم في الهواء. إذا سقط أحدهم بالقرب من طحلب مناسب ، فسوف ينمو حول الطحلب وسوف تتشكل أشنات جديدة. تتكاثر العديد من الأشنات أيضًا من خلال: أكياس تتكون من عدة خلايا طحلبية محاطة بشبكة من الخيوط الفطرية. تتشكل هذه الخيوط على سطح الحزاز وتتطاير بفعل الرياح أو قطرات المطر.
بواسطة ✭✭✭ (91.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

2 إجابة
1.0ألف مشاهدة
1 إجابة
337 مشاهدة
سُئل أغسطس 20، 2022 بواسطة مجهول
1 إجابة
273 مشاهدة
سُئل أغسطس 20، 2022 بواسطة مجهول
1 إجابة
231 مشاهدة
سُئل أغسطس 19، 2022 بواسطة مجهول
2 إجابة
333 مشاهدة
سُئل أغسطس 19، 2022 بواسطة مجهول
1 إجابة
375 مشاهدة
2 إجابة
304 مشاهدة
سُئل أغسطس 19، 2022 بواسطة مجهول
2 إجابة
604 مشاهدة