342 مشاهدة
ا العلاقة بين الشمس والقمر
بواسطة عُدل

2 إجابة

0 تصويت
العلاقة بين الشمس والقمر / القمر يستمد ضوئه من الشمس فعلى الرغم من ان القمر جسم معتم الا ان ضوء الشمس الساقط عليه نهارا يجعله يبدو لنا منيرا ولا يمكن الاستغناء عن الشمس او القمر فالقمر يضئ لنا الكون ليلا والشمس تضئ لنا الكون نهارا  فالشمس والقمر مكملان لبعضهما ولا يمكن ان يفترقا فاقسم بهم المولى  (والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها) كما قال (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً). اذا الشمس والقمر توأمان لا ينفصلان
بواسطة ✦ متالق (192ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت

العلاقة بين حركة الشمس والقمر

1.يقع ضمن قوله تعالى: «والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم» و(القمر منصوب بفعل يفسره ما بعده (قدرناه) من حيث مسيره منازل)، 28 منزلاً في (28) ليلة من كل شهر ويستتر ليلتين إن كان الشهر ثلاثين ويوماً وليلة واحدة إن كان تسعة وعشرين يوماً حتى عاد في آخر منازله. ومن الواضح أن هذه المنازل ناشئة من دوران القمر حول الأرض ودورانهما معاً حول الشمس حتى يظهر القمر في مواقع مختلفة من السماء وعلى أشكال مختلفة من الأرض وذلك نسميه: (الأهلة جمع هلال) كما في قوله تعالى: «يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج».

2. وفي قوله  «لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون» إذ الفعل في تدرك ذو معان دالة عميقة، وليس مجرد الوصول إلى أو اللحاق ب، بل ربما معنى يؤثر في طرف اليسر والبساطة، ونحن نميل إلى جعل كل هذه المعاني في الفعل يدرك في هذا الاستعمال القرآني المدهش، إذ إن جملة: «وكل في فلك يسبحون» تؤكد انقطاع الوصل المادي المباشر بين الشمس والقمر والاكتفاء بالاتصال الضوئي والجذبي الحركي على مسافة مقدرة بدقة وبنظام من خلال كلمة (فلك/ مدار) نفسها .

بواسطة ✦ متالق (285ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
220 مشاهدة
1 إجابة
166 مشاهدة
سُئل فبراير 12، 2018 بواسطة مجهول
1 إجابة
3.6ألف مشاهدة
0 إجابة
181 مشاهدة
0 إجابة
342 مشاهدة
0 إجابة
67 مشاهدة
سُئل يناير 9، 2021 بواسطة مجهول
0 إجابة
534 مشاهدة
0 إجابة
197 مشاهدة