423 مشاهدة
لماذا الله اقسم بالتين والزيتون
بواسطة ✭✭✭ (53.1ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

0 تصويت

التفسير:
وَالتِّيْنِ وَالزَّيْتُونِ  قال عكرمة أقسم الله تعالى بمنابت التين و الزيتون فإن التين ينبت كثيرًا بدمشق و الزيتون ببيت المقدس وهو الأظهر و يدل عليه أن الله تعالى عطف الأماكن جبل الطور و البلد الأمين فيكون قسما بالبقاع المقدسة التي شرفها الله تعالى بالوحي و الرسالات السماوية  وَطُوْرِ سِيْنِيْنَ  أي و أقسم بالجبل المبارك الذي كلم الله عليه موسى و هو طور سيناء ذو الشجر الكثير الحسن المبارك.
قال الخازن: سمي سينين و سيناء لحسنه و لكونه مباركًا و كل جبل فيه أشجار مثمرة يسمى سينين وسيناء.
وَهَذا البَلَدِ الأَمِيْنِ أي أقسم بالبلد الأمين مكة المكرمة التي يأمن فيها من دخلها على نفسه و ماله كقوله تعالى :  أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا ويُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ [ العنكبوت : 67 ] 
قال الآلوسي: هذه أقسام ببقاع مباركة شريفة على ما ذهب إليه الكثيرون فأما البلد الأمين فمكة المكرمة-حماها الله- بلا خوف و أما َطُوْرِ سِيْنِيْنَ فالجبل الذي كلم الله تعالى موسى عليه ، و يقال له طور سيناء.
و أما التين والزيتون منبتهما ، فقد روي عن قتادة أن المراد بهما جبلان أحدهما في دمشق و الثاني في بيت المقدس و قيل: المراد بهما الشجران المعروفان و هو قول ابن عباس و مجاهد.
و في ظلال القرآن " سيد قطب " : ( و قد كثرت الأقوال المأثورة في التين و الزيتون قيل أن التين إشارة إلى طور تينا بجوار دمشق و قيل في الزيتون أنه إشارة إلى طور زيتا في بيت المقدس) .
و قد ذكر في التوراة في بداية الإصحاح الثالث و الثلاثون من سفر التثنية { فَقَالَ جَاءَ الرَّبُّ مِنْ سَيْنَاءَ وَأَشْرَقَ لَهُمْ مِنْ سَعِيْرٍ وَتَلأَلأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ وَأَتَىْ مِنْ رَبَوَاتِ القُدْسِ } 
- من سيناء يعني جبل الطور في سيناء
- أشرق له من سعير يعني دمشق
-تلألأ من جبل فاران يعني جبال مكة
- و أتى من ربوات القدس يعني بيت المقدس

بواسطة (3.4ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
82 مشاهدة
سُئل ديسمبر 2، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
63 مشاهدة
0 إجابة
106 مشاهدة
0 إجابة
78 مشاهدة
سُئل نوفمبر 18، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
87 مشاهدة
سُئل نوفمبر 15، 2023 بواسطة مجهول
0 إجابة
48 مشاهدة
0 إجابة
53 مشاهدة
سُئل أكتوبر 7، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
1.3ألف مشاهدة
0 إجابة
137 مشاهدة
0 إجابة
106 مشاهدة
سُئل فبراير 9، 2019 بواسطة سليمان