اللون البياني والمحسن البديعي
اولا : المحسنات البديعية وهي ( الطباق - المقابلة - جناس - سجع - اقتباس)
1- الطباق
وهو أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد
وأنواعه هي
(طباق السلب)
مثل كتب وعكسها لا يكتب - وعد وعكسها لم يعد
(طباق الايجاب)
مثل خرج وعكسها دخل
-وأثره مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة ويقوم بدعمها وبعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا
2- المقابلة
ومعناها التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر
-وتؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة ووقعا طيبا
3- الجناس
وهو اتفاق لفظين في الكتابة وفي النطق واختلافهما في المعنى
وله عدة أنواع وهي :
(جناس تام)
وهو ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع وعدد وترتيب وشكل الحروف مثل ما ملأ الراحة من تعود الراحة
(جناس ناقص)
وهو ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع او عدد او ترتيب او شكل الحروف
-ويضفي الجناس على التعبير خفة و تأثير
4- السجع
وهو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر وله عدة أنواع وهي:
(ما تساوت فقراته)
مثل اذا وعد الحر وفى - اذا أعان كفى - اذا ملك عفى
(ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة)
مثل "قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون"
(ما طالت فقرته الثالثة)
مثل "خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه"
-يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن
5- الاقتباس
وهو ان يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة
- واثرة هو تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع
ثانيا : الصور البيانية وهي ( التشبية - الإستعارة - الكناية)
1- التشبيه
وهو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر وأركانه المشبه و المشبه به ووجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع ومن أنواعه
(البليغ)
وهو ما حذف فيه الأداة ووجه الشبه مثل العلم صيد
(المؤكد)
وهو ما حذف فيه الأداة مثل الحديقة جنة في الجمال
(المجمل)
وهو ما حذف فيه وجه الشبه مثل الخيل كالصديق
(المرسل أو المفصل)
وهو ما ذكر فيه جميع الأركان مثل العالم كالبحر في العطاء
(تشبيه صورة بصورة) التمثيلي
وهو تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد مثل ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
ويمون أثره تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا
2- الاستعارة
وهي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما وأنواعه هي :
(الاستعارة المكنية)
وهي يحذف فيها المشبه به مثل أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
(الاستعارة التصريحية)
وبها يحذف فيها المشبه مثل جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه
ويكون أثرها نقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض
3- الكناية
وهي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه مثل نزل خيط من السماء وانواعها:
(الكناية عن صفة - الكناية عن موصوف - الكناية عن نسبة)
وأثرها تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة