3.1ألف مشاهدة
حدد أنواع مختلفه من المخلوقات الحيه تستخدم التألق الحيوي
بواسطة عُدل

3 إجابة

0 تصويت

اولا القناديل

قناديلقناديل

ثانيا الحبار

الحبار

ثالثا بعض أنواع الاسماك

.

.

.

رابعاً الحشرات 

.

.

اتمنى اكون قد قدمت لك ما يفيد 

بواسطة (3.3ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت

حدد أنواع مختلفه من المخلوقات الحيه تستخدم التألق الحيوي

منذ أن استطاع الباحثون أن يأخذوا فكرة التألق الضوئي الحيوي من الخنافس والميدوسة (رئات البحر) وكذلك القناديل لإنتاج الضوء، لم يتوقفوا عند هذا الحد بل وجدوا لهذه الظاهرة العديد من الاستخدامات . ومن المعروف أن ذكور الخنافس تتلألأ حتى تتمكن من الهبوط بسلام فوق الورقة التي ترغب بالتباهي والاستعراض فوقها لجذب الإناث إليها .

هذه الظاهرة الضوئية يلجأ إليها الربيان لإبهار أعدائه وترك الفرصة لنفسه كي ينطلق هارباً عندما تحيط به المخاطر، في حين أن سمكة عفريت البحر (سمك كبير الحجم والرأس) تحرك أمامها ما يشبه المصباح الصغير لجذب الأسماك الصغيرة إليها كي تلتهمها . أما في ما يتعلق بعلائق البحر أو البلانكتونات التي نراها تشع نوراً حول المراكب، فإنها تستخدم ضوءها كي تجذب إليها الأسماك بكل أنواعها كي تلتهمها لأنها تتكاثر بشكل أسرع داخل أجسام هذه الأسماك . وبشكل عام يمكن القول إن ظاهرة التألق الضوئي يستفيد منها كل كائن حيواني (بري أو بحري) حسب حاجته ومصلحته .

يقول الباحثون في علم الأحياء البحرية إن قاعدة هذه الظاهرة الضوئية الطبيعية تستند إلى مبدأ واحد لكل الكائنات التي تعتمد عليها، فلا بد من وجود ذكر وضحية وحيوان مقتنص ثم تبدأ عملية تنشيط الخلايا المزودة بآلية الإشعاع الحيوي . والواقع أن العناصر المؤدية إلى انطلاق عمل النظام الضوئي الكيميائي تحتاج إلى إنزيم وبروتين يعملان كما لو كانا فتيلة في مصباح لمبة بمعنى أن يضيئا عند وجود الأكسجين .

ويشير هؤلاء إلى أنه لدى بعض الحيوانات البحرية بروتين ثالث يمكن أن يتخذ ألواناً عدة بدءاً من الأخضر ومروراً بالأزرق وانتهاء بالأحمر، ولذا يصف الباحثون الظاهرة بالتفلور أو الاستشعاع، وبما أنهم يعرفون مبدأها فلماذا لا يستخدمون هم كذلك هذه القدرة الضوئية عن طريق استعمال الجينات التي تصنع تلك البروتينات المولدة لظاهرة التألق الضوئي الحيوي والاستشعاع .

الاستخدام الأول لظاهرة التألق الضوئي الحيوي تتمثل في فهم الأمراض الوراثية أو بالأحرى تمكين الباحثين من فهمها . فعلى سبيل المثال قام الطبيب البيطري الكوري الجنوبي بيونغ شون لي بحقن البويضات الملحقة لكلبة من نسل البيغل بجين مسؤول عن اللون الأحمر المتفلور لنوع من المرجان يسمى ديسكوسوما سترايتا . الجدير بالذكر أن هذه الكلبة المسماة روبي ليست أول حيوان يتم تغيير بعض جيناته بهذه الطريقة، فقبل ذلك تم إجراء التجربة على الضفادع والفئران والأرانب والخنازير بهدف خدمة البحث الطبي ومحاولة لفهم سبب ظهور الأمراض الوراثية خاصة أن 225 مرضاً من أمراض الإنسان الوراثية تصيب الكلاب . وتسهم الخلايا الفلورسنتية (المستضيئة) في المشاهدة المباشرة لعملية حدوث المرض داخل الجسم .

بواسطة ✭✭✭ (77.6ألف نقاط)
0 تصويت

أنواع مختلفه من المخلوقات الحيه تستخدم التألق الحيوي

مثل سمكة عفريت البحر (سمك كبير الحجم والرأس

عمق أكثر من 8000 متر تعيش سمكة لم يعرف عنها الإنسان شيئاً إلا منذ سنوات قليلة.

 

(أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا) [النور: 40].

بواسطة (5.4ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
20 مشاهدة
0 إجابة
20 مشاهدة
1 إجابة
22 مشاهدة
سُئل فبراير 17 بواسطة ع
0 إجابة
26 مشاهدة
1 إجابة
31 مشاهدة
سُئل فبراير 7 بواسطة مرسم
0 إجابة
32 مشاهدة
سُئل فبراير 6 بواسطة مجهول