1.0ألف مشاهدة
ما معنى قوله تعالى يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي
بواسطة عُدل

3 إجابة

0 تصويت
معنى قوله تعالى يخرج الحى من الميت، ويخرج الميت من الحى:
فسرها أهل العلم بطريقتين: الأولى أن الله تعالى يخرج المسلم من الكافر، بأن يكون الإنسان كافراً، ويكون له أولاد مسلمين، فالمسلم حى، والكافر ميت.
والرأى الثانى: هو إخراج الدجاجة من البيضة، والعكس فالدجاجة حية، والبيضة جماد فيمكن اعتبارها غير حية.
بواسطة ✦ متالق (202ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت

معنى قوله تعالى (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ وَكَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ (19) ) كما ورد في تفسير الطبري:

يقول تعالى ذكره: صَلّوا في هذه الأوقات التي أمركم بالصلاة فيها أيها الناس، الله الذي يخرج الحيّ من الميت، وهو الإنسان الحيّ من الماء الميت، ويخرج الماء الميت من الإنسان الحيّ(ويُحيي الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) فينبتها، ويخرج زرعها بعد خرابها وجدوبها(وَكَذَلكَ تُخْرَجُونَ) يقول: كما يحيي الأرض بعد موتها، فيخرج نباتها وزرعها، كذلك يحييكم من بعد مماتكم، فيخرجكم أحياء من قبوركم إلى موقف الحساب.
وقد بيَّنا فيما مضى قبل تأويل قوله: ( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ )، وذكرنا اختلاف أهل التأويل فيه، فأغنى ذلك عن إعادته في هذا الموضع، غير أنا نذكر بعض ما لم نذكر من الخبر هنالك إن شاء الله.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قوله: ( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ) قال: يخرج من الإنسان ماء ميتا (3) فيخلق منه بشرا، فذلك الميت من الحي، ويخرج الحي من الميت، فيعني بذلك أنه يخلق من الماء بشرًا فذلك الحي من الميت.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة، عن الحسن قوله: ( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ) المؤمن من الكافر، والكافر من المؤمن.
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا جرير، وأبو معاوية عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الله ( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ) قال: النُّطْفة ماء الرجل ميتة وهو حيّ، ويخرج الرجل منها حيا وهي ميتة.

بواسطة ✦ متالق (285ألف نقاط)
0 تصويت
معنى قوله تعالى يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي:

اى عندما يكون هناك شخص كافر فيكون فى المعنى كالميت يخرج منه الله انسان مسلم اى ان المسلم هو الحى الذى يخرج من الميت وهو الكافر، فالله يخرج من المرأة الكافرة والرجل الكافر أولادا مسلمين يهديهم الله ويصلحهم سبحانه وتعالى وأبوهم وأمهم ليسوا كذلك
وكذلك يخرج الميت من الحي يكون مسلم فيولد له أولاد فيكفرون ولا يبقون على دين آبائهم وأمهاتهم  ويعتنقون غير الإسلام  فيكون هذا إخراج ميت من حي
ونفس الكلام ينطبق على اخراج البيضة من الدجاجة
بواسطة ✦ متالق (355ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
58 مشاهدة
0 إجابة
124 مشاهدة
0 إجابة
110 مشاهدة
سُئل مارس 29، 2019 بواسطة فريدون
0 إجابة
76 مشاهدة
2 إجابة
370 مشاهدة
1 إجابة
8.6ألف مشاهدة
سُئل أكتوبر 8، 2018 بواسطة عذراء
0 إجابة
71 مشاهدة
1 إجابة
1.9ألف مشاهدة
سُئل يوليو 7، 2018 بواسطة مجهول