2.6ألف مشاهدة
اريد اعراب صدفه صا

دفها صادفهم صادفهن ............)وغيرها من الا فعال  المشابهة التي اتصلت بها ضمائر

فسؤالي هو ماهذه الضمائر؟وعندما يطرح السؤال لما بني الفعل الماضي على الفتح كيف اجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ساعدوني
بواسطة (184 نقاط) عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت
( صدفه ، صادفهم، صادفها، صادفهن ) وغيرها من الأفعال التى اتصلت لها ضمائر ما اعرابها   ، ماهذه الضمائر ولما بنى الفعل الماضى :

  الفعل الماضي الفعل الماضي هو الحدَث الذي حصل في الزمن الماضي؛ حيث انقضى زمن حدوثه وفات قبل أن ينطِق المتحدث به، مثل: صادف،
و الفعل الماضي  يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة على آخره، مثل: صادفت ، انتهَتْ. يقبل دخول تاء الفاعل على آخره، وتاء الفاعل هي التاء المتحركة في آخر الفعل، وتدل إمّا على متكلم أو متكلمة، مثل: علمْتُ، وإمّا على مخاطَب، مثل: علمْتَ، وإمّا على مخاطبة، مثل: علمْتِ.

علامات بناء الفعل الماضي الفعل الماضي فعلٌ مبنيٌّ وليس مُعرَباً، ويُقصَد ببناء الفعل أنّ حركة آخره تلزم حالةً واحدةً لا تتغيّر مهما دخلت عليه من عوامل
 ثلاث علامات للبناء؛ هي الضمة، والفتحة، والسكون


الفتح
: البناء على الفتح اخف الحركات، ويُبنى الفعل الماضي على الفتح الظاهر إن كان صحيح الآخر، أو معتلّ الآخر بواوٍ أو ياء، وفيما يأتي هذه الحالات:إذا لم يتّصل به شيء، مثل: صادف الرجل، وإعراب الفعل: صادف: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح. إذا اتّصلت به تاء التأنيث الساكنة، مثل: صادفت سلمى، وإعراب الفعل: صادفتْ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح، والتاء: تاء التأنيث الساكنة، حرفٌ مبنيٌّ على السكون، لا محلّ له من الإعراب.
إذا اتّصلت به ألف الاثنين، مثل: الرجلان صادفا ، وإعراب الفعل: صادفا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح؛ والألف: ألف الاثنين، ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السكون، في محلّ رفع فاعل.

 البناء على السّكون يُبنى الفعل الماضي على السكون في حال اتّصاله بضمائر الرفع المتحرّكة الآتية:
 تاء الفاعل: تشمل تاء الفاعل المتحرّكة كلاً من: تاء المتكلّم (تُ): قرأْتُ كتاباً، وإعراب قرأْتُ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بالتاء المتحرّكة، والتاء: تاء المتكلّم، ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
تاء المُخاطب (تَ): قرأْتَ كتاباً، وإعراب قرأْتَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بالتاء المتحرّكة، والتاء: تاء المخاطب، ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محلّ رفع فاعل. تاء المُخاطبة (تِ): قرأْتِ كتاباً، وإعراب قرأْتِ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بالتاء المتحرّكة، والتاء: تاء المخاطبة، ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
 و قد تتّصل تاء الفاعل بالميم والألف للدلالة على المُخاطَبَيْنِ والمخاطَبتَيْنِ، أو الميم للدلالة على المخاطَبِينَ، أو النون للدلالة على المخاطَبات: قرأْتُما، قرأْتُم، وقرأْتُنَّ. ضمير المتكلمين (نا) الفاعلين: قرأْنا كتاباً، وإعراب قرأْنا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بنا المتكلّمين، ونا المتكلّمين: ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
نون النّسوة (نَ): هُنَّ قرأْنَ الدرس، وإعراب قرأْنَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بنون النسوة، ونون النّسوة: ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
 البناء على الضمّ يُبنى الفعل الماضي على الضمّة في حالة واحدة فقط؛ هي اتصاله بواو الجماعة، مثل: الموظفون غادرُوا المكان، ويُعرَب الفعل غادروا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضمّ؛ لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محل رفع فاعل.
هذا شرح وافى للفعل الماضى فى حالات بنائه واتصاله بالضمائر
فهذه الضمائر التى تسأل عنها اما ان تكون ضمائر فاعل
او ضمير متكلم (صادفنى) او تاء تأنيث مثل 'صادفت'
فهى تدخل على الفعل وتتغير حركه بناءه حسب اذا لم يتصل بيه شئ او حسب  الضمير الداخل عليه كما ذكرنا فى القاعده أعلاه .
وعندما يطرح عليك سؤال لما بنى الفعل الماضى على الفتح مثلا تجيب ب : بنى الفعل الماضى على الفتح لانه لم يتصل بيه شئ  مثل صادف
او لانه اتصل بيه تاء التانيث مثل (صادفت)بسكون التاء

او لانه معتل الاخر بواو او ياء
فشكل الفعل يحدد اجابتك
بواسطة ✬✬ (27.4ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
108 مشاهدة
سُئل نوفمبر 19، 2023 بواسطة ززززززززز
1 إجابة
291 مشاهدة
1 إجابة
230 مشاهدة
سُئل يوليو 28، 2023 بواسطة نيجار
1 إجابة
113 مشاهدة
سُئل يونيو 4، 2023 بواسطة ياسمين
1 إجابة
187 مشاهدة
سُئل يناير 20، 2023 بواسطة Isalna122022 (3.0ألف نقاط)
1 إجابة
121 مشاهدة
سُئل يناير 20، 2023 بواسطة Isalna122022 (3.0ألف نقاط)
1 إجابة
150 مشاهدة
سُئل يناير 20، 2023 بواسطة Isalna122022 (3.0ألف نقاط)
1 إجابة
194 مشاهدة
سُئل يناير 21، 2023 بواسطة Isalna122022 (3.0ألف نقاط)
0 إجابة
65 مشاهدة
1 إجابة
197 مشاهدة
سُئل يونيو 10، 2022 بواسطة نور