اذا كان انتسابك ﻷهل البيت مشهورآ مستفيضا وقد تطاول عهده دون نكير من أحد فلا يصح الطعن فيه . أما اذا كان انتسابك أمرا طارئا وليس عليه برهان بل هو مجرد دعوى ﻻ يؤيدها شهرة مستفيضة وﻻ شهادة عدوﻻ وﻻ دليل مقبول فلا يثبت النسب بمثل ذلك ، قال الشيخ بكر ابو زيد في فقة النوازل عن قاعدة الناس مؤتمنون على أنسابهم -هذا ليس معناه تصديق من يدعى نسبآ قبليآ بلا برهان .ولو كان كذلك ﻻختلطت اﻷنساب وأتسعت الدعوى وعاش الناس قي أمر مريج ولا يكون بين الوضيع والنسب الشريف اﻻ أن ينتسب نفسه اليه . وهذا معنى ﻻ يمكن أن يقبلة العقلاء .