543 مشاهدة
ما الفرق بين طيف الانبعاث وطيف الامتصاص
بواسطة عُدل

3 إجابة

0 تصويت

ما الفرق بين طيف الانبعاث وطيف الامتصاص

طيف الامتصاص ويتكون بالنسبة لذرة معينة من حزات مظلمة تتميز كل منها بطول موجة. يوافق ظهور حزة انتقال الذرة من مستوى طاقي En إلى مستوى آخر Ep أكبر من En، ويصاحبه امتصاص إشعاع تردده  يحقق علاقة بوهر، حيث .

إن الحزات المظلمة تحتل نفس مواضع حزات الانبعاث بالنسبة لذرة معينة حيث يكون لها في الطيفين نفس الترددات، فالذرة لا تمتص إلا الإشعاعات التي هي قادرة على بعثها.

طيف الانبعاث ويتكون بالنسبة لذرة معينة من حزات ملونة في المجال المرئي تتميز كل منها بطول موجة. يوافق ظهور حزة انتقال الذرة من مستوى طاقي Ep إلى مستوى آخر En أصغر من Ep، ويصاحبه انبعاث إشعاع تردده  يحقق علاقة بوهر، حيث .

بواسطة ✦ متالق (613ألف نقاط)

ساعد الاخرين بالاجابة على اسئلتهم قائمة الاسئلة غير المجابة

0 تصويت
الفرق بينهم يبتين من خلال :
 عندما يكتشف العلماء عينة من منطقة بعيدة، ويهدف إلى معرفة تكوين هذه المسألة، وقال انه قد تختار لإخضاع العينة لانبعاث أو امتصاص الطيفي. في أطياف الامتصاص، وكان من المفترض ان نلاحظ كيف أن الإلكترونات من الذرات تمتص الطاقة الكهرومغناطيسية من مصدر الضوء. عندما يتم توجيه الضوء نحو الذرات أو الأيونات أو الجزيئات، والجزيئات تميل إلى امتصاص الموجات التي يمكن أن تثير عليهم ويسبب لهم للانتقال من الكم واحد إلى آخر. لطيفي يمكن تسجيل كمية من الطول الموجي استيعابها، ويمكن للعالم ثم الرجوع إلى قائمة خصائص عنصر لتحديد توزيع العينة التي تم جمعها.

يتم تنفيذ أطياف الانبعاث مع نفس العملية من الخضوع للضوء. في هذه العمليات، ومع ذلك، لاحظ العلماء أن كمية الطاقة الضوئية أو الحرارة المنبعثة من الفوتونات من الذرة التي تجعلها تعود إلى الكم الأصلي.
بواسطة (8.1ألف نقاط)
0 تصويت
طيف الامتصاص لعنصر عندما يمر شعاع ضوء أبيض خلال ذلك العنصر أو بخار العنصر فينتج طيف به خطوط سوداء عند ترددات محددة ومميزة للعنصر.

 وطيف الانبعاث 
طيف الإصدار الذري أو طيف الانبعاث أو طيف الابتعاث لعنصر ما هو عبارة عن الشدة النسبية للأمواج الكهرومغناطيسية لكل تردد يتم إصداره عند تسخين هذا العنصر.فعندما تثار الإلكترونات في عنصر ما نتيجة اكتسابها للطاقة (بالتسخين مثلا) فإنها تنتقل إلى مدارات طاقية أعلى، وعندما ترجع  إلى المستوى الطاقي الذي بدأت منه تصدر الطاقة المكتسبة مرة أخرى على شكل شعاع ضوئي له تردد معين (فوتون)
بواسطة ✬✬ (15.2ألف نقاط)

اسئلة مشابهه

0 إجابة
156 مشاهدة
0 إجابة
64 مشاهدة
سُئل فبراير 28، 2020 بواسطة مجهول
6 إجابة
663 مشاهدة
3 إجابة
463 مشاهدة
2 إجابة
6.6ألف مشاهدة
1 إجابة
4.7ألف مشاهدة
1 إجابة
631 مشاهدة
0 إجابة
43 مشاهدة
سُئل مارس 31، 2019 بواسطة رمان
0 إجابة
69 مشاهدة
سُئل ديسمبر 11، 2018 بواسطة صدام
0 إجابة
114 مشاهدة
سُئل ديسمبر 10، 2018 بواسطة عباس