7.4ألف مشاهدة
موضوع يتكون من مقدمة عرض و خاتمة
على شكل مقارنة واستنتاج
بواسطة عُدل

2 إجابة

+1 تصويت
الواقع أن أي فكر يقصي الطرف الآخر ويرفض وجوده هو فكر مرفوض إنسانياً. وأنا شخصياً أؤمن بأن التسامح أمر جوهري من رسالة الإسلام. ولا يمكن لأي رسالة أن تكون إنسانية أصلاً إن لم تحمل في نواتها مفهوم التسامح وقبول الآخر. سأحاول في هذه التدوينة إلقاء الضوء على هذا الموضوع من منطلق إنساني – إسلامي.

بدايةً لابد من التأكيد على أن التسامح لا يعني التطابق. فكل ديانة أو فلسفة تثبت في نصوصها وفي أذهان اتباعها بأنها الديانة الوحيدة الصحيحة وبأن جميع الديانات الأخرى خاطئة. ففي الإسلام مثلاً نجد النص القرآني الصريح: ((ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه)). والاختلافات بين الديانات عميقة جداً سواءً في فلسفة الحياة والوجود أو في رؤيتها للإله أو في وظيفة الإنسان. طبعاً يوجد جانب أخلاقي يجمع معظم الديانات. وبعبارة أدق، توجد تفاسير لكل ديانة تؤكد على الجانب الأخلاقي الإنساني وتتفق إلى حد كبير مع أحد التفاسير الموجودة في الديانات الأخرى.

ويلعب عاملان اثنان في تبني الإنسان لدين أو فلسفة معينة، الأول هو دين الآباء أو البيئة التي نشأ فيها، والثاني هو الدليل والبرهان. فمعظم الناس ورث دين آبائه. ويحاول بعد ذلك إقامة البراهين على صحة هذا الموروث.

وبالتالي إذا نظرنا للموضوع بطريقة منطقية نرى ما يلي: لدينا مجموعة من الديانات، صحة أي ديانة منها يقتضي حتماً بطلان الديانات الأخرى (لأن كل ديانة تنص على أنها الديانة الوحيدة الصحيحة بالإضافة للاختلافات الجذرية بينها). وبالتالي إما أن جميع هذه الديانات -بهذا الشكل- خاطئة، أو أن هنالك ديانة وحيدة صحيحة فقط. وصحة دين معين قضية لها جانبان. الجانب الأول إلهي بمعنى أن الله تعالى يعرف حتماً الدين الوحيد الصحيح لأنه هو الذي أنزله. والجانب الآخر بشري، حيث يختار الشخص الدين الذي يعتقد بأنه صحيح بعد اقتناعه بالبرهان.

ولايوجد في الأديان ما يسمى (البرهان العام الحتمي). بمعنى أنه لايوجد برهان وحيد وصريح وقاطع وغير قابل للنقد وصالح لكل زمان ومكان يثبت صحة دين معين. فلو سألنا كل قارئ مثلاً، ما هو سبب اعتقادك بأن دينك هو الصواب؟ سنجد مجموعة من الإجابات المختلفة، وهذه الاجابات ستكون مختلفة عن الإجابات التي يمكن أن نحصل عليها لو طرحنا السؤال قبل 500 عام مثلاً. والأدلة التي آمن بها المسلمون في عصر رسول الله تختلف في طبيعتها عن الأدلة التي يؤمن بها مسلمو هذا العصر، ولكل عصر مجموعة من الأدلة والمحاكمات التي تثبت وجود الله تعالى وتثبت صحة الدين. وحتى ضمن العصر الواحد تختلف الأدلة والمناقشات بحسب المستوى الثقافي والفكري لكل فرد.

ولهذه النظرة نتائج مهمة. أولها أن يقين الإنسان بصحة دين معين هو يقين نسبي، نسبةً إلى برهان. ويختلف تماماً عن اليقين المطلق الذي هو فرع من علم الله تعالى. ومن الممكن جداً أن ينهار ذلك البرهان فيدخل الإنسان في مرحلة الشك وقد يؤدي ذلك إلى تغيير دينه بالكلية. وثانياً أنه لا يشترط أن يقنع البرهان الذي اعتمد عليه أنا شخصاً غيري. لأن هذا البرهان يتعلق بنظرة الإنسان للحياة وخبرته فيها والمعارف التي اكتسبها.

إن ما سبق يستلزم أن يتواضع الإنسان عندما يتحدث عن الله وعن دينه وديانات الآخرين. والتواضع هنا دليل أنه يعلم حقيقة إنسانيته وحجم إيمانه. فاعتقاد الإنسان بدين معين لا يبرر له إطلاقاً إغلاق عقله عن سماع الآخرين أو إقصائهم أو إطلاق الأحكام في حقهم وكأنه الإله الذي خلقهم. لأن جميع أحكامه مرهونة بالبرهان الذي يمكن أن ينهار ببساطة. وتزداد حدة المشكلة عندما نتبنى تفسيرات معينة للنصوص التي تتحدث عن مصير من لم يؤمن بالدين الذي نؤمن به. والذي يغيب عن بال الكثيرين أن هذه النصوص في حق البشر متعلقة بالبرهان. وبالتالي فإن دخول إنسان إلى جهنم ليس نتيجة لمجرد عدم إيمانه بالدين وإنما نتيجة رفضه للبرهان بعد اقتناعه بصحته.

والآيات واضحة بهذا المعنى، منها: ((كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير؟ قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء)) فقبل أن يدخل أي إنسان لجهنم يتم سؤاله: ألم تكن تعلم بأن هذا الدين حق؟ فيجيب: بلى ولكنني كذبت! وبالتالي أن نحمل هذه الآية ونركض بها قائلين: “المسلمون فقط في الجنة” هو أمر غير صحيح.

بهذه المناقشة الفلسفية يمكن أن نفهم وجود الآيات التي تناقش وتدحض معتقدات الديانات الأخرى مع وجود آيات من أمثال (( لا إكراه في الدين )). فالإسلام فكرياً وعقائدياً يتعارض مع الديانات الأخرى، ولكن الإنسان يؤمن بالدين بعد البرهان، وبما أنه لايوجد برهان عام يقنع الجميع فإنه من الممكن ألا يقتنع البعض بهذا الدين. وبالتالي فإن التسامح ضرورة إنسانية يجب أن يوافقها الدين إن كان إنسانياً حقاً.

كما أن هذه النظرة تبين أن علاقة الإنسان بالإنسان يجب أن تكون محكومة بالبعد الإنساني أولاً، فإن لم يقتنع إنسان ما بديني، فهذا ليس بمبرر منطقي لأن أكرهه أو أن أحقد عليه أو أن أضع حاجزاً بيني وبينه. لأننا في هذه النقطة – نقطة الإيمان بالدين – متكافئان تماماً. هو ابتدأ إيمانه وراثةً وأنا كذلك، وهو اقتنع ببرهانه ولم يقتنع ببرهاني وأنا كذلك. فإن كان ذا خلق وأدب، فلماذا لا أحبه وإن اختلفنا في الدين؟
بواسطة (1.5ألف نقاط)
ما هي اوجه الاختلاف والتشابه بين التعصب والتسامح؟
مصطلح يختلف فيها الاشخاص بشكل نسبي وهم يطلقون الاحكام على شخص متسامح او متعصب بحسب موقف منه وليس عن تمعن ومعرفة كاملة.

فالتعصب قد يكون فكريا او دينيا او سياسيا او عنصريا وقد يكون سلبي او ايجابي.
 
فتعصب الانسان لحقوقه الأساسية ولحقوق مجتمعه تعصب إيجابي ،  اخلاقي ويحفظ الكرامة ويعطي القوة للمجتمع
والتسامح  في الحقوق قد يكون مهانة وانتقاص يؤدي إلى الفوضى ، وعمل خلل في المجتمع ككل.

اما التعصب السلبي( المرفوض تماما) سواء بالعقل او بالشرائع هو ما يتبنى فكرة الرفض للاخر سواء دينيا او عقائديا او حضاريا، او عرقيا
وهنا مفهوم التسامح بهذه الافكار ومع هذه الافكار مغلوط ويشجع على التناحر وقد تصل لسفك الدماء  

لذلك فان هذه النظرة تبين أن علاقة الإنسان بالإنسان يجب أن تكون محكومة بالبعد الإنساني أولاً، فإن لم يقتنع إنسان بمبادئي او براي او بديني ، فهذا ليس مبرر لأن أكرهه أو أن أحقد عليه أو اصفه بالمتعصب؟ لأننا خلقنا مختلفين وان كان لا يشبهني فلن اكرهه واصفه بصفات تعصبية ، هنا ياتي مفهوم التسامح والتقبل بانسانية وتجرد عن كل ما يسبب البغض.
وكما قال رسولنا الكريم "صـلى اللهُ عليهِ و سلـم " : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى)
فلبناء المجتمع السليم يجب الابتعاد عن كل ما ينقص من قدر الاخرين سواء بالافكار او بالعمل او بالدين او بالراي السياسي ويجب ان  تتغنى الدول الديمقراطية بمبدأ  قوله تعالي إن أكرمكم عند الله أتقاكم ،  فدعوا الخلق للخالق ، وتعودوا ان تقيموا الاخرين بالاخلاق لا بترهات الامور فكلنا خطائون وكلنا لسنا بالكمال المطلوب.

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
التعصب هو يضهر في اثناء مواقف الاستفزاز
التسامح احترام الودي المعتقدات الاخرين
بواسطة

اسئلة مشابهه

1 إجابة
92 مشاهدة
2 إجابة
200 مشاهدة
1 إجابة
396 مشاهدة
سُئل ديسمبر 9، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
784 مشاهدة
سُئل أكتوبر 13، 2020 بواسطة اجابة
0 إجابة
115 مشاهدة
0 إجابة
68 مشاهدة
سُئل يوليو 20، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
3.5ألف مشاهدة
سُئل نوفمبر 4، 2017 بواسطة عدنان
0 إجابة
8.0ألف مشاهدة
0 إجابة
132 مشاهدة
سُئل يوليو 29، 2015 بواسطة مجهول
0 إجابة
237 مشاهدة