2.4ألف مشاهدة
العلاقة بين وقعة بدر ووقعة احد
بواسطة (8 نقاط) عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت

ان غزوة بدر تعرف باسم غزوة بدر الكبرى، وبدر القتال، وقد وقعت غزوة بدر في العام الثاني من الهجرة، وسُمّيت بغزوة بدر؛ لأنّها وقعت في منطقة بدر، وبدر بئر. وقد استشار النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه في الخروج إلى بدر، فخرج الأنصار برغبتهم، وبشورى من رسول الله ممّا دفع العديد من الأنصار للخروج، حيث بلغ عددهم 231، وهم 61 من الأوس، و170 من الخزرج، بينما كان عدد المهاجرين 83 رجلاً فقط. وخرج المسلمون بقيادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والمشركون بقيادة ابي سفيان بن حرب وقد انتهت المعركة بانتصار المسلمين، وهُزِمَ المشركون، واسَتشهد أربعة عشر رجلاً من المسلمين، وسبعون قتيلاً من المشركين.
اما غزوة أحد تعتبر  ثاني أكبر غزوة خاضها المسلمون، وهي غزوة وقعت في اليوم السابع عشر من شهر شوال للعام الثالث للهجرة أي بعد عام واحد بعد غزوة بدر، وسمّيت غزوة أحد بهذا الاسم نسبةً إلى جبل أحد وهو أحد الجبال القريبة من المدينة المنورة حيث وقعت الغزوة في إحدى المناطق الجنوبية منه.

وكان من اسباب غزوة احد فوز المسلمين في غزوة بدر مما زادهم قوة وسيطروا على المنطقة بكاملها وخاصة عن طريق قريش التجاري الواصل إلى بلاد الشام فقد شكّلوا تهديدًا لوجودهم في منطقة بلاد الشام بكاملها لأنّ اقتصاد قريش كان يعتمد بشكلٍ كبير على رحلتي الشتاء والصيف؛ وأرادات قريش أن تنتقم من المسلمين قبل أن تيقوا اكثر من ذلك بعد أن أصبحوا خطراً على تجارتهم وعلى وجودهم في بلاد الشام وقد التقيا عند جبل أحد، وحقّق المسلمون انتصاراً عظيماً في بداية الغزوة، فقد انسحب على إثره جيش المشركين، فظنّ رُماة المسلمين أنّ الغزوة قد انتهت، وخالفوا أوامر رسول الله عليه السلام بعدم النزول، فقد استغلّ خالد بن الوليد هذا الأمر فما كان منه إلا الرجوع والالتفاف من خلف جيوش وفرسان المسلمين بعد نزول الرماة، وانقضّ عليهم هو وجيشه، فقُتل سبعون من صحابة رسول الله عليه وسلم، كان من بينهم أربعة صحابة قتلوا بالخطأ على يد المسلمين. كانت خسائر مكة وحدها 23 من الصحابة رضوان الله عليهم، وحاول المشركون قتل رسول الله إلا أنّ الصحابة قاموا بحمايته فأصيب، وكان من ضمن الشهداء حمزة بن عبد المطلب، فحزن الرسول عليه السلام حزناً شدياً وبكى عليهم بكاءً شديدأ، وأمر الرّسول عليه السلام بدفن الصحابة دون أن يُغسلوا أو يُصلّى عليهم.
وقد كان بين غزوة بدر وأحد غزوات قام بها المسلمون وهي ماء الكدر في بني سليم وغزوة السويق وغزوة ذي أمر وغزوة بحران وهذه الغزوات كانت في الصحراء المترامية الاطراف وكانت تعد بمثابة دورتن تدريبية  تربوية للصحابة.
 

بواسطة (640 نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
10 مشاهدة
1 إجابة
29 مشاهدة
1 إجابة
16 مشاهدة
1 إجابة
333 مشاهدة
1 إجابة
53 مشاهدة
سُئل يناير 19 بواسطة Abdelilah oukari (8 نقاط)