عوج دخان : - يروي العامة أنها القبائل التي انسحبت من حرب ذي قار ووفقا للتاريخ ان القبائل التي كان موقفها معاكس في الحرب هم تغلب وطي واياد والله تعالى اعلم
العرب قبل الاسلام لهم تقسيمات :
فكانت هناك جماجم للعرب وايضا رؤس للعرب وايضا يوجد قبائل كانت توصف بمتوسطي الشرف بالعرب كما ذكر الجاحظ وهي قبائل لها انسابها الا انها محتقرة ويقول الجاحظ هم عنزة وباهلة ونمير وجرم وعكلا الى أخره الا ان نمير اثبتت شرفها فكانت هذه القبائل تحتقر من العرب فكان الرجل منها يستحي ان يذكر نسب قبيلته الحقيقي او ينتسب لغير نسبه كما فعل النميري بدلا من قول نمير يقول بني عامر وكما فعل العنزي بدلا من قول عنزه يقول بكر او تغلب او بني وائل الى أخره
جماجم العرب هي القبائل كثيرة العدد وهي كنانة ، قضاعة ، الازد ، هوازن ، تميم ، غطفان ، بكر
وكانت للعرب رؤوس وهي قبائل لها تاريخ وفيها شرف عظيم مثل قريش وبني اسد وجذام ولخم وعاملة وكندة وطي وتغلب الخ من القبائل العريقة
فهذه التقسيمات موجودة قبل الاسلام اي بالجاهلية
اما قبيلة هتيم الان فهي قبيلة عريقة هوازنية قاطعها العرب بسبب ما حصل فترة حرب القرامطة مع للمسلمين فقد قتلوا الحجاج وأخذوا حجر الكعبة الى شرق الجزيرة [ البحرين ] وورثة هذه القبيلة العريقة اليوم هم قبيلة الرشايدة وهم من القبائل الكلابية الهوازنية العريقة التي كان يطمح سادات قريش لمصاهرتها خصوصا بني كلاب الذي تنتمي لها قبيلة هتيم العريقة فالان يعتقدون ان العرب لا تتداخل معهم ولا تتزاوج معهم بسبب نسبهم وهذا غير صحيح فهي قبيلة عدنانية قيسية هوازنية عريقة الا انه تم معاقبتها وسن شروط صعبة عليه فقد تم التنكيل بهم والتشهير في هذه القبيلة العريقة من قبل إمير عسير والحكام تلك الفترة حتى اصبحت ضعيفة جدا مما جعلها شتيمه عند العرب كما حدث مع قبيلة باهلة العريقة فكان الأعرابي يغضب اذا قيل له يا باهلي وكذلك ليوم الأعرابي يغضب اذا قيل له يا هتيمي وجمعها قبائل قيسية عريقة فقد ذكر ذلك في كتاب امتاع السامر وتوجد لهذه القبيلة علاقة نسب [ اما مصاهرة او تحالف او صلة قرابة او تداخل او ابناء عمومة في هوازن ] مع قبيلتي العوازم والشرارات وبعض افرع القبائل الموجودة في قبيلة عنزة بن اسد بن ربيعة الان