214 مشاهدة
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
بواسطة ✬✬ (22.9k نقاط)

قرر أهل العلم أن نفقة الابن غير المستغني بكسبه لعجز أو مرض أو نحوهما واجبة على أبيه الغني، وإلى ذلك ذهب الأئمة الأربعة لقوله صلى الله عليه وسلم : "يد المعطي العليا، وابدأ بمن تعول: أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك" رواه النسائي وأحمد وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: يجوز دفع الزكاة إلى الوالدين والولد، إذا كانوا فقراء وهو عاجز عن الإنفاق عليهم، وهو أحد القولين في مذهب أحمد.

وفسر قوله بمايلي ا: الأقوى جواز دفعها إليهم في هذه الحال، لأن المقتضي موجود، والمانع مفقود، فوجب العمل بالمقتضى السالم عن المعارض المقاوم.

وقال أيضًا: إن كان محتاجًا إلى النفقة، وليس لأبيه ما ينفق عليه، ففيه نزاع، والأظهر أنه يجوز له أخذ زكاة أبيه، وأما إن كان مستغنيًا بنفقة أبيه، فلا حاجة به إلى زكاته

منقول

اسئلة مشابهه

0 إجابة 55 مشاهدة
1 إجابة 820 مشاهدة
0 إجابة 66 مشاهدة
سُئل أبريل 6، 2015 بواسطة مجهول
0 إجابة 18 مشاهدة
0 إجابة 54 مشاهدة
0 إجابة 7 مشاهدة
سُئل نوفمبر 19، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة 16 مشاهدة
0 إجابة 28 مشاهدة
سُئل يونيو 12، 2018 بواسطة مجهول
1 إجابة 80 مشاهدة
سُئل نوفمبر 5، 2015 بواسطة مجهول
0 إجابة 23 مشاهدة
سُئل يونيو 29، 2019 بواسطة مجهول
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين. اسال هنا أو أجب لتشارك المعرفة
هناك العديد من الأسئلة التي ينتابنا الفضول للعثور على إجابات لها. إذا كنت شخصًا تود طرح سؤال والحصول على إجابة على الإنترنت ، فأنت قد وصلت إلى المكان الصحيح اسالنا هو أفضل موقع للإجابة على الأسئلة دائما. تم تصميم موقعنا على الويب لك حيث يمكنك طرح سؤال عبر الإنترنت قدمنا للمستخدم العربي افضل موقع للأسئلة والأجوبة نسعى من خلالها إلى اتاحة تبادل المعرفة. مهما كان السؤال الذي لديك ، نحن هنا للإجابة على كل ما تبحث عنه. يمكن لأي شخص طرح الأسئلة والحصول على إجابات على موقعنا. هدفنا ارضاء فضولك حول أي سؤال ينتابك ويمكنك طرح أي سؤال عبر الإنترنت. وان اجابة الاسئلة على الانترنت مهمة سهلة بالنسبة لنا ، كما أن موظفينا المطلعين على الاسئلة مدار الساعة حريصون على توفير اجابات للتغلب على شكوكك.صرنا الموقع العربي الاكثر وثوقا للاجابة على الاسئلة حيث نهتم بفضول المستخدمين . إذا كنت تتساءل اين يمكنني طرح سؤال ، فابدأ بنشر سؤالك عبر الإنترنت على موقعنا. لا تتردد و اسالنا وسنبذل قصارى جهدنا للإجابة عليه
...