730 مشاهدة
فما العلاقة بين التكاثر الجنسي للنباتات وإمكانيتها لإعمار و غزو الأوساط؟
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت

العلاقة بين التكاثر الجنسي للنباتات وإمكانياتها لغزو الأوساط:

 تتكاثر بعض النباتات جنسيا وسنأخذ مثال النبات الزهري لذلك فالنبات الزهري يتكاثر جنسيا حيث يتكاثر بأعضاء التكاثر عن طريق الأزهارحيث توجد الأجزاء المسؤلة عن التكاثر في الأزهار وهي  الأسدية(عضو التكاثر الذكري, ويوجد به المتك ) والمدقة(عضو التكاثر المؤنث ,ويوجد بها المبيض).

 يتكاثر النبات الزهري عن طريق عملية التلقيح وتبدأ عندما تصل إحدى حبوب اللقاح (حبوب الطلع) من متك السداة إلى ميسم المدقة وينمو بعد ذلك أنبوب لقاح طويل من حبة اللقاح إلى البيضات بالمبيض ثم ينتقل خلاله الأمشاج الذكرية إلى المبيض عندما يخصب مشيج خلية بيضية يبدأ تكوين البذرة.

وهكذا يتم غزو اللأوساط في النبات الزهري ويوجد نوعان من غزو وإعمار الأوساط في النبات الزهري  وهما التلقيح الذاتي (حيث تسقط حبة اللقاح على مدقة نفس الزهرة أو مدقة زهرة أخرى على نفس النبات)والتلقيح الخلطي(أو التهجيني وتنتقل فيه حبوب اللقاح إلى مدقة نبات  أخر عن طريق الطيور والحشرات أو الرياح).

بواسطة ✦ متالق (285ألف نقاط)
العلاقة بين التكاثر الجنسي للنباتات وإمكانيتها لغزو الأوساط:

 تتكاثر بعض النباتات جنسيا وسنأخذ مثال النبات الزهري لذلك فالنبات الزهري يتكاثر جنسيا حيث يتكاثر بأعضاء التكاثر عن طريق الأزهارحيث توجد الأجزاء المسؤلة عن التكاثر في الأزهار وهي  الأسدية(عضو التكاثر الذكري, ويوجد به المتك ) والمدقة(عضو التكاثر المؤنث ,ويوجد بها المبيض).

 يتكاثر النبات الزهري عن طريق عملية التلقيح وتبدأ عندما تصل إحدى حبوب اللقاح (حبوب الطلع) من متك السداة إلى ميسم المدقة وينمو بعد ذلك أنبوب لقاح طويل من حبة اللقاح إلى البيضات بالمبيض ثم ينتقل خلاله الأمشاج الذكرية إلى المبيض عندما يخصب مشيج خلية بيضية يبدأ تكوين البذرة.

وهكذا يتم غزو اللأوساط في النبات الزهري ويوجد نوعان من غزو وإعمار الأوساط في النبات الزهري  وهما التلقيح الذاتي (حيث تسقط حبة اللقاح على مدقة نفس الزهرة أو مدقة زهرة أخرى على نفس النبات)والتلقيح الخلطي(أو التهجيني وتنتقل فيه حبوب اللقاح إلى مدقة نبات  أخر عن طريق الطيور والحشرات أو الرياح).

اسئلة مشابهه

1 إجابة
134 مشاهدة
سُئل يونيو 11، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
120 مشاهدة
سُئل مايو 11، 2020 بواسطة مجهول
2 إجابة
252 مشاهدة