758 مشاهدة
متى يلجأ الباحث في الدراسات السوسيولوجية الى الدراسة الاستطلاعية
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت
تعمل الدراسات الاستطلاعية على حل مشكلة غير محددة المعالم، وهذا ما يميزها عن الدراسات الوصفية التي تعمل على جمع بيانات عن ظاهرة تغلب عليها سمة التحديد في حال تمت مقارنتها مع الدراسات الاستطلاعية، وهذا ما يميزها عن الدراسات التشخيصية والتي تعمل على جمع بيانات ظاهرة محددة بشكل دقيق.

كما يطلق على الدراسة الاستطلاعية اسم الدراسة الكشفية، أو التمهيدية أو الصياغية أو التمهيدية أو الكشفية، وتعد الخطوة الأولى في سلسلة البحث الاجتماعي، ويتوقف العمل في مراحل البحث الأخرى التي تأتي بعد مرحلة الدراسة الاستطلاعية على البداية الصحيحة والملائمة التي تخطوها هذه الدراسة.

ويتم التركيز في الدراسات الاستطلاعية على اكتشاف الأفكار الجديدة والاستبصارات المتباينة التي تساعد الباحث لكي يفهم مشكلة الدراسة.

ويلجأ الباحث إلى الدراسات الاستطلاعية عندما يكون الموضوع الذي يدرسه موضوعا نادرا، ولا يكون لديه معلومات وبيانات تساعده على القيام بإجراء دراسة وصفية له، ولهذا فإن الدراسة الاستطلاعية تفيد في زيادة معرفته ألفته لموضوع بحثه العلمي، وذلك حتى يتسنى له الدراسة بشكل أعمق.
يوجد للدراسات الاستطلاعية مجموعة من السمات ومن أبرز سمات الدراسات الاستطلاعية:

تعد الدراسات الاستطلاعية أقل دقة، كما أنها مرنة في التصميم، وذلك نظرا لغياب عدد كبير من معالم البحث عن الباحث.

بالإضافة إلى ذلك فإن الدراسات الاستطلاعية لا تحتوي على فروض، ولكنها عبارة عن مجموعة من التساؤلات الغير فرضية والتي يمكن للباحث أن يقوم باختبارها في دراسات وصفية أو تشخيصية لاحقة.

تسمى أيضاً الدراسات الكشفية أو الصياغية، يلجأ إليها الباحث عندما يكون ما يعرفه عن الموضوع قليل جداً لا يؤهله إلى تصميم دراسة وصفية ففي مثل هذه الأحوال من الأفضل إجراء دراسة استطلاعية للموضوع لزيادة معرفته وألفته بالموضوع ريثما يتسنى له بحثه فيما بعد بصورة أعمق.
وتهدف الدراسات الاستطلاعية إلى:
1 – بلورة موضوع البحث وصياغته بطريقة أكثر أحكاماً بغية دراسته بصورة أعمق.
2 – تحديد المفاهيم الأساسية.
3 – تنمية الفروض.
سمات الدراسات الاستطلاعية:
أ – المرونة وعدم التقيد بالدقة الشديدة، ب – الشمولية والانفتاح، ج – لا تحتوي على فروض إنما على مجرد تساؤلات غير فرضية.
مصادر جمع البيانات في الدراسات الاستطلاعية:
1 – الاطلاع على الدراسات السابقة التي تناولت بعض الجوانب القريبة من موضوع البحث وذلك بالاطلاع في الكتب والرسائل العلمية المطبوعة وغير المطبوعة والنشرات والدوريات العلمية وحتى الجرائد اليومية والصحف السيارة.
2 – استشارة ذوي الخبرة والمهتمين بالموضوع.
3 – جمع بيانات من مجتمع البحث باستخدام استمارة أسئلة مفتوحة سواء في مقابلة أو استبيان، كما يمكن أيضاً استخدام أداة الملاحظة.
فيما يتعلق بمشكلة البحث:
الدراسات الاستطلاعية: تعمل من أجل تحديد مشكلة بحث عندما تكون معالم المشكلة غير محددة.
فيما يتعلق بتصميم البحث:
الدراسات الاستطلاعية: أقل دقة وأكثر مرونة في التصميم لأن الباحث تغيب عنه الكثير من معالم الظاهرة.
فيما يتعلق بالفروض:
الدراسات الاستطلاعية: تتضمن مجرد تساؤلات غير فرضية ولا تحتوي على فروض بل تهدف الدراسة إلى وضع فروض لتختبر في دراسات وصفية أو تشخيصية لاحقة.
بواسطة (1.2ألف نقاط)
عندما يكون مقدار مايعرفه عن الموضوع الذى يقوم بالبحث فيه قليلا جدا لا يؤهله لتصميم دراسه وصفيه فيقوم بذلك عن طريق اجراء منهجيه محدده تتكافل لتحقيق اهداف الدراسه الاستطلاعيه

اسئلة مشابهه

1 إجابة
382 مشاهدة
0 إجابة
234 مشاهدة
0 إجابة
72 مشاهدة
0 إجابة
78 مشاهدة
0 إجابة
60 مشاهدة
0 إجابة
66 مشاهدة
0 إجابة
51 مشاهدة
سُئل أكتوبر 4، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
80 مشاهدة
0 إجابة
120 مشاهدة