1.5ألف مشاهدة
قارن بين العصور الحجرية الاربعة
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويت
ينقسم العصر الحجري لأربعة أقسام:
1. العصر الحجري القديم أو الباليوثي هو أقدم العصور الحجرية وأطولها حث بدأ في العالم (أفريقيا) منذ حوالي 2300 ألف سنة خلت، وانتهى في حدود 12 ألف سنة مضت في عصر بليستوسين. ينقسم العصر الحجري القديم إلى ثلاثة أطوار: "حقبة العصر الحجري القديم المبكر" و"حقبة العصر الحجري القديم الأوسط" و "حقبة العصر الحجري القديم المتأخر". وتم تقسيمه بحسب دقة صناعة الأدوات الحجرية التي يعثر عليها في مختلف مناطق العالم وكان الإنسان الأول يقوم بصناعتها واستخدامها. وظهر الإنسان في مطلعه شرق إفريقيا. واشتهر هذا العصر بصناعة الأدوات الحجرية تحكم الإنسان القديم في النار، تدجين النار، حياة الترحال والعيش على اللقط والصيد.

2. عصر حجري قديم سفلي وهو العصر الذي استغرق فترة طويلة من الزمن ربما وصلت إلى حوالي مليون سنة أو أكثر وانتهت مع الفترة الجليدية الثالثة المعروفة باسم (جليد رس). وخلال هذة الفترة الزمنية كان الإنسان ينمى قدراته اليدوية كصانع للآلات الحجرية البدائية اللازمة لحياتة اليومية خصوصاً تلك التي تتطلبها ظروف صيد الحيوانات الصغيرة وتهشيم عظامها وسلخ جلودها وكذلك تلك التي يمكن استخدمها لاقتلاع جذور الاشجار والثمار. وقد تشابهت خصائص هذه الآلات في معظم بقاع العالم القديم وسار التطور فيها ببطء شديد.

3. العصر الحجري القديم الأوسط، حيث تميز  باستخدام شظايا الظران الحجرية وتنوعها وتطويرها، وعرفت بالصناعة الموستيرية ولقد كشفت عنها بمنطقة الجبل الأحمر وسهل العباسية ، ومن الأماكن الأخرى لهذه الحضارة هي منطقة الفيوم وفي واحة الخارجة و قد سمي إنسان أوروبا لهذا العصر نيادرتال نسبة إلى وادي نيادر بالقرب من مدينة دسلدروف في ألمانيا حيث عثر على هيكل عظمي له في أغسطس سنة 1859 وإنسان هذا العصر كان أول من النتج الصناعة الحجرية الموسيتيرية المشطوبة من جهة واحدة ، وقد عثر في فرنسا على ملامح الثقافة اللوفالوازية المميزة بكثرة الشظايا والمأخوذة من نواة مقطوعة بشكل مميز، وتعتبر هذه الصناعة معاصرة للصناعة الموستيرية وإنسان هذه الفترة عاش في الملاجئ الصخرية أو في العراء تحت الخيم

4. العصر الحجري القديم الأعلى، يترارح عمر هذا العصر كان ما بين 40،000 و 10،000 سنة مضت، أو بالتزامن تقريبا مع ظهور الحداثة السلوكية وقبل ظهور الزراعة. مصطلح "العصر الحجري المتأخر" أو "العصر الحجري القديم الأعلى" يشير إلى نفس الفترة الزمنية، ولأسباب تاريخية فان "العصر الحجري" عادة ما يشير إلى الفترة التي مرت بها قارة أفريقيا، في حين أن "العصر الحجري القديم الأعلى" يستخدم عادة عند الإشارة إلى هذه الفترة في أوروبا.
بواسطة ✭✭✭ (47.8ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
124 مشاهدة
سُئل يونيو 4، 2021 بواسطة مجهول
0 إجابة
162 مشاهدة
0 إجابة
99 مشاهدة
سُئل أبريل 4، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
100 مشاهدة
سُئل فبراير 27، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
137 مشاهدة
0 إجابة
99 مشاهدة
سُئل فبراير 20، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
239 مشاهدة
0 إجابة
152 مشاهدة
1 إجابة
626 مشاهدة
1 إجابة
113 مشاهدة
سُئل نوفمبر 10، 2019 بواسطة مجهول