3.9ألف مشاهدة
ما هي جمهوريات فرنسا
بواسطة

2 إجابة

0 تصويت

جمهوريات فرنسا :-
الجمهورية الأولي في فرنسا عرفت بعهد الإرهاب، حيث عانت من العنف والاضطرابات طيلة 10 سنوات، وانتهت حين نصب «نابليون بونابرت» نفسه إمبراطوريا على فرنسا في 1805.
الجمهورية الثانية في حياة فرنسا كانت بعد انتفاضه المواطنين نتيجة للأزمة الاقتصادية.
الجمهورية الثالثة في فرنسا، استمرت 70عاماً ولكنها شهدت عدم استقرار من الناحية السياسية.
الجمهورية الرابعة في فرنسا تعد من أصعب المراحل في تاريخ هذه الدولة، حيث ساد الكساد، وعانت البلد من عدم القدرة علي تشكيل برلمان بسبب عدم التوافق في السلطة. 
الجمهورية الخامسة في فرنسا مستمرة إلي يوما هذا، حيث يعين رئيس الدولة رئيسا للوزراء ليترأس البرلمان، وهذه الجمهورية مستمرة منذ عام 1962 وحتى الآن.

بواسطة ✬✬ (13.4ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

–1 تصويت
جمهوريات فرنسا :-

الجمهورية الأولي في فرنسا عرفت بعهد الإرهاب، حيث عانت من العنف والاضطرابات طيلة 10 سنوات، وانتهت حين نصب «نابليون بونابرت» نفسه إمبراطوريا على فرنسا في 1805.
الجمهورية الثانية في حياة فرنسا كانت بعد انتفاضه المواطنين نتيجة للأزمة الاقتصادية التي استمرت في تراجع وتأثره بشكل سبي،  وترتب علي ذلك ثورة جديدة أدت إلي تأسيسي جمهورية جديدة في 1948، وحكم فرنسا نابليون الثالث لفترة لا تقل عن 20 عاما وكانت فترة جيدة بالنسبة للمواطنين حيث شاهدوا إلغاء العبودية في كافة الأراضي الفرنسية، ومنح حرية صحافة، وإقامة برامج اجتماعية للعاطلين عن العمل، وتوسيع نطاق الاقتراع العام، ولكنه وضع دستورا يمنحه سلطات ديكتاتورية.
الجمهورية الثالثة في فرنسا، استمرت 70عاماً ولكنها شهدت عدم استقرار من الناحية السياسية،  وحازت فرنسا مستعمراتٍ أكثر من أي وقتٍ مضى في شمال إفريقيا وغربها، ومدغشقر، والهند الصينية،  وانتهت عند بداية الحرب العالمية الثانية وغزو ألمانيا لفرنسا.
الجمهورية الرابعة في فرنسا تعد من أصعب المراحل في تاريخ هذه الدولة، حيث ساد الكساد، وعانت البلد من عدم القدرة علي تشكيل برلمان بسبب عدم التوافق في السلطة، وترتب علي ذلك أنه كان متوسط استمرار مجلس الوزراء ستة أشهر فقط، وترتب علي ذلك تكوين  أزمة الجزائر التي تسبب في نهاية الجمهورية الرابعة،  حيث شعر المستعمرون الأوروبيون في الجزائر أنها تريد في الحصول علي الاستقلال وتربت علي ذلك حصول انقلابات في الجيش الفرنسي وأدي ذلك للحصول لما يريده الجزائر في الاستقلال.
الجمهورية الخامسة في فرنسا مستمرة إلي يوما هذا، حيث يعين رئيس الدولة رئيسا للوزراء ليترأس البرلمان، ويسيطر على القوات المسلحة والترسانة النووية الفرنسية، ويمكنه حل البرلمان، والدعوة لاستفتاءات على قوانين أو تعديلات دستورية، وهذه الجمهورية مستمرة منذ عام 1962 وحتى الآن.
بواسطة ✦ متالق (258ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
127 مشاهدة
سُئل فبراير 6، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
98 مشاهدة
سُئل يناير 10، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
92 مشاهدة
0 إجابة
102 مشاهدة
سُئل فبراير 26، 2019 بواسطة جواهر
0 إجابة
2.3ألف مشاهدة
سُئل نوفمبر 12، 2017 بواسطة قادر
0 إجابة
3.3ألف مشاهدة
سُئل نوفمبر 4، 2017 بواسطة سعود
1 إجابة
1.6ألف مشاهدة
0 إجابة
148 مشاهدة
سُئل أكتوبر 1، 2020 بواسطة هبه عبدالرحمن حقار تقابو
0 إجابة
72 مشاهدة
سُئل يونيو 12، 2020 بواسطة مجهول