4.5ألف مشاهدة
اريد مقالة فلسفية حول جدلية هيجل( الفكر سابق على المادة) و جدلية ماركس (المادة سابقة للفكر)
بواسطة (8 نقاط)

1 إجابة واحدة

0 تصويت
هذه المقالة كتابة"  رجوي الملوحي" مقارنة بين الجدلية المثالية والجدلية المادية عند كل من جورج هيجل وكارل ماركس

لقد حظيت فلسفة هيجل بتأثير بليغ على الفكر الحديث، وكان ممن تأثر بها إلى حد بعيد هو كارل ماركس الذي قلب له الأمور رأسا على عقب .

إذ أن جدلية هيغل هي عبارة عن عملية أو ديناميكية تمضي وفقها جميع القضايا من الأمثل فالأمثل نحو “الفكرة المطلقة” وقد سميت “بالجدلية المثالية”. بينما رأى ماركس عكس ذلك وقال بصريح العبارة أن منهجه الجدلي هو “العكس المباشر” لمنهج هيغل وأن “جدلية الأفكار ليست سوى انعكاسا لجدلية المادة”. لذلك اتخذ من مفهوم الجدلية المادية، أساسا ومنبعا لحركة التاريخ وتطور الفكر.

الجدلية المثالية عند هيجل :يعتبر هيجل الفيلسوف الاهم في المدرسة المثالية الالمانية , والفلسفة المثالية تعني : ’ ان الاشياء المادية لا تبدو كما نتعرف عليها نحن بحواسنا وانها ليست بالصورة التي نستقبلها بها عن طريق حواسنا بل لها طبيعة ذاتية لا يمكن ادراكها بخبراتنا الحسية ’

" لقد كانوا ينظرون الى الجدل على انه جزء منفصل عن المنطق وهم بذلك يسيئون فهمه .. اما نحن فنضع الجدل وضعا يختلف عنهم اتم الاختلاف .. "

هيجل - المنطق الكبير - ( من المقدمة )ان المنهج الجدلي عند هيجل هو المنطق نفسه وليس مجرد صورة طبقها هيجل في المنطق .. كما طبقها في جوانب اخرى من فلسفته  ..

تنقسم فلسفة هيجل الى ثلاثة اقسام رئيسية- المنطق او علم الفكرة الشاملة في ذاتها ولذاتها- فلسفة الطبيعة او علم الفكرة الشاملة في الاخر- فلسفة الروح او علم الفكرة الشاملة وقد عادت من الاخر الى نفسها

وهذه الاقسام الثلاثة لا تدرس الى موضوعا واحدا هو الفكرة الشاملة Begriff -   في مراحلها المختلفة او العقل في صورة المتنوعة : العقل محضا في المنطق والعقل في حالة تخارج مع فلسفة الطبيعة والعقل حين يعود الى نفسه .وفي فلسفة الروح فهي في القسم الاول تدرس الفكر الخالص او الفكر في ذاته ولذاته فيكون المنطق هو علم الفكرة الخالصة او هو علم الفكرة الشاملة في وسطها الفكري الخالصوفي القسم الثاني تدرس الفكر حين ينتقل الى الاخر اي نقيضه او حين يخرج من عالمه الخالص الى عالم اخر غير ذاته من الفكر الخالص الى المادة الصلبة فالفلسفة الشاملة في فلسفة الطبيعة تضييع نفسها في تخارج وتسلخ نفسها من وجودها المناسب .

اما في القسم الثالث تدرس هذا الفكر نفسه حين يعود من الاخر الى ذاته اي الى حياته الروحية متحررا من العبودية الطبيعية .

هذه الاقسام الثلاثة يقول عنها هيجل :" ان هذه الجوانب ليست الا تحديات لفكرة واحدة او لنسق العقل الذي يفض نفسه في صور مختلفة .. " .. " ففي كل جانب من هذه الجوانب الثلاثة لا نجد الا الفكرة الفلسفية في وسط خاص واذا كان موضوع المنطق هو العقل الخالص فان ذلك يعني انه عقل مجرد اي انه لا يوجد وجودا فعليا في العالم فهو لم يظهر بعد ثم يبدا هذا العقل المجرد في التحول الى ضده اي الى لا عقل وهذا اللاعقل هو التخارج الصلب في الطبيعة اما في فلسفة الروح فهو يعود الى نفسه ولكنه لا يعود مجردا او خالصا كما كان في الماضي بل انه يعود على شكل العقل العيني الحي الذي يوجد وجودا فعليا في العالم .. ومعنى ذلك ان هذه المرحلة الثالثة تجمع بين المرحلتين السابقتين في مركب واحد .. فالانسان - من ناحية - جزء من الطبيعة فهو حيوان وهو وجود مادي خارجي يخضع لسيطرة قوانين الطبيعة وهو من ناحية اخرى وجود روحي او كائن حي عاقل له عالم روحي واسع ."
بواسطة ✦ متالق (144ألف نقاط)
من فضلكم مقال جدلي حول ايهما اسبق الفكر ام المادة

اسئلة مشابهه

0 إجابة
344 مشاهدة
0 إجابة
285 مشاهدة
0 إجابة
197 مشاهدة
سُئل مارس 2، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
189 مشاهدة
سُئل مارس 1، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
327 مشاهدة
0 إجابة
384 مشاهدة
0 إجابة
139 مشاهدة
سُئل فبراير 25، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
1.4ألف مشاهدة
0 إجابة
227 مشاهدة
سُئل فبراير 5، 2020 بواسطة مجهول