290 مشاهدة
كيف اثر انسحاب روسيا من الحرب العالمية الاولى
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت
بعد مضي ما يقارب ثلاث سنوات وثمانية أشهر من دخولها الحرب العالمية الأولى، وقعت روسيا رسميا في مدينة برست – ليتوفسك الموجودة حاليا بروسيا البيضاء على اتفاقية خروجها من الصراع العالمي مقابل تنازلات مذلة لصالح القوى الوسطى، لتصنف هذه الاتفاقية لاحقا كواحدة من أسوأ اتفاقيات السلام التي عرفها التاريخ.
ومن أهم التأثيرات التى شهدتها روسيا أثناء الحرب :-
- على الرغم من انتصاراتها العسكرية على النمساويين والعثمانيين، إلا أن الجيش الإمبراطوري الروسي قد تلقى هزائم قاسية على يد الألمان، خسر على إثرها العديد من الأراضي .

- وعانت روسيا من ارتفاع غير مسبوق في عدد ضحاياها بسبب مشاركتها في الحرب، حيث تجاوز عدد الجنود الروس القتلى على الجبهات مليوني جندي.

- عاشت المدن والأرياف الروسية مجاعة غير مسبوقة، فبسبب تواجد أغلب الرجال على جبهات القتال، وغيابهم عن العمل بالحقول، وكميات الغذاء الهائلة التي كانت ترسل بدرجة أولى للجيش .

- أدت هذه العوامل إلى زيادة سخط الشعب الروسى على النظام الروسى، وظهرت حركات شعبية فى المدن الروسية أفضت إلى تنازل القيصر " نيقولا الثانى عن الحكم"
بواسطة ✬✬ (13.3ألف نقاط)
أثر إنسحاب روسيا من الحرب العالمية الأولى تأثيراً كبيراً حيث بدأت الحرب عام 1914، وبالرغم من  تحقيق روسيا عدة انتصارات فى البداية  إلى أن الحرب أدت إلى اضمحلال الإمبراطوريات التقليدية كالإمبراطورية الروسية والعثمانية والنمساوية وقيام أنظمة حكم جديدة كالنظام السوفيتى فى روسيا والجمهورى فى إنجلترا، وأيضاً خسرت روسيا العديد من الأراضى أثناء الحرب أمام الألمان ، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الضحايا من الجنود القتلى على الجبهات إلى مليونى جندى، إضافة إلى ذلك عانت روسيا من مجاعة تسبب فيها غياب الرجال عن العمل بالحقول لإنشغالهم بالحرب وكميات الغذاء التى كانت ترسل للجيش.
بطبيعة الحال أدت كل هذه العوامل إلى زيادة سخط الشعب الروسى، وأدت  حالة تردى الأوضاع الإقتصادية والسياسية والإجتماعية التى عاشتها روسيا إلى قيام الثورة البلشفية وسقوط النظام القيصرى.

اسئلة مشابهه

1 إجابة
522 مشاهدة
0 إجابة
81 مشاهدة
سُئل فبراير 25، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
106 مشاهدة
سُئل فبراير 20، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
71 مشاهدة
0 إجابة
79 مشاهدة
سُئل يناير 15، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
37 مشاهدة
سُئل يناير 11، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
35 مشاهدة
سُئل نوفمبر 7، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
58 مشاهدة
سُئل أكتوبر 12، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
122 مشاهدة
سُئل أكتوبر 12، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
85 مشاهدة