423 مشاهدة
طريقة دمج توصيل الالواح الشمسية بالتوالي والتوازي
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت

طريقة دمج توصيل الالواح الشمسية بالتوالي والتوازي 

طريقة توصيل ودمج الالواح الشمسية على التوالي

إذا كان لدينا لوحان شمسيان وكانت الخلية الشمسية الواحدة تنتج نصف فولت وكل لوح فيه 72 خلية فبالتالي سيكون الجهد الكهربائي الناتج من توصيل اللوحين على التوالي يساوي (0.5 × 72) + (0.5 × 72) = 72 فولت.

نلاحظ مما سبق أن الجهد الكهربائي في حالة التوالي يجمع جبريا.

مشكلة توصيل الالواح الشمسية على التوالي هي التظليل والتي قد تسبب تلف الخلية المظللة.

في حالة التظليل الموضعي على الخلية الشمسية بسبب الغبار مثلا (وجود غبار على خلية شمسية يعني وجود ظل عليها وبالتالي إشعاعية أقل ساقطة عليها أو فوتونات ممتصة أقل وبالتالي عدد أقل من أزواج الالكترونات والفجوات المتولدة وهذا يعني تيار أقل وبالتالي القدرة الناتجة أقل).

ولكن في الدارات الكهربائية العناصر التي تُوصَّل على التوالي, العنصر ذو التيار الاقل هو الذي يحدد التيار الكلي وأيضا يجب أن يمر التيار نفسه في تلك العناصر لذلك يجب أن تكون الخلايا الشمسية تنتج تيارات متكافئة.

لمّا ينخفض تيار أي خلية بالتظليل ينشأ جهد عكسي (أي عكس اتجاه مرور التيار في الخلية) وهذا الجهد قد يتلف الخلية.

حل مشكلة توصيل الالواح الشمسية على التوالي هي توصيل دايودات الامرار الجزئي bypass diodes على التوازي بعكس اتجاه الخلية الشمسية إلى الخلايا الشمسية. حيث إنه عندما ينخفض تيار أي خلية بالتظليل ينشأ جهد عكسي إلى أن يفوق هذا الجهد العكسي جهد الاختراق لدايود الامرار الجزئي وبالتالي يمر جزء من التيار الكلي عبر دايود الامرار الجزئي وباقي التيار يكمل مسيره عبر الخلية.

لاحظ الصورة التالية: المضلع الخماسي هو  الظل على الخلية

 في المنظومات الحديثة, يتم دمج دايودات الامرار الجزئي في الإطار أو في صندوق طرفي صغير.

طريقة توصيل الالواح الشمسية على التوازي

​​​​انظر الشكل التالى والشرح فى التعليق اسفل الاجابة

بواسطة ✭✭✭ (72.6ألف نقاط)
طريقة توصيل الالواح الشمسية على التوازي
للحصول على قدرة أعلى دون تجاوز حد الجهد الكهربائي المسموح به – ضمن قوانين السلامة في دولة ما – يتم توصيل الالواح الشمسية على التوازي.

المشكلة أنه في حالة عطب مثل انخفاض الجهد الكهربائي في أي سلسلة من سلاسل المنظومات الفولتضوئية (بسبب ارتفاع درجة الحرارة حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يقلل من الجهد الناتج من اللوح وبالتالي تقل القدرة الناتجة – الانتاج يعتمد على الضوء وامتصاص الفوتونات وارتفاع درجة الحرارة يقلل ذلك) فإن بقية السلاسل تحاول تغذية السلسة المعطوبة وقد تتلفها.

حل هذه المشكلة يكون بتوصيل سلسلة من الدايودات على التوالي إلى كل سلسة من الخلايا لتجنب أو لصد التيارات العكسية وإذا انخفض الجهد في أي سلسة تقوم الدايودات بصد التيارات العكسية في السلسلة المعطوبة – الدايود يسمح بمرور التيار باتجاه واحد – وتقوم السلاسل الأخرى بإيصال التيار إلى الحمل المطلوب.

من مساوئ هذا الحل هو الفقد الدائم للجهد حيث أن سلاسل الدايودات تقلل الجهد الناتج بسبب دائم ويوجد حل أفضل وهو استخدام دايوات جرمانيوم بدلا من السليكون لتقليل الفقد في الجهد.

وهناك حل آخر وهو استخدام إجهزة احساس للمجال المغناطيسي للكشف عن التيارات العكسية وتنشيط مفتاح فصل التيار.

اسئلة مشابهه

0 إجابة
126 مشاهدة
0 إجابة
171 مشاهدة
1 إجابة
1.5ألف مشاهدة
سُئل يناير 1، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
80 مشاهدة
0 إجابة
183 مشاهدة
سُئل مارس 29، 2019 بواسطة شيلان
0 إجابة
127 مشاهدة
1 إجابة
3.6ألف مشاهدة
سُئل ديسمبر 9، 2018 بواسطة الفيصل
1 إجابة
741 مشاهدة
سُئل يونيو 27، 2016 بواسطة اجابة ✦ متالق (180ألف نقاط)
0 إجابة
96 مشاهدة
سُئل نوفمبر 5، 2015 بواسطة مجهول
0 إجابة
76 مشاهدة