366 مشاهدة
متى نزول الاية 40 من سورة التوبة
بواسطة عُدل

2 إجابة

0 تصويت
نزول الاية 40 من سورة التوبة وهي تتحدث عن قصة لجوء النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى غار ثور ، وذلك في رحلة الهجرة إلى المدينة المنورة .
بواسطة ✦ متالق (191ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت

 نزلت الاية 40 من سورة التوبة : في السنة التاسعة من الهجرة.

من اسباب نزول هذه الآية الكريمة:
لما رجع رسول الله- صلي الله عليه وسلم- من غزوة حنين بالطائف, أمر المسلمين بالنفير العام لغزوة تبوك, ردا علي تجمع جيوش الروم في أقصي الجنوب من بلاد الشام علي أطراف الجزيرة العربية, وردا علي ما كان هرقل ملك الروم قد قرره من دفع رواتب جنده لمدة سنة مقدما تشجيعا لهم علي مقاتلة المسلمين, وبعد أن انضم لهم عدد من قبائل العرب في شمال الجزيرة إلي قوات الروم, كان منهم قبائل كل من لخم, وجذام, وعاملة, وغسان, وتقدمت القوات الرومانية وحلفاؤها إلي أرض البلقاء من بلاد الأردن الحالية.
ومن أجل مواجهة هذه القوات الغازية وحلفائها استنفر رسول الله- صلي الله عليه وسلم- الناس إلي قتال الروم. وكان هذا الرسول القائد- صلوات ربي وسلامه عليه- قلما يخرج إلي غزوة دون التورية بغيرها, إلا ما كان من غزوة تبوك, فقد صرح بها لبعد الشقة وشدة الحر, وكان قد اندس في صفوف المسلمين نفر من المنافقين يحاولون تخذيلهم عن القتال, ويخوفونهم من أعداد وعدة الروم وحلفائهم, ومن طول الطريق إليهم في قيظ مهلك, وندرة للماء والغذاء. وأخذ هؤلاء المنافقون يرغبون المسلمين في حياة الأمن والدعة والمال والظلال, فنزلت هذه الآية الكريمة مذكرة بخروج رسول الله- صلي الله عليه وسلم- من مكة ليلة الهجرة, وقد تآمرت قريش لقتله فأطلعه الله ـ سبحانه وتعالي- علي ما تآمروا به عليه, وأمره بالخروج, فخرج وحيدا إلا من صاحبه الصديق. فنصره الله عليهم, وأخرجه سالما من بين أظهرهم, وقوتهم المادية التي تفوق إمكاناته المادية بكثير, فكانت الهزيمة والذل والصغار من نصيبهم, وكان العز والانتصار لرسول الله وصاحبه, علي الرغم من خلو أيديهم من السلاح, وذلك كي لا يهيب أصحاب الحق أهل الباطل أبدا مهما بلغت أعدادهم وإمكاناتهم المادية لأنه لا سلطان في هذا الوجود لغير الله- سبحانه وتعالي- ولذلك فمن توكل عليه حق التوكل وجب له نصر الله, فأولياء الله لا يذلون أبدا لأن الله العزيز قد تعهد لهم بنصره, والله الحكيم يقدر النصر لمن يستحقه.

بواسطة ✦ متالق (285ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
69 مشاهدة
سُئل يناير 10، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
29 مشاهدة
سُئل يوليو 31، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
113 مشاهدة
سُئل سبتمبر 23، 2018 بواسطة جلال
0 إجابة
133 مشاهدة
سُئل سبتمبر 23، 2018 بواسطة اكبر
1 إجابة
1.3ألف مشاهدة
سُئل يناير 9، 2016 بواسطة مجهول
0 إجابة
344 مشاهدة
0 إجابة
116 مشاهدة
0 إجابة
75 مشاهدة
سُئل مارس 2، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
117 مشاهدة
0 إجابة
56 مشاهدة
سُئل مارس 2، 2020 بواسطة مجهول