1.3ألف مشاهدة
شرح ابيات القصيدة دمشق للشاعر عبدالله حلاق
بواسطة (8 نقاط) عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت

شرح ابيات القصيدة دمشق للشاعر عبدالله حلاق

المعجم الوسيط

اللحمَ ـَ شَرْحاً: قطعه قِطَعاً طوالاً رقاقاً. وـ الشيء: بسطه ووسَّعه. ويقال: شرح صدره بالأمر. وـ له: حبَّبَه إليه. وفي التنزيل العزيز: ( فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ ). وـ الكلامَ: أوضحه وفسَّرَه.( شَرَّحَ ) اللحمَ: شَرَحَه. وـ الجُثَّة: فصل بعضها عن بعض للفحص العلميّ.( انْشَرَحَ ): مطاوع شرحه. ويقال: انشرح صدره لكذا: سُرَّ به وأقبل عليه.( التَّشْريحُ ): ( علم التَّشريح ): علم يبحث في تركيب الأجسام العضوية بتقطيعها وفحصها.( الشَّرِيحةُ ): القطعة المرقَّقة من اللحم وغيره. ( ج ) شرائح.( المَشْرَحَةُ ): منضدة تهيأُ للتَّشريح. ( محدثة ). وـ غرفة كبيرة تعدّ لتشريح الأجسام بعد موتها. ( محدثة ).

الطريقُ ـِ قَصْداً: استقام. وـ الشاعرُ: أنشأ القصائد. وـ له وإليه: توجَّه إليه عامداً. ويقال: قصده. وـ في الأمر: توسَّط لم يُفرط ولم يُفَرِّط. وـ في الحكم: عدل ولم يمل ناحية. وـ في النَّفقة: لم يسرف ولم يُقتِّر. وـ في مشيه: اعتدل فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ}. وـ الشيء: قطعه قِصَداً.( أقْصَدَ ) السهمُ: أصاب. وـ الشاعر: أطال وواصل عمل القصائد. وـ فلاناً: طعنه فلم يخطئ مقاتله. ويقال: عضَّته الحيَّة فأقصدته.( قَصَّدَ ) الشاعرُ الشِّعْر: نَقَّحه وجوّده وهذّبه. وـ العُود: كسره بالنِّصف.( اقْتَصَدَ ) في أمره: توسّط فلم يفرط ولم يفرّط. ويقال: اقتصد في النفقة: لم يسرف ولم يقتِّر. وـ فلان: كان غير نحيف وغير جسيم. وـ الشاعر: واصل عمل القصائد. فهو مُقتصِد.( انْقَصَدَ ) العود: انكسر.( تَقَصَّدَ ) العود: تكسَّر. يقال: تقصَّدت الرماح: تكسَّرت وصارت قِصَداً قِصَداً.( الاقْتِصَاد ): علم يبحث في الظواهر الخاصة بالإنتاج والتوزيع.( القَاصِد ) من الأسفار: السهل. ويقال: بيننا وبين الماء ليلة قاصدة: هيِّنة السير لا تَعَب فيها ولا بطء. وـ من السِّهام: المستوي نحو الرَّمِيّة. ( ج ) قواصد.( القَصْد ): يقال: هو على القَصْد، وعلى قصد السبيل: إذا كان راشداً. وـ استقامة الطريق. يقال: طريق قَصْد: سهل مستقيم. وـ الرجل ليس بالجسيم ولا بالنّحيف. وـ التُّجاه: يقال: هو قَصْدك: تُجاهك. وـ القليل. يقال: أعطاه قَصْداً: قَليلاً. وـ اللحم اليابس.( القَصِد ) من الرِّماح ونحوها: المتكسِّر.( القِصْدَة ): القِطعة من الشيء إذا انكسر. وـ نِصفه إذا كُسِر نصفين. ( ج ) قِصَد.( القَصِيد، والقصيدة ): من الشعر العربيّ: سبعة أبيات فأكثر. ( ج )قصائد. وـ العَظْم ذو المُخّ. وـ من الرِّماح: المتكسِّر.( المَقْصِد ): موضع القصد.( المَقْصَد ): يقال: إليه مَقْصَدي: وِجهتي.( المُقْصَد ): الذي يمرض ثم يموت سريعاً.( المُقَصَّد ): مَن ليس بالجسيم ولا الضَّئيل.

في الشيءِ: أَسرع. و ـ العملَ ونحوه: أَسرع في إِِنجازه. يُقال: دَمْشَقَ الشِّواءَ: لم يبالغ في إِِنضاجه. و ـ الشيءَ: زيّنه.( الدُّماشِقُ ): الشديد السرعة.( الدَّمْشَقُ ): الدُّماشق.

ـِ ( يَرِكُ ) وَرْكاً: اعتمد على وركه. وـ وُرُوكاً: اضطجع، كأنه وضع وركه على الأرض. وـ على الدابة: ثنى رجله لينزل أو ليستريح. وـ بالمكان: أقام. وـ على الأمر: قدر عليه. وـ فلاناً: ضربه في وركه. وـ الشيء وَرْكاً: جعله حيال وركه.( وَرِكَ ) ـَ ( يَوْرَكُ ) وَرَكاً: عظمت وركاه. فهو أورك، وهي وَرْكاء. ويقال: وركت الوَرِك. وـ الرجل ـِ ( يَرِك ) وُرُوكاً: اضطجع، كأنَّه وضع وركه على الأرض.( وَارَكَ ) المكان: جاوزه.( وَرَّكَ ) على الدابة: ثنى رجله ووضع إحدى ورِكيه في السَّرج. وـ على الأمر: قَدَر عليه. وـ في الوادي: عدل فيه وذهب. وـ في اليمين: نَوَى غير ما نواه مستحلفه. وـ الشيء: جعله حيال وركه. وـ المكان: جاوزه وخلَّفه.( تَوَارَكَ ): اعتمد على وركه.( تَوَرَّكَ ): اعتمد على وركه. وـ ( في الصلاة ): وضع وركه اليمنى على رجله اليمنى منصوبة مصوِّباً أطراف أصابعها إلى القبلة، ويلصق وركه اليسرى بالأرض مخرجاً لرجله اليسرى من جهة يمينه. وـ وضع يديه على وركيه في الصّلاة وهو قائم. وـ على الدابة: ثنى رجله لينزل أو ليستريح. وـ بالمكان: أقام. وـ عن الحاجة: تبطّأ. وـ لفلان، وفلاناً: اعتقله برجله فصرعه. وـ على الأمر: قدر عليه. وـ الصبيّ: جعله على وركه معتمداً عليها.( المَوْرِكُ ): الموضع من الرَّحل يجعل عليه الراكب رجله. وـ حَبل يُحفّ به الرَّحْل. ونعل مَوْرك: إذا كانت من الوَرِك.( المَوْرِكَةُ ): الموضع من الرَّحْل يجعل عليه الراكب رجله. وـ الموضع من الرَّحْل يثني الإنسان عليه رجله ثَنياً كأنه يتربَّع، ويضع رجلاً على رجل. ونعل مَوْرِكة: مَوْرِك.( المِيرَكَةُ ): ما يكون بين يدي الرَّحل يضع الراكب عليها رجله إذا أعيا. وهي المَورِكة.( الوَارِكُ ): الموضع من الرحل يجعل عليه الراكب رجله.( الوِرَاكُ ): الموضع من الرحل يجعل عليه الراكب رجله. وـ قادمة الرَّحْل. وـ النُّمْرُقة التي تُلبَس مقدَّمَ الرَّحل ثم تُثْنَى تحته. ( ج ) وُرُك، ووُرْك.( الوَرْكُ ): ما فوق الفخِذ من الإنسان. وـ القوس المصنوعة من وَرِك الشَّجرة. ( ج ) أوراك.( الوَرِكُ ): ما فوق الفخِذِ. ( مؤنث ). وورِك الشَّجرة: عَجُزها. ( ج ) أوراك.( الوِرْكُ ): ما فوق الفَخِذ. وـ القوس المصنوعة من وِرِك الشجرة. وـ جانب القوس. وـ مجرى الوتر من القوس. ( ج ) أوراك.( الوَِرْكَى ): الأصل. يقال: إنَّ عنده لَوَِرْكَى خَبَر: أصل خبر.( الوَرْكاءُ ): مؤنث الأوْرَك. وـ العظيمة الأَلْيَة من النِّساء.( الوَرْكانَةُ ): العظيمة الألية من النساء.

الضَّرعُ ـُ حُلُوقاً: ارتفع وانضمَّ لِقِلَّة لبنه. ويقال: حلق لبن الضَّرع: ذهب أو قَلَّ. وـ فلاناً ـُِ حَلْقاً: أصاب حَلْقَه. ويقال: حلَقَه الداء: أوجع حَلْقَه. وـ الإناءَ ونحوه: ملأه فبلع حَلْقَه. وـ الشيءَ ـِ حَلْقاً، وتَحْلاقاً، وحِلاقاً، وحِلاقة: قَشَرَه. وـ رأسَه: أزال الشعر عنه. فهو محلوق، وحَليق. وحلقت الماشيةُ النبات: أتت عليه، وحلق القومُ أعداءهم: أفنَوْهم. وحَلَقَتْهم حَلاقِ: أهلكتهم الشِّدَّة.( أحْلَقَ ): الإناء ونحوه: حَلَقَه.( حَلَّقَ ) القمرُ: صارت حوله دائرةٌ. ويقال: حلَّق على اسم فلان: جعل حوله حلقة فأبطل رِزْقَه. وـ الإناءُ ونحوه: بلغ ما فيه حَلَقه. وـ البسْر: بلغ الإرطاب ثلثيه. وـ الضرعُ: امتلأ لبناً فارتفع. وـ الطائر: ارتفع في طيرانه واستدار. وـ النجم: ارتفع. ويقال: حلَّق ببصره إلى كذا: رفعه إليه. وـ بالشيء إلى فلان: رمى به إليه. وـ ماء البئر: قلَّ وذهب. وـ عينُ البعير: غارت. وـ الشَّعَرَ: بالغ في حلقه. وـ الشيءَ جعله كالحَلْقَة. وـ حَلْقَة: أدار دائرة. وـ الدابةَ: وسمها بحلْقة.( احْتَلَق ) الرجل: حلق شعره. وـ الشيء: حلقه. وـ السنة الماشية: أهلكتها.( تَحَلَّقَ ) القوم: جلسوا حلقة. وـ القمر: حلَّق.( تَحْلاقٌ ): يومُ تَحلاقِ اللِّمَم: يوم لتغلب على بكر في حرب البسوس؛ لأنَّ حلق الرؤوس كان شعارهم.( الحالِقُ ): المكان المرتفع المنيف. وـ الهواء بين السماء والأرض. ( ج ) حُلَّق، وحوالق. ويقال: هَوَى من حالِق: هلك. وـ من الكرم ونحوه: ما تعلَّق بالقضبان من تعاريشه. وـ السريع الخفيف. وـ من الرجال: المشئوم على قومه. وـ من السيوف ونحوها: القاطع الماضي.( الحالِقَة ): قطيعة الرَّحِم. وـ التَّظالم. وـ القول السَّيِّئ. وـ السنة تأتي على كلِّ شيء. وـ المنيَّة.( الحالُوق ): المنيَّة.( الحَالُوقة ) من الرجال ومن السيوف ونحوها: الحالق.( حلاقِ ): عَلَمٌ على المنيَّة. ( معدولٌ عن حالقةٍ ).( الحُلاَق ): وجع في الحلق.( الحِلاَق ): تنحية الشَّعر عن الرأس. يقال: رأسٌ جيدُ الحلاق. وـ جمع حَلْقة.( الحُلاقَة ): ما حلق من الشعر.( الحِلاَقَة ): حرفة الحلاَّق.( الحَلْق ): مساغ الطعام والشراب إلى المريء. ( ج ) أحْلاق، وحُلُوق، وحُلُق. وحروف الحلق: حروف الهجاء التي تخرج منه عند النُّطق، وهي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء.وحُلوق الأرضِ والآنية والحياض: مجاريها وأوديتها ومضايقها.( الحَلَق ): الإبل الموسومة بالحَلْقة. وـ القُرط. ( محدثة ).( الحَلْقَة ): كلُّ شيء استدار. كحَلَقَة البابِ والذَّهب والفضَّة. ويقال: حَلْقَةُ القوم: دائرتهم. وتلقَّى العلم في حلقة فلان: في مجلس علمه. وحَلْقتا الرَّحِم: فَتْحتاه. وحَلْقَة الماشية: سِمَةٌ مدوَّرة على هيئة الحلقة. وحلقة الباب: ما يُعَلَّق عليه ليقرع بها. ووفَّيتُ حَلْقَة الحوض: بلغْتُ به حدَّ الامتلاء أو دونه. وانتزع حلقةَ فلان: سبقه. ( ج ) حَلَق، وحِلَق، وحِلاق. ويقال: بنَوْا بُيُوتَهم حِلاقاً: صفًّا واحداً كأنه حَلْقة.( الحَلْقة ): السِّلاح عامَّة، أو الدرع خاصَّة.( الحَلاَّق ): وصفٌ للمبالغة. وـ الذي حِرفته الحِلاقة.( المِحْلاقُ ) من الكرم ونحوه: الحالق. ( ج ) مَحَالِق، ومَحالِيق.( المِحْلَق ): الموسى. وـ الكساء الخشن، كأنَّه يحلق الشعر بخشونته.( المُحَلَّق ): موضع حلق الرأس بِمِنى.( المُحَلِّق ) من الشياه: المهزولة.

بواسطة ✭✭✭ (77.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
2.9ألف مشاهدة
1 إجابة
2.1ألف مشاهدة
سُئل سبتمبر 20، 2018 بواسطة sallysoso (16 نقاط)
1 إجابة
4.0ألف مشاهدة
1 إجابة
1.5ألف مشاهدة
1 إجابة
1.0ألف مشاهدة
0 إجابة
93 مشاهدة
سُئل مارس 3، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
3.9ألف مشاهدة
سُئل فبراير 28، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
73 مشاهدة
سُئل فبراير 20، 2020 بواسطة مجهول