1.4ألف مشاهدة
كيف مارست الفلسفة المعاصرة القطيعة
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت
الأمثلة وأقوال الفلاسفة

الكفاءة الختامية الأولى:
يتوصل المتعلم
إلى
التحكم في آليات الفكر النسقي

الكفاءة المحورية:
 التحكم في آليات التفكير المنطقي

الكفاءة الخاصة1:
ضبط المفاهيم المنطقية

مقدمة :إن الفلسفة المعاصرة شكلت المنعطف الحاسم في تاريخ الفلسفة بحيث أعادت النظر في قضية الوجود في نفسية الإنسان المعاصر والاهتمام بمصيره بصورة دقيقة ومركزة جدا ، خاصة في ظل الفراغ الروحي الذي أصبح يعيشه الإنسان المعاصر ، كيف عبرت الفلسفة المعاصرة عن الهموم الأنطولوجية والروحية للوجود الانساني ؟
ماهي الفلسفة المعاصرة ؟: هي فلسفة القرن العشرين ، وما جاء بعده ، وما عبرت عنه هذه الفلسفة من اتجاهات ومبادئ ومناهج وطرق جديدة لمعالجة مختلف القضايا والموضوعات .
ماهي مميزات الفلسفة المعاصرة :
1 ـ إنها فلسفة ارتبطت بالعلم ونتائجه : فقد تأثرت بالمنهج التجريبي وطريقة دراسة للظواهر ، وما حققه من تطور ونجاح في اكتشاف الكثير من القوانين ، وهذا ما كان له أثر كبير على  الفلسفة ، وساعد على ظهور فلسفات أخرى ( فلسفة علمية مادية ، فلسفة واقعية ، الوضعية المنطقية ، والواقعية الجديدة ،....)
2 ـ إنها فلسفة تحليلية : فالتحليل هو السمة الأساسية التي طبعت الفلسفة المعاصرة ، ولم نعد نجد مذاهب فلسفية ضخمة ، بل نجد نزعات تحليلية ، تهتم بالمنهج وتحرس على الدقة في التحليل ، سواء اهتم الفيلسوف بتحليل اللغة والمعاني والرموز كما هو عند " برتراند رسل " أو " مور " وغيرهم ، أو اهتم بتحليل وقائع الشعور ومواقف الحياة الإنسانية كما هو الحال مع " هوسرل " وغيره .
3 ـ كانت ثورة على الميثالية والمطلق : ومن ثمة رفض التعميمات الواسعة والأحكام المطلقة والحقيقة الكلية والرجوع إلى الواقع ، وفهم حقيقة الإنسان ومعاناته ، والتعبير عنها ، كتجارب حية تعبر عن فردية الإنسان واستقلاله الذاتي .
4 ـ الثورة على الآلية ونتائج العالم المادية :وذلك ما أفرزه التقدم العلمي من تطورات وتقنيات وابتكارات مادية ، إذ صار ينظر إلى كل شيء على أنه مادي ، بما فيه الانسان ...هذا ما ولد ردود أفعال فلسفية تدعو إلى فهم حقيقة الانسان ككائن حيوي واع ذي أبعاد روحية ، يختلف عن بقية الظواهر الجامدة ، ويتميز عنها بالعقل والشعور مثل فلسفة ( سارتر ، هيدغر ، برغسون ...)
5 ـ ماأفرزه الواقع الانساني من حروب ( الحرب الالمي ة الاولى والثانية ) وما نتج عنهما من دمار وخراب ومآس وتفكك إجتماعي .
كل هذه الابعاد ولدت قلق الانسان المعاصر مع ذاته ومع واقعه وأنتجت همومه المختلفة ، وخلقت جوا مشحونا بالضيق والقلق واليأس من الحياة ، وهذا ما عبرت عنه الفلسفة المعاصرة :
فكيف عبرت الفلسفة المعاصرة عن قلق الانسان اتجاه الوجود ؟ وبماذا لتجاوز ذلك ؟
1 التعبير عن قلق ومعاناة الانسان المعاصر تجاه الوجود : إن الفلسفة المعاصرة وتحليلاتها ، حاولت أن تعبر عن فكر وحياة الانسان المعاصر ،وما يعيشه من أزمات عميقة ، وقلق ومعاناة تعصف بكيانه ، بل ويأس وضيق يهددان وجوده ، وقد عبرت عن هذا الحال بوضوح بعض تيارات الفلسفة المعاصرة :
النزعة الوجودية :
التي تعتبر من أكثر الفلسفات " القرن العشرين "شهرة وشعبية ، لأنها قامت على مبادئ جوهرها الاهتمام بالانسان وصميم وجوده وحياته ، والتعبير عن قلقه وضيقه وهمومه وحريته ومسؤوليته ، وما لآل إليه من واقع يهدد كيانه ، ويكاد يفقده إنسانيته .
وهذا ما حاول أن يظهره " كيركجارد "الأب الروحي للفلسفة الوجودية  ، وكذا " جان بول سارتر" وهايدغر"
* فالانسان عندهم موجود عبثي مقذوف به في هذا العالم اللاعقلاني ، يحمل همومه وهموم الوجود كله ، ومسؤول مسؤولية مطلقة اتجاه ذاته واتجاه الآخرين .
* كما أن الانسان في نظرهم هو الكائن الوحيد في الوجود الذي يسبق وجوده ماهيته ومن ثمة يصير موجودا ناقصا ومشروع غير مكتمل ، ومفروض عليه من هنا أن يسعى لإكمال مشروعه وصناعة ماهيته وإرادته وفق حريته واختياره المطلق ، وكأنه محكوم عليه في كل لحظة أن يخترع الانسان ، وهذا ما يولد لديه المخاطرة بوجوده في كيفية صناعة ماهيته وذاتيته المدفوع إليها بطبيعته.
من هنا يشعر الانسان بقلق أصيل يهدد وجوده ، وتشاؤم يحكم مشروعه وضيق ويأس تجاه مستقبله.
لذلك اجتهدت الوجودية في وضع تصور يجعل من الحياة الانسانية ممكنة ، وذلك بوضع مصير الانسان بين يديه كيفما شاء. وكان ذلك على يد بعض من فلاسفة النزعة الوجودية الذين كانت لهم نظرة أكثر تفاؤلا لمصير الانسان ومشروعه المستقبلي ، ومن أشهر هؤلاء : " كارل ياسبرس " و غابريل مارسيل" حيث يؤكدون أن أزمة المدنية المعاصرة ، وقلق الانسان ومآسيه لا تنبثق من إرادته وطبيعته ، بل هي مرتبطة بتطوره الأعرج وغير المتوازن ، لأنه أله العلم ، وأفرط في تقديس المادة ، وخضع لمنطق الآلة ، ونسي الذات الانسانية وجوهر روحها .
لذلك فالمخرج عندهم والحل لكل هذا يكمن في العمل على الموازنة بين نتائج العلم ومنجزاته وتقنياته ، وبين القيم الروحية للانسان ومشاعره وأحواله ، ليعبر عن حقيقة تكامله الوجودي ( الوجود والماهية .) لهذا يجب النظر إلى الانسان ككائن واع ذي إرادة حرة ومسؤولة قادرة على التعبيرعن صميم وجودها .
2 ـ الدعوة إلى تجديد الطاقة الروحية للانسان :
حيث صار الانسان المعاصر يعيش أزمة روحية وإنسانية ، تعبر عن إهمال شبه كلي للذات وقيمتها وأبعادها الروحية ، مما استدعى ضرورة العمل على استرداد هذه القيم ، وإيجاد توازن بين المادة والروح ، وهذا الشيء الذي أدى لإلى ظهور نزعات فلسفية جديدة تدافع عن الابعاد النفسية الروحية وتقديس قيمة الانسان ، من أ شهرها :أ ـ النزعة الحدسية ( النفسية ):
والتي يتزعمها " هنري برغسون " وهي نزعة جوهرها انقاذ القيم التي أطاح بها المذهب المادي ، لذلك يحاول برغسون وأتباعه الدعوة إلى الاهتمام بالانسان وصميم روحه وشعوره ، لأنه كائن حي متميز بالديمومة الشعورية الحقة ، المتدفقة باستمرار ( فهو يولد وينمو ويشعر ويهرم ويموت ...) وهي خصائص لا وجود لها في المادة الجامدة. لهذا كان الشعور النفسي عند برغسون أساس الحياة وحقيقتها ، وما المادة إلا شيء نفسي تجمد ، فهي تنشأ عندما يضعف التيار الحيوي فينا.
لذلك لا بد من تجديد الطاقة الروحية الشعورية للانسان ، كضرورة دائمة متدفقة بالأفعال المعبرة عن حقيقة الأنا النفسي العميق ، كماهية حرة مليئة بالمشاعر والعواطف والذكريات والآمال ....ويؤكد هذا برغسون أن وسيلة معرفة النفس وإدراك الأشياء حقيقة ، تقتضي اعتماد الحدس كأداة لتحصيل ذلك.
ب ـ النزعة الشخصانية :
من أشهر روادها : " إمانويل مونيه " ، تعتقد هذه الفلسفة أن المدنية المعاصرة على حافة الانهيار ، وتعايش أزمة حقيقية تسير بها إلى كارثة إنسانية ، وتبرز مظاهرها من خلال إفلاسها الروحي ، وطغيان فلسفة اجتماعية مادية جشعة ، وخضوع الأفراد لآلية إقتصادية أنانية ، جردت الفرد منة إرادته الحرة ، وموت علاقاته الانسانية .
لذلك لا بد من توجه جديد ، وفلسفة روحية جديدة، تهتم بقيم الانسان وتؤسس لمبادئ حضارته ، وفق أسس روحية إنسانية ترفع كرامة الانسان ، وتحترم علاقاته بالآخرين ، وتجاوز سياسة الظلم ، والفساد الاجتماعي ، والتمييز الاقتصادي.
بواسطة (488 نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
1.2ألف مشاهدة
1 إجابة
656 مشاهدة
0 إجابة
166 مشاهدة
سُئل يناير 10، 2020 بواسطة مجهول
1 إجابة
572 مشاهدة
0 إجابة
80 مشاهدة
سُئل نوفمبر 27، 2018 بواسطة مجهول
1 إجابة
5.4ألف مشاهدة
0 إجابة
353 مشاهدة
0 إجابة
178 مشاهدة
سُئل ديسمبر 2، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
34 مشاهدة
0 إجابة
37 مشاهدة