4.6ألف مشاهدة
ما هي الحركة النسبية لقارتي افريقيا وامريكا الجنوبية
بواسطة ✬✬ (28.6ألف نقاط)

5 إجابة

0 تصويت
الحركة النسبية لقارتي افريقيا وامريكا الجنوبية
تختلف الحركة النسبية لقشرة الأرض من مكان لآخر وفقا لطبيعة قشرة الأرض في هذا المكان. والحركة النسبية للقشرة هي ما تحدد نوعها وأنواعها هي تقاربية او متحولة . وتعتبر افريقيا احد امثلة الحركات المتباعدة للكرة الأرضية ويمكن إيجاد ذلك في اصداع ما بين القارات مثل صدع شرق افريقيا . أما امريكا الجنوبية فيوجد بها بعض مناطق اندساس ما بين القارات وهو أخد امثلة الحركات الحدود التقاربية او المتقاربة او النشطة
بواسطة ✭✭✭ (68.7ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
الحركه النسبيه لقارتي افريقيا وامريكا الجنوبيه
ظهرت العديد من الأدلة والبراهين على حدوث عملية الانجراف القاري. من بين هذه الدلائل كان العثور على أحفوريات لنباتات وحيوانات متشابهة على شواطىء قارات مختلفة مما يدعو للاعتقاد أن هذه القارات كانت متحدة فيما قبل. من بين هذه الأحفوريات كانت أحفوريات الميسوصور، وهو أحد أنواع زواحف المياه العذبة ويشبه التمساح الصغير، ووجدت أحفورياته في كل من البرازيل وجنوب أفريقيا.

كما تم اكتشاف أحفوريات لأحد أنواع السحالي التي تسمى السحلية المجرفة، وهي من الزواحف الأرضية. وقد تم إيجاد هذه الأحفوريات في صخور ترجع لنفس الزمن الجيولوجي في عدة مواقع في أفريقيا والهند والقارة القطبية الجنوبية.

هناك أيضًا أمثلة لكائنات حية تعيش حاليًّا وجدت على أكثر من قارة. فقد تم العثور على بعض العائلات لدودة الأرض في كل من أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

من بين الدلائل الأخرى أيضًا كان هناك عملية توزيع الرواسب الجليدية التي تعود للعصر البرمي الكربوني (يمتد لحوالي 300 مليون عام مضت) في كل من أمريكا الجنوبية وأفريقيا ومدغشقر والجزيرة العربية والهند والقارة القطبية الجنوبية وأستراليا
نظريه الصفائح التكتونيه
هي نظرية علمية تصف الحركات الكبرى لغلاف الأرض الصخري (يشمل القشرة الأرضية والجزء العلوي من طبقة الوشاح)، والتي اعتمدت على مفهوم نظرية الانجراف القاري.

وتقول النظرية إن الغلاف الصخري للأرض ينقسم إلى عدد من الصفائح التكتونية (وهي مشتقة من كلمة يونانية قديمة تعني بنيوي)، وهناك 7 أو 8 صفائح كبرى إضافة إلى العديد من الصفائح الصغرى. عندما تلتقي هذه الصفائح فإن حركتها النسبية تحدد نزع الحدود بينها إذا ما كانت تقاربية أو تباعدية.

يذكر أن الزلازل والبراكين وتشكل الجبال والخنادق المحيطية جميعها يحدث على حدود الصفائح التكتونية. وتتراوح الحركة النسبية لهذه الصفائح في المعتاد بين 0 – 10 سنتيمتر سنويًا.

وتتشكل هذه الصفائح من غلاف صخري محيطي (قاع المحيط) وغلاف صخري قاري أكثر سمكًا (اليابسة)، يعلو كل منهما قشرة أرضية خاصة بكل منهما.

وعلى طول الحدود التي يحدث عندها تقارب بين صفيحتين تغطس الصفائح إلى طبقة الوشاح، ويتم تعويض المادة المفقودة عبر تكوين قشرة محيطية جديدة بين صفيحتين يحدث تباعد بينهما، وبالتالي تبقى مساحة الكرة الأرضية ثابتة لا تتغير.

القدرة على تحرك الصفائح يأتي نتيجة لأن الغلاف الصخري للأرض أقوى من الغلاف الموري الذي ترتكز عليه (الغلاف الموري يمثل إحدى طبقات الوشاح الذي يمتد على عمق بين 100 – 200 كيلومتر تحت سطح الأرض وهي طبقة صلبة لكنها سهلة التشكل وتعتبر الطبقة الأضعف في الغلاف الصخري للأرض).

هناك العديد من العوامل التي يعتقد العلماء بأنها السبب وراء حركة الصفائح التكتونية مثل حركة قيعان المحيطات بعيدًا عن الرصيف القاري نتيجة التغير في كثافة القشرة الأرضية بسبب تيارات الحمل، وبسبب المقاومة المائية وعمليات الشفط أسفل مناطق اندساس الصفائح. والبعض يحيل تفسير هذه الحركة إلى القوى المختلفة التي تنتج عن دوران الكرة الأرضية وقوى المد والجزر الخاصة بالقمر والشمس.

لكن لم يتمكن العلماء حتى الآن من تقديم تفسير واضح وشافٍ للسبب وراء هذه الحركة وسبب بدايتها من الأساس.

الحركة الحالية
وفي تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية عام 2013، جاء فيه أن كوكب الأرض الذي تشكل من قارة واحدة ضخمة قبل أن تتفرق إلى القارات بشكلها الحالي، سيبدأ في العودة لوضعه الأول مرة أخرى خلال بضع من ملايين السنين.

الصحيفة أشارت إلى أن آخر اتحاد للقارات كان قبل 250 مليون سنة، حيث بقيت هذه القارة المتحدة لمدة 50 مليون سنة ثم بدأ بالتفكك بفعل التصدعات التي قامت بتحرير الأمريكتين عن أفريقيا، ثم انفصلت الأراضي القطبية، وبعدها انفلق صدع المحيط الأطلنطي باتجاه الشمال لتتحرر الكتلة الموحدة لآسيا وأوروبا.

النظرية التي ذكرتها الصحيفة تشير إلى أن القارات تبدأ في الاقتراب من بعضها البعض مجددًا، فشمال أفريقيا يتقدم الآن نحو جنوب أوروبا عبر البحر المتوسط لتتحول شواطئه إلى سلسلة من القمم الثلجية ويختفي البحر.

وهناك قارة أستراليا وهي أسرع القارات حركة، التي بدأت بالفعل تكتسح غينيا الجديدة والجزر الإندونيسية في طريقها لتشكيل تكدس مضطرب مع قارة آسيا. ويتوقع العلماء أنه بعد مرور 200 مليون عام ستعود الأرض لتصبح قارة واحدة عملاقة اسمها “بنجيا ألتيما”.
بواسطة (4.2ألف نقاط)
0 تصويت
الكترونية الصفائح
بواسطة
0 تصويت
تختلف الحركة النسبية لقشرة الأرض من مكان لآخر وفقا لطبيعة قشرة الأرض في هذا المكان. والحركة النسبية للقشرة هي ما يحدد نوعها وأنواعها هي تقاربية او تباعدية او متحولة . وتعتبر افريقيا احد امثلة الحركات المتباعدة للكرة الأرضية ويمكن إيجاد ذلك في اصداع ما بين القارات مثل صدع شرق افريقيا . أما امريكا الجنوبية فيوجد بها بعض مناطق اندساس ما بين القارات وهو أخد امثلة الحركات الحدود التقاربية او المتقاربة او النشطة .
بواسطة ✦ متالق (227ألف نقاط)
صح
صحيح
0 تصويت
لا اعرف الإجابة
بواسطة

اسئلة مشابهه

0 إجابة
39 مشاهدة
سُئل يونيو 15، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
109 مشاهدة
سُئل مارس 30، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
156 مشاهدة
0 إجابة
101 مشاهدة
سُئل يناير 6، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
1.2ألف مشاهدة
0 إجابة
74 مشاهدة
0 إجابة
48 مشاهدة
سُئل نوفمبر 21، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
79 مشاهدة
1 إجابة
248 مشاهدة
1 إجابة
117 مشاهدة
سُئل أكتوبر 7، 2019 بواسطة مجهول