538 مشاهدة
أهم ما يميز التفكير في المرحلة الأولى للطفولة من وجهة نظر بياجيه أنه
بواسطة عُدل

3 إجابة

0 تصويت
يري بياجيه أن اهم مايميز تفكير الطفل في المراحل الأولى من عمره هو النمو التدريجي فهو يحتاج الى وقائع ودلائل ليفهم الأشياء من حوله وغالباً ما لا يفهم هذه الدلائل لأنه مازال صغيراً .. أيضاً ما يميز تفكير الطفل في هذه المرحلة هو التمركز حول الذات فهو لا يستطيع التمييز بين الواقع والخيال فيعيش داخل عالم الخيال
بواسطة (1.0ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت

اهم ما يميز التفكير في المرحلة الاولي للطفولة من وجهه نظر بياجيه انه ينمو تدريجيا لذلك ما نراه سهلا لدى الراشد يكون صعبا لدى الطفل كونه يحتاج إلى مقدمات وحقائق أولية تعتبر متطلبا اساسيا للادراك. 

بواسطة (9.7ألف نقاط)
–1 تصويت
اهم ما يميز التفكير في المرحلة الاولي للطفولة من وجة نظر بياجيه :
ترى نظرية جان بياجيه في النمو المعرفي ان النمو عملية ارتقائية موصولة من التغيرات التي تكشف عن إمكانات الطفل، وركز جان بياجيه على أهمية إكساب الطفل الخبرات التعليمية المختلفة التي تساعدهم على اكتساب المفاهيم المختلفة خلال طفولتهم .
يرى بياجيه بأن التفكير ينمو لدى الطفل تدريجيا, لذلك ما نراه سهلا لدى الراشد يكون صعبا لدى الطفل كونه يحتاج إلى مقدمات وحقائق أولية تعتبر متطلبا أساسيا للإدراك .ولكن قد يكون تقديم الحقائق والمقدمات الأساسية للطفل عديم الفائدة لأن الطفل غير جاهز لتعلم المفهوم بعد .لذلك طور بياجيه نموذجا يبين كيف يتطور فهم الفرد لما حوله .
العوامل المؤثرة في النمو المعرفي

النضج البيولوجي الذي يعد من أهم العوامل التي تؤثر في طريقة فهمنا للعالم من حولنا , وهو تغير جيني موروث ضمن السلسلة النمائية التي يمر بها الكائن الحي, وهذا العامل يرثه الفرد منذ لحظة التكوين, ولا يمكن له أن يغير أو يبدل فيه.
التوازن: يحدث عندما تتفاعل العوامل البيولوجية مع البيئة الفيزيقية.فكلما نمى الفرد جسدياٍ كانت قدرته على الحركة والتفاعل مع المحيط الذي حوله أفضل، ومع التجريب والفحص والملاحظة تتطور عملياتنا العقلية, وان التغيرات الحقيقية في التفكير تحدث من خلال عملية التوازن التي تمثل نزعة الفرد لتحقيق التوازن.والتوازن هو المسئول عن نمو التفكير وتطور الحصيلة المعرفية, لذلك لا بد من تمتع الطفل بالنشاط والحيوية حتى يكون أقدر على تحقيق عملية الاتزان ولهذا فإن بياجيه يرى بان الإنسان السلبي لا يكتسب المعرفة.
الخبرات الاجتماعية : يؤدي النضج إلى زيادة القدرة على التفاعل مما يؤدي إلى اكتساب الخبرات من الآخرين , والاستفادة من سلوكياتهم، حيث أن الطفل يعمل على تبادل المعلومات مع الراشدين ويحاول أن يوائم سلوكه مع أنشطة الآخرين الذين يحتلون مكانة ًفي حياته حيث أن هذا التفاعل بين النضج والنشاط وما يترتب على ذلك من معلومات يكتسبها الطفل تؤثر تأثيرا حاسما على مراحل النمو المعرفي التي يمر بها.
خصائص الطفل المعرفية:
– التمركز حول الذات: وهي حالة ذهنية تتسم بعدم القدرة على تمييز الواقع من الخيال, والذات من الموضوع, والأنا من الأشياء الموجودة في العالم الخارجي.وان الطفل ينظر إلى الأمور والمحيط من خلال عالمه الخاص ومن منظوره الخاص بناء على مخططاته المعرفية وقدراته العقلية.
– الإحيائية:يضفي الطفل الحياة والمشاعر على كل الأشياء الجامدة والمتحركة , فالشيء الخارجي يبدو له مزودا بالحياة والشعور. (كتعامله مع الدمية على أنها كائن حي)
-الاصطناعية:يعتقد الطفل أن الأشياء في الطبيعة من صنع الإنسان لذلك فإنها تتأثر برغباته وأفعاله.
ـ الواقعية:يدرك الطفل الأشياء عن طريق تأثيرها الظاهر أو نتائجها المحسوسة ولا يربطها بأسبابها الحقيقة فهو يكتفي بالفعل المحسوس,ويتقبله بدون البحث عن علاته وأسبابه.
النزعات الأساسية في التفكير عند بياجيه .
أولا: التكيــف:
هو نزعة موروثة حيث يميل الكائن الحي إلى مواءمة نفسه مع البيئة التي يعيش فيها ,وهذا التكيف مفهوم معروف لدى علماء الأحياء منذ أكثر من مئة عام , ولكن الإسهام الحقيقي لبياجيه يتمثل في وصف التكيف وفي تجزئته إلى :
أ – التمثل أو الاستيعاب. ب – المواءمة والملاءمة.
وهما عمليتان ديناميكيتان متفاعلتان للتكيف .
أ – التمثل أو الاستيعاب:
عبارة عن الطريقة العقلية التي بواسطتها يقوم الفرد بدمج الأمور الإدراكية الجديدة أو الأحداث المثيرة , في المخططات العقلية الموجودة عنده , أي تحويل الخبرات والأفكار الجديدة إلى شئ يناسب التنظيم المعرفي الذي يمتلكه الفرد ودمجها في هذا التنظيم , فالتمثل بهذا المعنى هو تغيير الواقع الخارجي ليتناسب مع البيئة المعرفية القائمة عند الفرد .
فمثلا :الأم التي سبق وأن علمت طفلها كلمة عصفور فإنه يقول عصفور عندما يرى العصفور يطير , وفي أحد الأيام وعندما كان يتنزه في الحديقة رأى فراشة تطير من حوله فقال لأمه انظري هذه عصفور إنه بذلك تمثل الفراشة, أي غير من خصائصها لتناسب الصورة التي توحي له أن كل ما يطير عصفور.
ومثال آخر على ذلك إذا عرض كلب على طفل وقيل له هذا كلب, فإنه يتمثله ويدخله في بنيته المعرفية كمعرفة جديدة , وإذا عرض عليه قط أو أرنب فسيقول عنهما أنهما كلب وذلك لأنه لم يتعلم بعد أن هذا أرنب وهذا قط , فهو يحاول أن يستوعبهما بناء على ما مر عليه من قبل من خبرات والتي تتمثل هنا بتعلم الكلب.
ب – المواءمة والملاءمة:
وهي نزعة الكائن إلى تعديل وتغيير في بناه العقلية وأنماطه المعرفية السائدة لكي يتكيف مع مطالب البيئة الخارجية بمعنى أنه يتم تكيف النمط المعرفي الداخلي للفرد ليتلاءم مع عناصر البيئة .
ففي مثال العصفور السابق :عندما تقول له أمه (هذه فراشة وليست عصفور) يتولد لديه معني جديدا فيقول (ليس كل ما يطير عصفور ) أي أنه يبدأ بتغيير المعاني الداخلية لديه لتتناسب مع المثيرات الجديدة التي يتعرض لها ويبدأ بتمييز العصفور من الفراشة من الصقر,وهذه العملية تسمى المواءمة.
بواسطة ✭✭✭ (63.6ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
100 مشاهدة
1 إجابة
175 مشاهدة
سُئل سبتمبر 24، 2018 بواسطة لماذا
0 إجابة
109 مشاهدة
1 إجابة
593 مشاهدة
0 إجابة
87 مشاهدة
1 إجابة
105 مشاهدة
سُئل يونيو 26، 2016 بواسطة اجابة ✦ متالق (180ألف نقاط)
0 إجابة
58 مشاهدة
0 إجابة
173 مشاهدة
4 إجابة
4.7ألف مشاهدة
0 إجابة
173 مشاهدة
سُئل مايو 5، 2016 بواسطة مجهول