117 مشاهدة
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
بواسطة
الدستور العرفي والعرف الدستوري ظاهرتان قانونيتان تتفقان من حيث مصدرهما ومن حيث جوهرهما، حيث لم يتم التمييز بينهما الا حينما انبثقت ظاهرة الدسترة، فبرزت الأعراف الدستورية الى جانب الدستور لسد ثغرات هذا الاخير.

الدستور العرفي هو ركون النظام السياسي في المجال الدستوري الى قواعد نشات بتواتر واطراد، بما لها من نفوذ في العقليات والنفوس دون الحاجة الى تقنينها في وثيقة رسمية، مهمتها بالغة في شرح وتكملة وتعديل بعض النصوص الدستورية القابلة للتعديل كما يلي:

1- العرف المفسر: العرف الذي يتولى مهمة تفسير ذلك الغموض والابهام الذي يمكن ان يصيب النصوص الدستورية المكتوبة في الوثيقة الرسمية.

2- العرف المكمل: مهمته سد ما بالدستور من ثغرات بتكملتها، ولاضافة ما يلزمها لاداء المعنى المطلوب، لما قد ينتج عن المشرع من اغفال بعض الجزئيات او جمودها.

3- العرف المعدل: ويتوخى اجراء تعديلات في احدى بنود الدستور بعدما ابانت النصوص الدستورية عن عجزها وقصورها على مواكبة الظروف، ويتم التعديل العرفي بشكل قوي بمخالفة قواعد الدستور باحد امرين اما بالاضافة او الالغاء.

اسئلة مشابهه

1 إجابة 3.7k مشاهدة
0 إجابة 27 مشاهدة
سُئل فبراير 6 بواسطة مجهول
0 إجابة 11 مشاهدة
3 إجابة 129 مشاهدة
1 إجابة 93 مشاهدة
سُئل مايو 24، 2018 بواسطة مجهول
1 إجابة 460 مشاهدة
2 إجابة 1.7k مشاهدة
1 إجابة 455 مشاهدة
سُئل مايو 18، 2016 بواسطة مجهول
0 إجابة 30 مشاهدة
سُئل يوليو 23، 2015 بواسطة ibrahem
1 إجابة 10 مشاهدة
0 إجابة 6 مشاهدة
سُئل فبراير 27 بواسطة مجهول
0 إجابة 8 مشاهدة
سُئل فبراير 13 بواسطة مجهول
0 إجابة 8 مشاهدة
سُئل فبراير 13 بواسطة مجهول
0 إجابة 7 مشاهدة
سُئل فبراير 13 بواسطة مجهول
0 إجابة 4 مشاهدة
سُئل فبراير 13 بواسطة مجهول
0 إجابة 6 مشاهدة
سُئل فبراير 11 بواسطة مجهول
0 إجابة 8 مشاهدة
سُئل فبراير 9 بواسطة مجهول
0 إجابة 7 مشاهدة
سُئل نوفمبر 18، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة 9 مشاهدة
سُئل أكتوبر 2، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة 11 مشاهدة
سُئل أغسطس 19، 2019 بواسطة مجهول
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
إسألنا يجمع بين الباحثين عن اجوبة , والراغبين بتوجية وارشاد الاخرين. اسال هنا أو أجب لتشارك المعرفة
هناك العديد من الأسئلة التي ينتابنا الفضول للعثور على إجابات لها. إذا كنت شخصًا تود طرح سؤال والحصول على إجابة على الإنترنت ، فأنت قد وصلت إلى المكان الصحيح اسالنا هو أفضل موقع للإجابة على الأسئلة دائما. تم تصميم موقعنا على الويب لك حيث يمكنك طرح سؤال عبر الإنترنت قدمنا للمستخدم العربي افضل موقع للأسئلة والأجوبة نسعى من خلالها إلى اتاحة تبادل المعرفة. مهما كان السؤال الذي لديك ، نحن هنا للإجابة على كل ما تبحث عنه. يمكن لأي شخص طرح الأسئلة والحصول على إجابات على موقعنا. هدفنا ارضاء فضولك حول أي سؤال ينتابك ويمكنك طرح أي سؤال عبر الإنترنت. وان اجابة الاسئلة على الانترنت مهمة سهلة بالنسبة لنا ، كما أن موظفينا المطلعين على الاسئلة مدار الساعة حريصون على توفير اجابات للتغلب على شكوكك.صرنا الموقع العربي الاكثر وثوقا للاجابة على الاسئلة حيث نهتم بفضول المستخدمين . إذا كنت تتساءل اين يمكنني طرح سؤال ، فابدأ بنشر سؤالك عبر الإنترنت على موقعنا. لا تتردد و اسالنا وسنبذل قصارى جهدنا للإجابة عليه
...