134 مشاهدة
انا والدي متوفي من 14عام ‘من ذلك الوقت امي سحبت ميراثنا وسجلت باسمي اخويا ولما اتكلمنا قطعتنا
بواسطة عُدل

2 إجابة

0 تصويت
كيفيه التعامل مع الام الاكله لميراث بناتها من ابوهم

ارسال الامر الى المحكمة  الشرعية حتى تنظر فيه  ولا يعتبر هذا عقوق
بواسطة (7.9ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

–1 تصويت
كيفيه التعامل مع الام الاكله لميراث بناتها من ابوهم

وإذا وقع تنازع واختلاف وتعنت من بعض الورثة في منع الآخرين من حقهم فلترفعوا الأمر إلى المحكمة الشرعية حتى تنظر في القضية من جميع جوانبها، وتلزم الورثة بما يلزمهم شرعا حتى ولو كانت الأم هي الظالمة لم يكن هناك حرج في رفع الأمر إلى المحكمة إن لم تجدوا سبيلا آخر، ولا يعتبر هذا عقوقا، فقد دلت السنة على جواز مرافعة الوالد ومخاصمته عند المحاكم، وذلك فيما رواه البخاري في صحيحه من حديث مَعْن بْن يَزِيدَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ: بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا وَأَبِي وَجَدِّي، وَخَطَبَ عَلَيَّ فَأَنْكَحَنِي، وَخَاصَمْتُ إِلَيْهِ وَكَانَ أَبِي يَزِيدُ أَخْرَجَ دَنَانِيرَ يَتَصَدَّقُ بِهَا فَوَضَعَهَا عِنْدَ رَجُلٍ فِي الْمَسْجِدِ، فَجِئْتُ فَأَخَذْتُهَا فَأَتَيْتُهُ بِهَا، فَقَالَ: وَاللَّهِ مَا إِيَّاكَ أَرَدْتُ، فَخَاصَمْتُهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: لَكَ مَا نَوَيْتَ يَا يَزِيدُ، وَلَكَ مَا أَخَذْتَ يَا مَعْنُ.
قال الحافظ في الفتح: وَفِيهِ جَوَاز التَّحَاكُم بَيْنَ الْأَبِ وَالِابْنِ، وَأَنَّ ذَلِكَ بِمُجَرَّدِهِ لَا يَكُونُ عُقُوقًا. اهـ.

والغالب في مثل هذه المسائل التي يقع فيها نزاع بين الورثة أنها تكون أحوج إلى القضاء منها إلى مجرد الفتيا، والله تعالى يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.

والله أعلم.
بواسطة ✭✭✭ (53.3ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
90 مشاهدة
سُئل يونيو 13، 2023 بواسطة مجهول
1 إجابة
72 مشاهدة
0 إجابة
109 مشاهدة
سُئل أكتوبر 20، 2021 بواسطة Isalna092021 ✭✭✭ (30.4ألف نقاط)