3.6ألف مشاهدة
وضح طريقة رسم الألف في نهاية الكلمة سواءٌ أكانت الكلمة اسماً أم فعلاً أم حرفاً
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت

وضح طريقة رسم الألف في نهاية الكلمة سواءٌ أكانت الكلمة اسماً أم فعلاً أم حرفاً

الألف المتطرفة ( اللَّــيِّنـة ) 

تعريفها هي الألف الموجودة آخر الكلمة 

أولاً : في الأسـمـاء 

1 - تكتب الألف المتطرفة في الأسماء الأجنبية ألفـاً طويلة : فرنسا ، هولندا ما عدا خمس كلمات وهي : موسى وعيسى ومتّى وكسرى وبخارى 

2 - تكتب الألف المتطرفة في الأسماء المبنية ألفاً طويلة : أنا ، مهما ، هكذا ما عدا خمس كلمات وهي لدى ( عند ) 

والأُلى ( الذين أو اللاتي أو اللائي أو اللواتي ) وأُلى ( اسم إشارة هؤلاء ) ومَـتَـى وأَنـّى 

3 - في الاسم الثلاثي المعرب ننظر إلى أصل الألف 

أ - إذا كان أصلها واواً فتكتب طويلة رُبَا ، ذُرَا 

ب - إذا كان أصلها ياء فتكتب مقصورة النوى ، الهدى 

ملحوظة ( 1 ) يعرف أصل الألف في الأسماء بالإتيان بالمفرد أو جمع المؤنث السالم أو المثنى 

4 - في الاسم المعرب الزائد عن ثلاثة أحرف ننظر إلى الحرف الذي يسبق الألف 

أ - إذا كان الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف طويلة : منايا ، زوايا 

ب - إذا كان الحرف الذي قبل الألف غير الياء كتبت الألف مقصورة : ذكرى ، معتدى ، مستشفى 

ثانياً: في الأفـعـال 

1 - في الأفعال الثلاثية ننظر إلى أصل الألف 

أ - إذا كان أصلها الواو كتبت الألف طويلة : نـما ، سـما ، علا 

ب - إذا كان أصلها الياء أو الألف كتبت مقصورة : سعى ، بكى 

ملحوظة ( 2 ) يعرف أصل الألف في الأفعال بإسنادها إلى تاء الفاعل أو الإتيان بالمضارع 

2 - في الأفعال الزائدة عن ثلاثة أحرف ننظر إلى الحرف الذي يسبق الألف 

أ - إذا كان الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف طويلة : أعيا ، استحيا 

ب - إذا لم يكن الحرف الذي قبل الألف ياء كتبت الألف مقصورة : أسدى ، اهتدى ، استسقى 

ثالثاً : في الحروف 

تكتب الألف المتطرفة في الحروف طويلة : يا ، هيا ، ما عدا أربعة أحرف وهي : إلى ، بلى ، حتى ، على

عندي ملحوظتان وتعديلان أرجو قبولها : 

ـ إذا كانت الألف اللينة رابعة فأكثر مسبوقة بالياء ففيها تفصيل : 

1ـ إذا كان الاسم علماً رُسمت ياءً ، كيحيى ، وثريى . 

2ـ وإذا كان الاسم غير علم رُسمت ألفاً مطلقا ، كهدايا ، ومرايا . 

ـ في معرفة أصل الألف في الأسماء قد نلجأ للفعل ، وذلك نحو: فدى ، عرفنا أصل ألفها بالفعل : يفدي . والله أعلم . 

في ( أبها وأبهى ) ليس عندنا فعل بل الأولى علم والثانية غير علم وهذا للتفريق بين العلم وغيره 

ثالثًا : نعم ( يحيا ويحيى ) اختلفت الكلمتان فالأولى فعل والأخرى اسم فاختلفت الألف اللينة فالأولى قائمة ( طويلة ) والأخرى على شكل ياء ( مقصورة )

باب أحوال الألف اللينة

في وسط وآخر تُرَى الألفْ *** فرسمها بألف حشوا أُلِفْ كاسم وحرف آخرا إلا بما *** يأتي فرسم الياء فيه علما إلى بلى حتى على ثم الألى ** موصولة أنى متى لدى أولى (موسى وعيسى وبخارى وكذا ** كسرى ومتى رب جنبنا الأذى) أو أصلها من الثلاثي أتت ** واوا فرسم ألف عنها ثبت وياء ان عنها تكون انقلبت ** أو أحرف عن الثلاث قد نمت وارسم ألف إن قبلها ياء حصل ** سوى العلم وألف تأتي بدل من نون توكيد على الأمر دخل ** كذا مضارع بلامه اتصل ومثلها إذا ولو لم تعمل *** كذاك تنوين بمنصوب جلي ويا ضمير النفس أبدلت ألف *** تقول في عبدي أيا عبدا انصرف

بواسطة ✦ متالق (623ألف نقاط)
شرح مبسط:

في وسط وآخر ترى الألف *** فرسمها بألف حشوا ألف

تأتي الألف في وسط الكلمة وتأتي في آخر الكلمة، ولا تكون في أول الكلمة لأن الألف ساكنة أبدا، ولا تبدأ الكلمة بساكن، وأما ما يرسم في أول الكلمة على صورة الألف في نحو (أحمد) و (إبراهيم) و (أسامة) و ( امرأة) فليس بألف وإنما همزة رسمت بصورة الألف.

فرسمها بألف حشوا ألف.

ترسم الألف في وسط الكلمة ألفا في ما استقر عليه الرسم الإملائي. ( وكان العرب قديما يرسمونها واوا أو ياء، لأن الألف إما منقلبة عن الواو أو الياء، أو صائرة إلى الياء، وكانت الإمالة والتفخيم دليلا على ذلك، وقد بقي هذا مراعى في الرسم العثماني للمصحف نحو مشكوة (مشكاة)، صلوة (صلاة)، بنيها (بناها) ، جليها (جلاها). )

كاسم وحرف آخرا إلا بما *** يأتي فرسم الياء فيه علما

ترسم الألف الأخيرة ألفا في حروف المعاني، والأسماء المبنية، نحو لا ، يا، ألا ، نا ، ما، مهما... إلا فيما يلي فترسم ياء: إلى بلى حتى على ثم الألى ** موصولة أنى متى لدى أولى

ترسم الألف الأخيرة ياء في أربعة من حروف المعاني هي: (إلى، بلى، حتى، على) وترسم ياء في خمسة أسماء مبنية، هي: (الأُلى بمعنى الذين، أنَّى بمعنى كيف ، متى ، لدى ، أولى مقصورا، اسم إشارة، فإن مد كتب أولاء)

(موسى وعيسى وبخارى وكذا ** كسرى ومتى رب جنبنا الأذى)

هذا البيت ليس من متن بهجة الطلاب، ولكنه من نظمي زدته إكمالا للفائدة، ولأن الناظم رحمه الله لم يذكر حكم الألف آخر الأسماء الأعجمية:

ترسم الألف الأخيرة في الأسماء الأعجمية ألفا إلا في خمسة أسماء فترسم فيها ياء، وهي موسى وعيسى وقد وردا في القرآن الكريم علمين لنبيين من أولي العزم عليهما وعلى نبينا السلام، وكذلك بخارى علما على المدينة المعروفة وإليها ينسب البخاري صاحب أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى، وكسرى علما لملوك الفرس المجوس، ومتَّى أحد مؤلفي كتب النصارى، نسأل الله الثبات والموت على دينه ونعوذ به من الحور بعد الكور.

أو أصلها من الثلاثي أتت ** واوا فرسم ألف عنها ثبت

إذا كانت الكلمة المنتهية بألف ثلاثية؛ اسما أو فعلا ، نظر إلى أصل الألف فإن كانت واوا رسمت ألفا، نحو: دعا (مضارعها يدعو)، سما ( مضارعها يسمو )، القفا (فعلها يقفو، ومثناها قفوان)، العصا (فعلها يعصو أي يضرب بالعصا، ومثناها عصوان) ، الخُطا (مفردها خطوة ، والفعل منها يخطو)، الرِبا ( من ربا يربو أي زاد) ، الرُبا ( مفردها ربوة)، الرِضا ( من الرضوان)، الضحا (من ضحوة النهار). هذا ما استقرعليه مصطلح الرسم عند البصريين، وما جاء مخالفا فلعلة، فكلمة الضحا مثلا تكتب الضحى على رسم المصحف، وقد رسمت كذا في الصحف لإمالتها مراعاة لتوافق رءوس الآي، وحقها أن تكتب بالألف في غير المصحف. وقد يرد نحو الزنا والبكا والبنا بالألف وحقها أن ترسم بالياء، والعلة في ذلك أن ما رسم من ذوات الياء بالألف فهو مخفف من الممدود، الزناء ، البكاء، البناء. أما الكوفيون فيرسمون ألف الثلاثي الأخيرة ياء إذا كان مضموم الأول أو مكسوره، ولا يراعون أصل الألف إلا في مفتوح الأول.

وياء إن عنها تكون انقلبت ** 

أي ترسم الألف الأخيرة في الكلمات الثلاثية ياء، إن كان أصلها ياء؛ نحو : مشى (مضارعها يمشي)، عصى (مضارعها يعصي)، سعى (مصدرها السعي) ، نهى ( مصدرها النهي)، الفتى ( مثناها فتيان)، النُّهَى (مفردها نُهْيَة)، ...

** أو أحرف عن الثلاث قد نمت

أي ترسم الألف الأخيرة ياء فيما زاد عن ثلاثة أحرف، سواء أكان أصلها واوا أم ياء؛ نحو : أعلى ، كبرى، منتهى، مستشفى...

وارسم ألف إن قبلها ياء حصل **

أي أن الألف الأخيرة إذا جاءت مسبوقة بياء رسمت ألفا كراهة توالي ياءين في الرسم، فترسم عُليا لا عليى، ودنيا لا دنيى، ويَعْيا لا يعيى.

** سوى العلم

أي يستثنى من هذه القاعدة (الاستثنائية) العلم، فترسم الألف الأخيرة ياء ولو سبقتها الياء تمييزا للعلم عن غيره كالفعل والوصف، وخص بعضهم يحيى علما بذلك لوروده هكذا في المصحف، وتمييزا له من يحيا فعلا. وعمم بعضهم ذلك في كل علم ينتهي بألف قبلها ياء ، نحو : ريَّى علما لامرأة تمييزا لها عن ريا وصفا، وعلى ذلك تكتب دنيى بدلا من دنيا علما لامرأة. وعلى ذلك عبارة الناظم.

..................................... *** .......... وألف تأتي بدل من نون توكيد على الأمر دخل ** كذا مضارع بلامه اتصل ومثلها إذًا ولو لم تعمل *** كذاك تنوين بمنصوب جلي

أي أن ألف الإبدال من النون الساكنة ، أي نون التوكيد الخفيفة الداخلة على فعل الأمر نحو ( والله فاعبدًا )، أو المضارع المؤكد باللام (وليكونًا، لنسفعًا) ، ونون (إذًا)، وتنوين النصب ( غفورا رحيما)، ترسم ألفا للوقف عليها كذلك، واختلف في إذًا والراجح رسمها ألفا عملت أم لم تعمل، اسما كانت أم حرفا، وقد رسمت في المصحف ألفا مطلقا. ونون التوكيد الخفيفة يكتبها أغلب المعاصرين نونا وحقها أن تكتب ألفا لعلة الوقف عليها بالألف، ومراعاة الوقف والبدء في الكتابة واجب.

ويا ضمير النفس أبدلت ألف ** تقول في عبدي أيا عبدا انصرف

أي أن ياء المتكلم إذا أبدلت في النطق ألفا رسمت ألفا ، وقد رسمت ياء في المصحف في نحو يا أسفى، ويا ويلتى، ويا حسرتى، والقياس في غير المصحف كتابتها ألفا هكذا : يا أسفا، يا ويلتا ، يا حسرتا.

تنبيهات:

درج المعلمون في المدارس على تسمية الألف الأخيرة المرسومة ياء بالألف المقصورة أو الألف اللينة، وكلا التسميتين غير دقيق. لأن كل ألف لينة توسطت الكلمة أو كانت في آخرها، فحرف اللين هو الواو أو الياء أو الألف المسبوقة بفتح، فالواو في خوف لينة، والياء في بيت لينة، وكل ألف لينة لأنها مسبوقة بالفتح أبدا.

وكذلك كل ألف لم يلها سبب للمد من همز وسكون فهي ألف مقصورة أي يقتصر فيها على المد الطبيعي الذي يعادل زمنه زمن حركتين، فألف عليا مقصورة وكذلك ألف كبرى، وإن رسمت إحداهما ألفا والأخرى ياء، ويقابل المقصور الممدود في نحو سماء ودابة. والصحيح أن نقول في ألف كبرى وصغرى ألف ممالة لأنها تمال لفظا، أو ألف يائية لأن أصلها ياء، أو تؤول للياء في بعض تصاريفها. ولذلك سمى الناظم الباب بأحوال الألف اللينة لأنها تشمل الممالة والمفخمة، والمتوسطة والأخيرة.

سكن الناظم بعض الكلمات لضرورة إقامة الوزن،

وارسم ألف إن قبلها ياء حصل ** سوى العلم وألف تأتي بدل ويتجاوز عن قليل ذلك في النظم العلمي، ولا يجوز في الشعر

والله تعالى الموفق

اسئلة مشابهه

0 إجابة
52 مشاهدة
1 إجابة
515 مشاهدة
1 إجابة
210 مشاهدة
1 إجابة
137 مشاهدة
0 إجابة
114 مشاهدة
1 إجابة
197 مشاهدة
1 إجابة
87 مشاهدة
سُئل أبريل 14، 2020 بواسطة امينة
1 إجابة
315 مشاهدة
سُئل أبريل 10، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
166 مشاهدة
سُئل أبريل 3، 2020 بواسطة مجهول