4.0ألف مشاهدة
ما هى المواد التى تدرس فى كليه خدمه اجتماعيه
بواسطة عُدل

1 إجابة واحدة

0 تصويت
مدة الدراسة 4 سنوات وتختلف المواد حسب كل فرقة:
من مواد الكلية:
مقدمة في الرعاية الإجتماعية
شريعة إسلامية
علم إجتماع عام
علم نفس عام
نصوص في الخدمة الإتجامعية باللغة الإنجليزية
حقوق إنسان
إقتصاد عالمي
احصاء وصفي
زيارات ميدانية (مادة عملي)


أقسام كلية خدمة إجتماعية:
 
قسم خدمة الفرد
يهدف القسم إلى إعداد أخصائي اجتماعي يتناسب مع معايير الجودة المحلية والدولية للمشاركة المجتمعية، كما يهتم برفع مستوى الخريجين من خلال التعليم والتدريب المستمر، وبرامج الدراسات العليا والإسهام في تطوير الممارسة المهنية وخدمة المجتمع؛ وذلك من خلال تقديم المشورة الفنية والمهنية والعلمية.

قسم خدمة الجماعة

يهتم قسم خدمة الجماعة بإكساب الطلاب الأساس المعرفي والمهارات المختلفة في مجال خدمة الجماعة، فيسعى القسم إلى الربط بين المستوى الأكاديمي والتطبيقي في المجتمع المحلي عن طريق تطبيق رسائل الماجستير والدكتوراه على المجتمع المحلي؛ وذلك عن طريق توجيه أهداف تلك الرسائل نحو دراسة المجتمع ومعالجة مشكلاته، وإيجاد أنسب الحلول ومعرفة الأسباب الرئيسية لتلك المشكلات

قسم تنظيم المجتمع
يسهم القسم في إعداد أخصائي مزود بالأسس المعرفية والمهنية والعملية للتعامل مع المجتمع على المستويات المحلية والقومية والإقليمية، ولديه المهارة اللازمة في التعامل مع المشكلات المجتمعية بقطاعات المجتمع المحلي ومنظماته بما يشارك في تنمية المجتمع.
وإحداث التغيير الاجتماعي من خلال إجراء البحوث الاجتماعية الميدانية والعلمية والدورات التدريبية وورش العمل في إطار من الالتزام بأخلاقيات مهنة الخدمة الاجتماعية.

 

قسم التخطيط الاجتماعي
تدور المحاور البحثية للقسم حول قضية التغيير المجتمعي التي تتصل بالوحدات الإنسانية الكبرى كمؤسسات الرعاية الاجتماعية، والمجتمعات المحلية، والمجتمع ككل على المستوي الوطني أو القومي.
كما يعمل القسم على مسارين أساسين، أولهما يتصل بتنمية المجتمع في المجالات الأساسية مثل تنمية الموارد البشرية، والآخر يتصل بالتخطيط الاجتماعي كطريقة أخرى من طرق مهنة الخدمة الاجتماعية.

 

قسم مجالات الخدمة الإجتماعية
يرتكز القسم على إجراء بحوث في مجالات الأسرة والطفولة، والمجال المدرسي، بجانب رعاية الشباب، المجال الطبي والنفسي، الدفاع الاجتماعي، المسنين، مجال البيئة، والمجال العمالي.

 

والهدف من ذلك هو تعريف الطالب علي دور الخدمة الاجتماعية في هذه المجالات، وكيفية التعامل معها من قبل الإخصائي الاجتماعي، بجانب تطوير الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي عن طريق الاستفادة من التطور التكنولوجي الجديد.

 

وزيادة فاعلية الخدمة الاجتماعية العلاجية الطبية، واستحداث دور الخدمة الاجتماعية في مجالات جديدة مثل مجال البيئة، وكذلك تطوير دور الأخصائي الاجتماعي بما يتفق مع احتياجات السوق.
بواسطة ✬✬ (14.8ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
171 مشاهدة
0 إجابة
115 مشاهدة
0 إجابة
142 مشاهدة
0 إجابة
79 مشاهدة
0 إجابة
83 مشاهدة
0 إجابة
123 مشاهدة
0 إجابة
84 مشاهدة
سُئل نوفمبر 3، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
77 مشاهدة
0 إجابة
134 مشاهدة
0 إجابة
114 مشاهدة
سُئل نوفمبر 3، 2019 بواسطة مجهول