2k مشاهدة
بواسطة (888 نقاط)

2 إجابة

0 تصويت
بواسطة (504 نقاط)

عاش في الاراضي الشاسعة التي تقع الى شمال وغرب الصين مجموعة من القبائل منذ نحو 200 ق.م. ومن هذه القبائل المغول والتتار وبعض العناصر التركية مثل الكرايت، والايغور، والنايمان، والتايجوت، وبعض القبائل الاخرى. وقد خلط البعض بين الجنسين وعدوا المغول من القبائل التركية. والحقيقة ان علماء الاجناس يفرقون بين العناصر الثلاثة أي التتار، المغول، الترك فهي تتشابه في بعض ملامحها لكنها تختلف في اصولها. مع ذلك ظل لفظ التتار يطلق على كافة القبائل التي تجاور الصين حتى ظهور جنكيز خان في القرن الثاني عشر الميلادي وقد وردت هذه التسمية في نقوش ارخون([1])، العائدة للقرن الثامن الميلادي، وكانوا ينقسمون الى قسمين: الاول يتألف من تسع قبائل والاخر يتألف من ثلاثين قبيلة.

لقد كان المغول و هم شعب يشبه الترك الى حد ما في اللغة و ملامح الوجه، ويختلفون كما اعتقد بعض الكتاب المسلمين عن قبائل التتار في لغتهم، ولكن علماء الاجناس حاليا يعتقدون ان سكان هضبة منغوليا في مظهرهم الجسماني من جنس الذي يطلق عليه اسم اشباه المغول وانهم كانوا يتكلمون لغات من عائلة اللغات التركية-التترية، وان حضارة هؤلاء تشبه في كثير من الاوجه حضارة المناطق المحيطة بالقطب الشمالي.

عاش المغول في الهضبة المعروفة باسم هضبة منغوليا شمال صحراء جوبي الممتدة في اواسط جنوبي سيبيريا وشمال التبت وغربي منشوريا وشرقي تركستان، بين جبال التاي غربا وجبال جنجان شرقا. وهي قبائل غير متحضرة، كانت كل قبيلة فيها تكون وحدة متماسكة من ناحية الجنس واللغة، يرأسها رئيس يحمل لقب نويان تطيعه وتأتمر بأمره، وكانت حياتهم بسيطة ويقضون معظم اوقاتهم في المنازعات القبلية. وقد مارس المغول الرعي والصيد فكانوا يتنقلون في ارجاء الهضبة سعيا وراء موطن المياه والكلأ، فيهبطون في الشتاء الى سهولها ومناطقها الدافئة حيت تتوفر الظروف المناسبة للرعي، وفي الصيف يستقرون في المرتفعات واعالي الجبال مدة شهرين أو اكثر حيث البرودة والمياه. ولابد ان نعرف ان الظروف الجغرافية في هضبة منغوليا قد جعلت منه اقليما فقيرا، تنعدم فيه الزراعة، لذلك استدعت حياتهم الصعبة ضرورة الاغارة على الممالك المتمدنة في الصين وما وراء النهر وايران.

تذكر الاساطير الموغلة في التاريخ انهم كانوا احدى القبائل التي اجتاحت المنطقة الواقعة الى الشمال من صحراء جوبي الى جنوب بحيرة بيكال، وانهم قضوا وقتهم مثل بقية القبائل الاخرى في رعي الماشية و الخيول والأغارات والنهب، كما سعوا الى التحالف مع الاسر الحاكمة في شمال الصين التي هي بدورها منحدرة من منبع او مخزون مماثل. وبرغم اشتهار امر المغول من بعد جنكيز خان فقد ظل صيت التتار القديم غالباً، وصار اسمهم سارياً على المغول انفسهم في بعض بلاد اواسط اسيا وفي سوريا ومصر ومناطق اخرى كثيرة. اما الترك فقد جاء اسمهم صراحة لأول مرة في نقوش ارخون، ومن هذه النقوش يتبين ان نفوذ الترك كان يمتد في القرن السادس الميلادي بين حدود الصين وحدود ايران والدولة البيزنطية، وربما كان المغول والترك ينحدرون جميعاً من قبائل الهون([2]). وقد استعان المغول بعناصر تركية كثيرة في الجيش المغولي و كلما تقدم المغول غرباً في اتجاه شرق اوروبا او في الجنوب الغربي في اتجاه البلاد الاسلامية زاد العنصر التركي في الجيش المغولي. لقد كان المغول و الترك يشتركون في الحياة البدوية، وهناك تشابه بينهما في استعمال الاسلحة  وطرق الحرب، ثم زاد من ذلك التقارب بين الجنسين غزو المغول لمنطقة القبجاق واستقرارهم فيها.

بواسطة
الاجابة منغوليا

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
بواسطة
منغوليا

اسئلة مشابهه

1 إجابة 11 مشاهدة
3 إجابة 706 مشاهدة
0 إجابة 45 مشاهدة
0 إجابة 62 مشاهدة
سُئل يوليو 30، 2018 بواسطة مجهول
1 إجابة 648 مشاهدة
سُئل أبريل 7، 2017 بواسطة moftah ali (112 نقاط)
0 إجابة 64 مشاهدة
سُئل أكتوبر 16، 2016 بواسطة مجهول
2 إجابة 1k مشاهدة
سُئل فبراير 10، 2017 بواسطة berlanty (8 نقاط)
1 إجابة 109k مشاهدة
سُئل ديسمبر 17، 2015 بواسطة مجهول
1 إجابة 15 مشاهدة
0 إجابة 10 مشاهدة
0 إجابة 4 مشاهدة
سُئل نوفمبر 17 بواسطة مجهول
0 إجابة 2 مشاهدة
سُئل يوليو 23 بواسطة مجهول
0 إجابة 64 مشاهدة
سُئل يونيو 21، 2018 بواسطة عبير
0 إجابة 35 مشاهدة
سُئل مايو 4، 2018 بواسطة مروى كوري
0 إجابة 190 مشاهدة
سُئل يناير 4، 2018 بواسطة مجهول
0 إجابة 19 مشاهدة
0 إجابة 42 مشاهدة
0 إجابة 12 مشاهدة
0 إجابة 40 مشاهدة
سُئل أغسطس 31، 2015 بواسطة مجهول
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين. اسال هنا أو أجب لتشارك المعرفة
اسالنا هي بالفعل منصة موثوقة يمكنك الرجوع إليها عندما تريد حيث يمكنك طرح سؤال للحصول على إجابة فورا . هنا يمكنك طرح سؤال عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية والعالم العربي وستحصل على إجابة دقيقة وسريعة. قد تتساءل كيف يمكنني طرح سؤال؟ لا تتردد في التواصل معنا. نحن متواجدون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمساعدتك في الإجابة عن سؤال وجواب عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. لقد برزنا كأفضل موقع للإجابة على الأسئلة التي قد تخطر ببالك في المملكة العربية السعودية. نسمح لك بطرح أسئلتك عبر الإنترنت حول أي شيء قد يخطر ببالك وسنساعدك بالتأكيد في الحصول على إجابات موثوقة. عندما تريد أن تطرح علينا سؤالاً ، نسمح لك بنشر أي شيء على موقعنا. هدفنا الرئيسي هو الإجابة عن سؤال يدور في ذهنك بالفعل. في الواقع ، نحن نفخر بأننا الخيار الأفضل كموقع عربي للأسئلة والأجوبة. لا تتردد في أن تطلب منا الرد عليك ويسعدنا دائمًا تقديم المساعدة. إذا كنت تريد أفضل موقع لطرح سؤالاً ، فنحن نرحب بانضمامك إلينا. الآن ، لا داعي للقلق! فقط اسأل عما يدور في ذهنك واحصل على إجاباتك على الفور.
...