4.1ألف مشاهدة
من هو نبي قوم تبع
بواسطة ✦ متالق (180ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

0 تصويت
نسب اسم تبع إلى شخص الملك الذي يملك بلاد اليمن حيث كان هذا الملك يتابع غزواته حتى تطلع الشمس وكما قيل  تبع كان من الأنبياء وإن لم يكن فقد كان من الصالحين أما قومه الذين ذكروا في القرآن الكريم هم أهل سبأ وقد نزلت سورة في القرآن الكريم أطلق عليها سورة سبأ والنبي الذي أرسل إلى قوم تبع هو رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام حيث ذكر أن قوم تبع هم أول من آمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم
بواسطة ✬✬ (16.0ألف نقاط)
نبي قوم تبع هو التبع نفسه ابو كرب التبع اسعد الكامل رحمه الله كان تبعا عظيما فتح المشارق وداس المغارب وهو أول من كسا الكعبه المشرفه وقصه طويله جدا وكان له تابعه من الجن ومازلوا إلى هذه اللحظة موجودين
اجابه منيحه بس انتا بتفصل كتير يعني حدا أصغر مني كان ما فهم
تُبع نبي ورسول من عند الله لقومه في اليمن
..................
أَمْ َقَوْمُ تُبَّعٍ.... وَقَوْمُ تُبَّعٍ.... كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ... اللهُ جاء من تيمان
...............
آياتٌ بينات محكمات واضحات كوضوح الشمس في رابعة النهار تُخبرنا بأن تُبع نبي ورسول من عند الله لقومه...هل كُنا بحاجةٍ لكُل هذه الغفلة وهذا التوهان عن هكذا أمر كُل هذه السنين والذهاب لكذا وكذا..والذي هو نفسه " ذو القرنين" وكذلك الأمر لذو القرنين فهو نبي ورسول من عند الله وكما هو كلام الله في سورة الكهف لنفس الشخص .
وتُبع وذو القرنين هما إسمان لنفس الشخص ...ونُنبه بأنهما تسميتان عربيتان أو إسمان عربيان ...ولنفس الشخص وهو عربي من أهل اليمن..وأهل اليمن يعرفون ذلك...ولكن مع الأسف لهؤلاء العرب ونخص الشيوخ والعُلماء ولا نعتب على العوام ، هؤلاء الذين وكأنهم لا يعرفون عربيتهم وعربهم وعروبتهم..كيف لا تعرفون ولا علم عندكم بأن ذو القرنين ...ذو وذي من الأسماء الخمس أختص بها أهل اليمن وبالذات أهل حمير..والقرنين مُثنى قرن..لكلمةٍ عربيةٍ أصيلةٍ..قرن وقرون لا علم لكم بهذا وبها؟؟؟؟!!!
...........
والتُبع.... ليس إسم لشخص بعينه ، فهُناك أكثر من تُبع كما هو أكثر من قيصر وأكثر من فرعون ولكن الله عنى تُبعاً واحداً بعينه وكما هو عندما عنى فرعوناً واحداً بعينه من الراعنة ، وتُبع هو لقب لكُل واحد من أولئك الحكام الذين حكموا في اليمن " حميّر وسبأ وحضرموت " وهُم من حميّر...فيُقال عن كُل واحد منهم " تُبع "..ولقب تُبع كلقب القيصر والفرعون والكسرى...والتبابعة أكثر من تُبع منهم على سبيل المثال " التُبع حسان" الذي كان لهُ قصة في حرب البسوس التي فيها كُليب وجساس...ولا مجال لذكرهم هُنا وما يهمنا هو " التُبع " الذي تكلم عنهُ الله في كتابه الكريم على أنه " نبي ورسول من عند الله وأن قومه كذبوه كما هو تكذيب قوم شُعيب لهُ... كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ " وهُم أصحابُ الايكة " ووردت فيه نبوءة وبشارة في التوراة أكدها القرءان في سورة الدُخان الآية 37 وسورة ق الآية 14.
............
أياً كان إسمه فهو " ذو القرنين " الذي ورد ذكره في سورة الكهف من الآية رقم 83-99...وإنهُ ممكن من الله لهُ في الأرض وآتاهُ الله من كُل سبب وأيده برحمةٍ منهُ....وهذا لا يتم إلا لنبيٍ ورسول من عند الله...ولا يُمكن الله لنُصرته ونُصرة دينه ونُصرة عباده لا لكافر ولا لمُشرك ....ولقبه " ذو القرنين " ورد عن سبب التسمية أكثر من قول...لكن المُرجح بأنه كان لهُ قرنان من الشعر أي أنهُ كان يُطيل شعر رأسه ويجدله على شكل " قرن " من كُل جهة وهي من عادات بعض العرب ولا زال هذا التقليد موجود عند العرب في البوادي والصحراء لحد الآن...وليس لهُ قرنان حقيقيان كما ذكر البعض في مُقدمة رأسه...ومن يعرف هذا ويعلمه وهو جعل الشعر ثلاثة خُصل مُتساوية وبرمها برماً مُلتفاً بطريقة حتى نهايتها فيُسميها العرب قرن أو قرون...فكان لهُ قرنان من الشعر أُشتهر بهما..وهُناك قول يعلمه من هُم من أهل اليمن بأن لهُ قرنان وتوارث هذا في نسله حتى الآن عندما يُعمرون في السن ويكبرون تخرج لهم قرون في مُقدمة رؤوسهم...ومن عادة العرب يقولون فُلان مقّرن ...أي أنهُ بلغ من طول العُمر والخبرة والحكمة يُقال عنهُ مقرن ربما يكون هذا القول نسبةً لهُ..   واللهُ أعلم وهذا ليس هو المُهم وما يهمنا .

يقول الله سُبحانه وتعالى:-
.........
{أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ }الدخان37... أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ .
ويقول الله {وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ }ق14... وَقَوْمُ تُبَّعٍ.....وأصحاب الأيكة.... هُم قوم شُعيب...وكلما ذكر الله قوم وذكر تكذيب الرُسل...فيجب أن يكون لهؤلاء القوم رسول .
............
وقال الله قبلها{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ}{وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ} ق12-13....بعد أن ذكر الله قوم نوح وأصحاب الرس وثمود وعاد وفرعون وإخوان لوط..ذكرأصحاب الأيكة وقوم تُبع.....ثُم قال... كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ...أي أن كُل هؤلاء جاءتهم الرُسل فكذبوها....وذكر القوم فقط في هذه الآيات...في قوم نوح....وقوم تُبع...كما هو في سوة ص {إِنْ كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ}ص14....بعد أن ذكر الله في نفس السورة قبل الآية 14 قوم نوح وعاد وفرعون وذو الأوتاد وثمود وقوم لوط وأصحابُ الأيكة..قال إِنْ كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ...وذكر قوم فقط قوم نوح وقوم لوط... فكلمة قوم تأتي للقوم مع نبيهم ورسولهم . وهذا يؤكد عندما قال الله...وقوم تبع...أي أن تُبع هو نبي ورسول قومه .   
...............
والأيكة موجودة في الأردن في محافظة البلقاء.. والوادي يُسمى وادي شُعيب قُرب مدينة السلط.. وهو ليس ببعيد عن البحر الميت موقع عذاب قوم لوط... {.. وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ }هود89 وقوم تبع هُم قوم تبع...( كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ )..أي قوم شُعيب كذبوا شعيب وقوم تُبع كذبوا تُبع...وبالتالي فتُبع وشعيب نبيان ورسولان من عند الله...من هُم الرُسل أو المُرسلين الذين يتحدث عنهم الله... هُم شُعيب وتبع....إذاً تبع كان نبي ورسول لقومه في اليمن..كما هو شُعيب نبي ورسول من عند الله لقومه...ولا يذكر الله القوم مع ذكر إسم ، إلا على الأغلب إلا لنبي أو رسول..وكانت هذه الرسالة والنبوة رسالة " تُبع" في اليمن حسب النص التوراتي والإنجيلي الذي سنورده مطابقاً للنص القُرءاني وكُله كلام ووحي من عند الله...مع أن كتاب الله القرءان الكريم واضح في هذا الأمر...ولكن في الزيادة إفادة.
....................
ففي سفر حبقوق }3:3}
 " اللهُ جاء من تيمان ، والقدوسُ من جبل فاران .سلاه . جلالهُ غطى السموات والأرض إمتلأت من تسبيحه...وتستمر النبوءة والبشاره بعد أن ذكرت مجيء الله في اليمن برسالةٍ ونبوة للبشارة والنبوءة عن سيدنا مُحمد "
 وجبل فاران هو جبل في مكة المُكرمة والقدوس هو نبي الله ورسوله مُحمد مع الإعتذار عن ذكر بقية النبوءة لأنها ليست نقطة البحث .
وعلينا الإنتباه وأن لا نخلط أن نبوءة وبشارة نبي الله حبقوق...بأنها تتحدث عن رسالتين...الأُولى ...الله جاء من تيمان مجيء لله في تيمان وهي " اليمن "...أي من الجنوب والمقصود رسالة في اليمن...لأن الله لا يجيء إلا بوحي ورسالة لنبي ورسول...والثانية..والقدوسُ من جبل فاران أي عن رسالة ونبوة سيدنا مُحمد" القدوس" وجبل فاران هو في مكة المُكرمة ولا ندري هل هو الجبل الذي فيه غار حراء حيث تلقى رسول الله أول وحي من الله فيه...وأهل مكة أدرى ببطاحها .
..............
اللهُ جاء من تيمان...وهو نفس القول الذي ورد في سفر التثنية33 عدد2 }33:  2} جاء الرب من سيناء وَأَشْرَقَ لَهُمْ مِنْ سَعِيرَ، وَتَلأْلأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ....."...وتيمن هي لنفس الإسم تيمان... وتيمان اسم عبري معناه "اليميني أو الجنوبي"...هذا أقل قولهم زوراً للمسيحيين ولكهنتهم...لكنهم لم يقولوا الحقيقة وهي في كتابهم...بأن "تيمان" هي " اليمن" وسنورد ذلك حرفياً
.............
اللهُ جاء من تيمان.... جاء الرب من سيناء
جاء الربُ... والله جاء...والله لايجيء إلا بإرسال نبي أو رسول ووحي... اللهُ جاء من تيمان...أي أنه كانت هُناك في اليمن رسالة ونبوة ووحي من الله...وقد يستغرب البعض الإسم" تيمان " والمقصود فيه " اليمن " والجنوب ربما يكون أحد أسماء اليمن حينها أو إسم مكان في اليمن...كما هي إشارة الله لرسالة موسى بسيناء ورسالة المسيح بجبل سعير أو ساعير وهو في القُدس...ورسالة سيدنا مُحمد بالإشارة لجبل فاران في مكة المُكرمة ، ولكننا سنورد ما يُثبت ذلك مع أن أهل الكتاب يُنكرون كُل ما يُشير لغيرهم ويُزوره فيزوروا " تيمان " كما زوروا " جبل فاران " وتيمان والتيمن هو لنفس المكان... وسنورد ما يُكذبهم.
................
ونجد الإسم واضحاً في إنجيل متى ولوقا عند التعرض لذكر ملكة سبأ " في اليمن" وتسميتها...بملكة التيمن...وهي بلقيس التي ذكر القرءان قصتها مع نبي الله سيدنا سُليمان عليه السلام في سورة النمل 20-44 .
ففي إنجيل متى }12 : 42 {"  مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُ ، لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا! "
وفي إنجيل لوقا }11 : 31 {"مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ رِجَالِ هذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُمْ ، لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا! "
ملكة التيمن....... لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ........... لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ
..............
ملكة ماذا؟؟؟ ملكة التيمن...أي ملكة اليمن وهي بلقيس...جاءت من أقاصى الأرض وأقاصي الأرض بالنسبة لفلسطين يُقصد بها أرض اليمن...كما هو المسجد الأقصى لأهل مكة والمدينة المُنورة...لتسمع لحكمة سُليمان في فلسطين سورة النمل من الآية 20-44
.......
هل هُناك وضوح أشد من هذا بأن كلمة أو إسم " التيمن" في الكتاب المُقدس بعهديه القديم والجديد هو إسم يُقصد به " اليمن "
...............
ومما يؤكد قول من لا ينطقُ عن الهوى عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال  ( أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَلْيَنُ قُلُوبًا ، الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ ".......... وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ.. وقد اشتهر أهل اليمن بالحكمة.....ففي أرميا بأن الحكمة في اليمن..للتأكيد على أن تيمان هي اليمن .
............
ففي سفر أرميا} 29 :7{  عَنْ أَدُومَ: " هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: أَلاَ حِكْمَةَ بَعْدُ فِي تِيْمَانَ؟ هَلْ بَادَتِ الْمَشُورَةُ مِنَ الْفُهَمَاءِ؟ هَلْ فَرَغَتْ حِكْمَتُهُمْ"... أَلاَ حِكْمَةَ بَعْدُ فِي تِيْمَانَ "
وهُناك من يقول بأن معني كلمة تيمان في تفاسير الكتاب المُقدس... الصحراء الجنوبية لأنّها جنوب بلاد الشام أي اليمن .... فإن تيمان تكتب فى التوراة العبرية... تيمن.... ) دون حرف المد بالألف ، وتعنى : اليمن ( قاموس يحزقيل قوجمان صفحة  1009 – وهو الرجل اليهودى ديانة ، العبرى لغة ..كما تعنى : الصحراء الجنوبية (قاموس الكتاب المقدس صـفحة 228 )أى جنوبى بنى إسرائيل فى أرض فلسطين...........وتيمان أو التيمن اسم عبري معناه "اليميني أو الجنوبي " أياً كانت أقوالهم فلم يقولوا الحقيقة بأنها تعني " اليمن "
...........
وسنأتي على ذكر" ذو القرنين " والذي هو تُبع وكما هو معروف عند موطنه وأهل موطنه وهُم أهل اليمن

يقول الرحمنُ سُبحانه وتعالى عن ذو القرنين في سورة الكهف..أعوذُ بالله من الشيطان الرجيم
.............
وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98) وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) صدق الله العظيم
...............
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ....... وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا... قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ... قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي
...............
وما ورد في سورة الكهف يؤكد ما ورد في سورة ق وسورة الدُخان
اللهُ جاء من تيمان...إذا لم يكُن تُبع هو رسول ونبي قومه في اليمن فمن هو نبيهم ورسولهم إذاً الذي كذبوه؟؟؟ وإذا كان تُبع ليس نبي ورسول فكيف يكون شُعيب نبي ورسول والله تكلم عنهما في نفس الآية.. وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ...قومان كذبوا الرسل شُعيب معروف... إذاً الآخر هو تُبع.... وتُبع ليس فقط رجُل صالح فالصالحون كُثر....لكنه نبي ورسول من عند الله.... وهو نفسه ذوالقرنين وربما هو نفسه " كورش " لأنه ليس للفارسية من كورش نصيب إلا الإسم وقد يكونان إسمان لنفس النبي تُبع...وذو القرنين هو إسم عربي ولعربي من اليمن فلماذا نُشرق ونُغرب من أين هو؟؟؟
...............
{وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً }النساء164فتبع ممن ذكره الله لنبيه
وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ...فتبع رسول من عند الله وهو أحد أو واحد من أُولئك التبابعة الذين حكموا اليمن .."والرُسل " وردت في كتاب الله 19 مرة " والمُرسلين " وردت 24 مرة... كُلها عنى الله بها سواء الرُسل أو المُرسلين...عنى بها الأنبياء والمُرسلين....وقوم ترتبط بنبي أو رسول.....ومع تُبع جاءت على أنهُ رسول لقومه....ومن كذب رسول فكأنما كذب جميع المُرسلين
............
وتُبع هو من اليمن وأحد التبابعة الذين حكموا اليمن وتُبع لقب ، وسبب التسمية قال في التحرير والتنوير: قيل سموه تبعًا باسم الظل لأنه يتبع الشمس كما يتبع الظل الشمس ، ومعنى ذلك: أنه يسير بغزواته إلى كل مكان تطلع عليه الشمس ، وورد بأنه كان معه من الجيش والعُلماء بأعداد كبيرة وبأنه وصل حتى الهند ، وهذا يُرجح أنهُ ذو القرنين هو نفسه التُبع ، فذو القرنين إسم لعربي وبالذات إسم لحميري ، وحسب ما ورد في كتاب الله فإن المعني منهم هو نبي ورسول من عند الله ، وكما نصت البشارة والنبوءة الموجودةُ في التوراة..وهُناك كلام بأن ذو القرنين المُلقب" بكورش الفارسي " ربما هو نفسهُ تُبع وأن " ذو القرنين "عربي الأصل وليس بفارسي والتسمية" ذو" من تسميات أهل اليمن وحضرموت. ومن الأسماء المشهورة ب"ذي، ذو": ذو نواس الحميري ، وذو الكلاع ، وذو رعين ، وذو أشرق ، وذو يزن ، وذو ريدان.سيف بن ذي يزن لأن الأذواء كانوا من اليمن ، وهم الذين لا تخلو أسماءهم من ذي كذا؛ كذي النادي، وذي نواس، وذي النون وغير ذلك...إلخ. وقد وردت كثيراً في النقوش اليمنية..وتبع هو من أمره الله بذلك الخروج لمشرق الشمس ومغربها. {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ .....}الكهف86. {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ ...}الكهف90.....وربما عاد واستقر في بلاد فارس ولهُ تمثال لهُ قرنان هُناك في إيران وربما هذا هو سبب تسميته " بكورش الفارسي" لأن كورش هو نفسه ذو القرنين وربما هو نفسه تُبع وربما إسمه الأصلي " أسعد أبو كرب " لأن تبع وذو القرنين ليست أسماء بل هي ألقاب...وذو القرنين نبي لأن الله خاطبه بقوله {.... قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً }الكهف86.... قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ..وهذا وحي {قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي ...}الكهف98 وهذا يحتاج لبحث وربما الحقيقة غائبة بشأن هذا...لكن ما يهمنا هو:-
......
ولنعود لذكر شعراء اليمن لتبع في شعرهم قال أحدهم وهو من أهل حمير عن تبع الحميري ويُسميه بإسمه بأنه " ذو القرنين " حيثُ يقول ...
 قد كان ذو القرنين قبلي مسلماً ملكاً تدين له الملوك وتحشدُ... بلغ المشارق والمغارب يبتغي أسباب ملك من كريم سيد.
من بعده بلقيس كانت عمتي ملكتهم حتى أتاها الهُدهدُ...وهو هُدهد سُليمان
انظر البداية والنهاية، ابن كثير، 103/2. والإكليل، الهمداني 198/8 ويقال بأن ذو القرنين بشر بسيدنا مُحمد ودعى الأوس والخزرج لإتباعه عند مبعثه .
..............
من قال هذه الأبيات وربما أنه أحد التبابعة يقول بأن ذو القرنين كان قبله وكان مُسلماً...يقول ومن بعده جاءت بلقيس ملكة سبأ وكانت عمته قال ابن عباس: كان تبع نبيًا.. ولذلك هو أحد ملوك حمير التبابعه وهُناك من يقول بأنهُ يسمى الصعب بن ذي مراثد، وهذا الرأي شهير جدا لدى المؤرخين والشعراء العرب قبل الإسلام وقد أيدهم كعب الأحبار، واعتمدوا على أن لفظ (ذو) بأنهُ مخصص للملوك التبابعه الحميريين ، وكان لهم خبرتهم في بناء السدود كسد مأرب ، وهناك العديد من القصائد في فترة ما قبل الإسلام تتحدث عن ذي القرنين
وذو القرنين إسم معروف  عند الحميريين جزم الفخر الرازي بنبوته  وقال ابن حجر: (وهذا مرويٌّ عن عبد الله بن عمرو، وعليه ظاهر القرآن)
هناك أشعار عربية كثيرة تحدثت عن مجد ونسب ذو القرنين حتى أنه رثاه الشاعر الشهير امرؤ القيس الكندي حيث يقول فيه....ألم يحزنك أن الدهر غول ختور العهد يلتهم الرجالا...أزال عن المصانع ذا رياش وقد ملك السهول والجبالا..... همام طحطح الآفاق وجيا وقاد إلى مشارقها الرعالا
...............
من كُل ما سبق يتبين بكُل وضوح بأن تُبع نبي ورسول من عند الله وأرسله الله لقومه في اليمن وأنهُ هو ذو القرنين...فكيف يُنسب لرسول الله القول.. مَا أَدْرِي أَتُبَّعٌ لَعِينٌ هُوَ أَمْ لَا ؟ لعين؟؟؟!!! لعائن الله على كُل من كذب على رسول الله عامداً مُتعمداً
...............
عُمر المناصير...الأُردن

اسئلة مشابهه

0 إجابة
65 مشاهدة
سُئل فبراير 19، 2020 بواسطة مجهول
5 إجابة
170 مشاهدة
سُئل مارس 16، 2019 بواسطة جبس
0 إجابة
66 مشاهدة
سُئل يناير 9، 2019 بواسطة رمان
0 إجابة
91 مشاهدة
سُئل نوفمبر 27، 2018 بواسطة حمودي
0 إجابة
87 مشاهدة
سُئل أكتوبر 10، 2018 بواسطة قيس
0 إجابة
48 مشاهدة
سُئل أكتوبر 10، 2018 بواسطة لماذا
0 إجابة
142 مشاهدة
سُئل أكتوبر 4، 2018 بواسطة مجهول
0 إجابة
68 مشاهدة
سُئل أكتوبر 4، 2018 بواسطة جمانه
0 إجابة
119 مشاهدة
سُئل مارس 19، 2018 بواسطة مجهول
0 إجابة
51 مشاهدة
سُئل مارس 19، 2018 بواسطة مجهول