9.0ألف مشاهدة
9- لماذا يطفئ الماء النار؟
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
يطفئ الماء النار بسبب طبيعته الفيزيائية والكيميائية، حيث يحدث تفاعل بين الماء والنار يؤدي إلى إخماد اللهب وإطفاء النيران. السبب الرئيسي وراء قدرة الماء على إطفاء النار يعود إلى العديد من العوامل التي تحدث عندما يتم رش الماء على النار:

1. تبريد النيران: يتحول الماء إلى بخار عندما يصل إلى درجة حرارة النيران المرتفعة، ويسحب البخار الحرارة من النار ويبرد السطح المشتعل. وبما أن الاحتراق يتطلب وجود حرارة، فإن تبريد النيران يعمل على تعطيل تلك العملية.

2. تحجيم النيران: عندما يتم رش الماء على النار، يتحول جزء من الماء إلى بخار ويتسبب في تشتيت الأكسجين المحيط بالنيران، مما يؤدي إلى تخفيض تركيز الأكسجين اللازم لاحتراق النيران ويمنعها من التوسع.

3. منع وصول الأكسجين: يعمل الماء أيضًا على تغطية سطح النيران ومنع وصول الأكسجين إليها، وهو من المكونات الأساسية اللازمة لاحتراق النار.

4. امتصاص الحرارة الكامنة: عندما يتحول الماء إلى بخار، يمتص كمية كبيرة من الحرارة الكامنة (الحرارة المستهلكة في تحويل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية)، وهذا يحد من الحرارة المتاحة لاحتراق النيران.

ومن المهم التنبيه إلى أن استخدام الماء لإطفاء النار يعتمد على نوع الحريق ومصدر النار، فهناك بعض الحرائق التي قد تزيد من حجمها أو تصبح أكثر خطورة عند استخدام الماء، مثل حرائق الزيوت والدهون. في مثل هذه الحالات، ينبغي استخدام أنواع أخرى من مطفأة الحريق الملائمة للحريق الذي يحدث.
بواسطة

اسئلة مشابهه

0 إجابة
92 مشاهدة
سُئل أكتوبر 31، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
67 مشاهدة
سُئل مايو 1، 2016 بواسطة مجهول
1 إجابة
222 مشاهدة
0 إجابة
159 مشاهدة
1 إجابة
9.1ألف مشاهدة
سُئل أكتوبر 28، 2017 بواسطة منذر
0 إجابة
6.7ألف مشاهدة
0 إجابة
187 مشاهدة
سُئل يناير 5، 2016 بواسطة مجهول
0 إجابة
302 مشاهدة