852 مشاهدة
حدد وظيفة كل جزء في الخليه النباتيه والخليه الحيوانيه
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت
https://modo3.com/thumbs/fit630x300/119827/1480426570/%D8%A3%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D9%88%D8%B8%D8%A7%D8%A6%D9%81%D9%87%D8%A7.jpg

النواة هي مركز الخلية وتحتوي على المعلومات الوراثية وتتحكم في عملية النمو والتكاثر للخيلة، كما وتتميز النواة بوجود ما يسمى بالغلاف الننوي الذي يحيط بها ويحافظ على شكلها ويتحكم في تدفق المواد من والى النواة، وتحتوي النواة ايضاً على الكروموسومات المكونة من الحمض النووي وهي المسؤولة عن تطورها وتكاثرها.

الغشاء الخلوي وهو غشاء خارجي رقيق جداً يفصل الخلية عن ما حولها و يتكون من دهون وبروتينات، يحافظ الغشاء البلازمي على التوازن للخلية إذ يقوم بالإحتفاظ بالمكونات الرئيسية للخلية وإبعاد المواد السامة ويقوم ايضاً بالتحكم في تدفق المواد الغذائية والإشارات الكيميائبة الى الخلية.

السيتوبلازم هو السائل الموجود ما بين الغلاف النووي وغشاء الخلية، يتكون من أنزيمات ،كربوهيدرات، املاح، وبروتينات، ويقوم بالحفاظ على شكل الخلية وثباتها والإحتفاظ بجميع اجزاء الخلية الموجودة خارج النواة، ويعمل ايضاً على تخزين المواد الكيميائية التي تشارك في التفاعلات الأيضية

ميتوكندريا هي أجسام كروية أو عصوية الشكل تسمى (بيت القوة) للخلية، بحيث انها المسؤولة عن توليد الطاقة وتحويلها الى أشكال قابلة للإستخدام من قبل الخلية، وتُنتج ايضاً الطاقة اللازمة لإنقسام الخلايا ونموها وحتى موتها، كما أنها المسؤولة عن عملية التنفس الخلوي. توجد الميتوكندريا في جميع خلايا أجزاء الجسم بإستثناء خلايا الدم الحمراء الناضجة، ويختلف عددها بداخل الخلية بإختلاف نوع الخلية ووظيفتها.
هذا فى الخلية الحيوانية لكن فى الخلية النباتية المختلف :
البلاستيدات هي أجسام بروتوبلازميّة تستطيع النمو والانقسام، تتصنّف تبعاً لوجود الصبغة بداخلها؛ فمنها الخضراء وهي المحتوية على الكلوروفيل الذي يحوّل الطاقة الضوئية المستمدة من الشمس إلى طاقة مخزنة على شكل سكريات ونشويات، ومنها الملونة بالأصفر، والبرتقالي، والأحمر المحتوية على أصباغ الكاروتين والزانثوفيل، وهي المسؤولة عن لون الأزهار، وهناك نوعٌ ثالثٌ هو البلاستيدات عديمة اللون؛ حيث إنّها لا تحتوي على صبغات مطلقاً، وتكون وظيفتها تخزين المواد الغذائية الزائدة عن حاجة النباتات، وتوجد في الدرنات والكورمات، والأندوسبروم، والفلقات، وقد تختلف البلاستيدات في شكلها فمنها القرصي، والكروي، والبيضاوي.
 السيتوبلازم وهو محلولٌ متجانس نسبياً، يحتوي على الريبوسومات، والأجسام الكروية، والنّواة، والبلاستيدات، والميتوكوندريا.
الأغشية البلازمية هي مكوّنةٌ من طبقتين من البروتينات تفصل بينهما طبقة دهنية.
 الشبكة الإندوبلازمية تمثل الشبكة الإندوبلازمية مجموعةٍ من الأنابيب الدقيقة المتشابكة، والتي تقسم إلى نوعين: شبكة إندوبلازمية خشنة، وذلك لوجود الربيوسومات عليها. شبكة إندوبلازمية ملساء، وذلك لخلوّها من الريبوسومات. الريبوسومات هي أجسام بروتوبلازمية صغيرة الحجم، تتواجد بشكلٍ حُرٍّ في السيتوبلازم أو على الشبكة الإندوبلازمية الخشنة.
النّواة هي جسمٌ كرويٌ يتوسّط السيتوبلازم، تتكوّن من الغلاف النّووي والذي هو عبارة عن غلاف رقيق يحمل على سطحه الرايبوسومات، وتوجد فيه عدّة ثقوبٍ تمتلئ بمادة لزجةٍ تفصل بين السائل النووي والسيتوبلازم الذي هو عبارة عن مادة هلامية غنية بالبروتينات الدهنية، والمكوّن الأخير هو النويّة؛ حيث توجد وسط السائل النووي وتظهر أهميّتها باعتبارها مركزاً للحمض النووي RNA، وتحتوي النواة على نوعين من الأحماض: حمض الدي اكسي ريبوز النووي DNA، وحمض الريبوز النووي RNA، وتظهر أهمية النواة فيما يلي:تتم فيها الانقسامات الخلوية لاحتوائها على المادة الكروماتينية. يتم فيها تركيب الإنزيمات لاحتوائها على مادة الـ DNA. تنقل الصفات الوراثية والتي تحملها المورّثات على سلّم الـ DNA. الفجوة العصارية هناك فجوة عصاريّة مركزيّة كبيرة تعتبر كوحدة تخزين للماء، وهي مُحاطةٌ بغشاء يُعرف باسم تونوبلاست، يتحكم في حركة السائل الموجود، ويُخزّن مواد تساعد على هضم مخلفات البروتينات
بواسطة (8.1ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

1 إجابة
362 مشاهدة
0 إجابة
98 مشاهدة
0 إجابة
158 مشاهدة
0 إجابة
67 مشاهدة
0 إجابة
68 مشاهدة
0 إجابة
98 مشاهدة