3.0ألف مشاهدة
من هو الصحابي الذي ضرب بالسهام ولم يقطع الصلاة
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
هو الصحابى الجليل عباد ابن بشر، بعد أن فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم، من غزوة ذات الرقاع نزل مع أصحابه مكانًا يبيتون فيه واختار رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدا من أصحابه يتناوبون الحراسة بالليل، وكان منهم عمار بن ياسر وعباد بن بشر فى نوبة واحدة.

ورأى عباد صاحبه عمار مُجهدًا فطلب منه أن ينام أول الليل على أن يقوم هو بالحراسة حتى يأخذ صاحبه قسطًا من الراحة تمكنه من استئناف الحراسة بعد أن يصحو.
ورأى عباد أن المكان من حوله آمن فلِمَ لا يشغل وقته بالصلاة إذن، فيذهب بثوابها مع ثواب الحراسة؟

وقام يصلى، وبينما هو قائم فى صلاته فى ظلمة الليل، يقرأ بعد فاتحة الكتاب سورة من القرآن الكريم، إذ بسهم قادم من بعيد يخترق عضده – ساعده – ويسيل دمه.

بينما نزع السهم وأكمل صلاته!، وكأن شيئًا لم يكن، فظن ذلك المشرك أن السهم لم يصبه، فأخذ سهمًا آخر من كنانته وصوب نحوه ثم رمى السهم فاستقر فى عضده مرة أخرى فأخذ الدم ينزف بغزارة، حينئذ أنهى عباد تلاوته للسورة، ثم ركع ثم سجد وكانت قواه قد بددتها الآلام والإعياء، فمد يمينه وهو ساجد إلى صاحب عمار النائم بجواره وظل يهزه حتى استيقظ.

وقام من سجوده وتلا التشهد وانتهى من صلاته، واستيقظ عمار على كلماته المتعبة تقول له:
«قم للحراسة مكانى فقد أُصبت».
ووثب عمار محدثًا ضجة وهرولة أخافت المتسللين ففروا، ثم التفت إلى صاحبه عباد الذى قال كلمات سطرها التاريخ، فقال: «كنت فى صلاتى أتلو آيات من القرآن ملأت نفسى روعة، فلم أحب أن أقطعها، ووالله لولا أن أضيع ثغرًا أمرنى رسول الله بحفظه لآثرت الموت على أن أقطع تلك الآيات التى كنت أتلوها»!
بواسطة

اسئلة مشابهه

0 إجابة
94 مشاهدة
1 إجابة
452 مشاهدة
0 إجابة
54 مشاهدة
سُئل سبتمبر 27، 2015 بواسطة مجهول
2 إجابة
254 مشاهدة
سُئل أبريل 29، 2021 بواسطة مجهول
0 إجابة
183 مشاهدة
سُئل يناير 14، 2021 بواسطة مجهول
0 إجابة
75 مشاهدة
سُئل نوفمبر 23، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
245 مشاهدة
0 إجابة
205 مشاهدة
سُئل يونيو 9، 2020 بواسطة مجهول
3 إجابة
444 مشاهدة
سُئل يونيو 7، 2020 بواسطة طارق احمد محمد الحسن سليم