3.3k مشاهدة
بواسطة
تعريفه         ونشأتها           واين

2 إجابة

0 تصويت
بواسطة

السرئيات Ooids

 

 ترسبات في قاع البحر، عادة ما تتكون من كربونات الكالسيوم، ولكن في بعض الاحيان تتكون من الحديد  أو  الفوسفات. تتشكل Ooids عادة في قاع البحر، والأكثر انتشارا في البحار الاستوائية الضحلة ( جزر البهاما، أو في الخليج العربي). بعد دفنها تحت الرواسب إضافية، وهذه الحبوب يمكن ان تكون ملتصقة ببعضها لتشكيل الصخور الرسوبية يسمى الأوليت  الصخر الكلسي. تتكون Oolites عادة من كربونات الكالسيوم. هذه تنتمي إلى عائلة الحجر الجيري .

اوهي رواسب كاربونية تتكون بفعل الترسيب الكميائي في بيئة مشبعة و Dynamic و قاعها مقعر الشكل و ينتج من تصخر هذه الرواسب انتاج صخور الحجر الجيري البطروخي Oolitic .

0 تصويت
بواسطة ✦ متالق (162k نقاط)



 الـسـرئـيـات Ooids حبيبات غير هيكلية تتركب من دوائر وتكون هذه الدوائر دقيقة تتمركز حول النواة اي نواة الذرة اما من الكوارتز او حبيبة كاربونية او احفوره وغيرها و الراسب الذي يتكون منها يسمى بــ Oolite و يسمى بـ  Oolitic lime stone اذا كان الراسب حجر رمل ويسمى بـ Oolitic lime stone اذا كان الراسب حجر جير ويسمى بــ Pisoids اذا كانت الحبيبات كثيره وبحجم سم مكعب او اصغر 

 

Ooids على سطح الحجر الجيري في جنوب ولاية يوتا

 

بواسطة
مشكورين على المعلومات

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين. اسال هنا أو أجب لتشارك المعرفة
اسالنا هي بالفعل منصة موثوقة يمكنك الرجوع إليها عندما تريد حيث يمكنك طرح سؤال للحصول على إجابة فورا . هنا يمكنك طرح سؤال عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية والعالم العربي وستحصل على إجابة دقيقة وسريعة. قد تتساءل كيف يمكنني طرح سؤال؟ لا تتردد في التواصل معنا. نحن متواجدون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمساعدتك في الإجابة عن سؤال وجواب عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. لقد برزنا كأفضل موقع للإجابة على الأسئلة التي قد تخطر ببالك في المملكة العربية السعودية. نسمح لك بطرح أسئلتك عبر الإنترنت حول أي شيء قد يخطر ببالك وسنساعدك بالتأكيد في الحصول على إجابات موثوقة. عندما تريد أن تطرح علينا سؤالاً ، نسمح لك بنشر أي شيء على موقعنا. هدفنا الرئيسي هو الإجابة عن سؤال يدور في ذهنك بالفعل. في الواقع ، نحن نفخر بأننا الخيار الأفضل كموقع عربي للأسئلة والأجوبة. لا تتردد في أن تطلب منا الرد عليك ويسعدنا دائمًا تقديم المساعدة. إذا كنت تريد أفضل موقع لطرح سؤالاً ، فنحن نرحب بانضمامك إلينا. الآن ، لا داعي للقلق! فقط اسأل عما يدور في ذهنك واحصل على إجاباتك على الفور.
...